3. حدیث الحلّ

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
طریق الوصول إلى مهمّات علم الاُصول ج2
2. حدیث الحجب4. حدیث السعة


وهو ما روی بسند معتبر عن عبدالله بن سنان عن أبی عبدالله(علیه السلام) قال: «کلّ شیء فیه حلال وحرام فهو لک حلال أبداً حتّى تعرف الحرام منه بعینه فتدعه»(1).
ونظیره ما رواه مسعدة بن صدقة عن أبی عبدالله(علیه السلام) قال سمعته یقول: «کلّ شیء هو لک حلال حتّى تعلم أنّه حرام بعینه فتدعه من نفسک، وذلک مثل الثوب یکون علیک قد اشتریته وهو سرقة، والمملوک عندک لعلّه حرّ قد باع نفسه، أو خدع فبیع قهراً أو امرأة تحتک وهی اُختک أو رضیعتک والأشیاء کلّها على هذا حتّى یستبین لک غیر ذلک، أو تقوم به البیّنة»(2).
وکذلک ما رواه عبدالله بن سلیمان «قال: سألت أبا جعفر (علیه السلام) عن الجبن؟ فقال لی: لقد سألتنی عن طعام یعجبنی ثمّ أعطى الغلام درهماً فقال یاغلام ابتع لنا جبناً، ثمّ دعا بالغداء فتغدّینا معه فأتى بالجبن فأکل وأکلنا فلمّا فرغنا من الغداء قلت: ما تقول فی الجبن؟ قال: أو لم ترنی آکله؟ قلت: بلى ولکنّی أُحبّ أن أسمعه منک فقال: ساُخبرک عن الجبن وغیره، کلّ ما کان فیه حلال وحرام فهو لک حلال حتّى تعرف الحرام بعینه فتدعه»(3).
[ صفحه 169 ]
لا إشکال فی أنّ روایة عبدالله بن سنان ظاهرة فی خصوص الشبهات الموضوعیّة لمکان قوله(علیه السلام): «فیه حلال وحرام» حیث إنّها تتصوّر فی الموضوعات کالمائع الذی بعض أفراده خمر وبعضها الآخر غیر خمر فاشتبه الخمر فیه بغیر الخمر، لا فی الأحکام، فلا معنى لأن یقال مثلا: «فی شرب التتن حلال وحرام» بل لابدّ فیها حینئذ من تقدیر کلمة الاحتمال، أی فیه احتمال الحرمة واحتمال الحلّیة، وهو تکلّف وخلاف للظاهر.
وبعبارة اُخرى: المقصود من کلمة «الشیء» فی قوله(علیه السلام): «کلّ شیء فیه حلال وحرام» هو الشیء الخارجی والموضوع الخارجی المشکوک، أی متعلّق الشیء إنّما هو الموضوع الخارجی لا الحکم، بینما متعلّق الشکّ فی مثل شرب التتن إنّما هو حکم الشرب لا نفس الشرب الخارجی.
والظاهر سوق الروایات الثلاثة لبیان الحلّیة فی الشبهة الموضوعیّة، وذلک لوجود قرائن عدیدة فیها:
منها: الأمثلة الواردة فی روایة مسعدة فإنّ جمیعها من الشبهة الموضوعیّة.
ومنها: کون مورد بعضها الجبن المشکوک حلّیته من ناحیة الإنفحّة الّتی تعقد اللبن جبناً; حیث إنّ وجه تردید الراوی وتأمّله فی أکل الجبن هو احتمال وجود المیتة فیه لأنّ الإنفحّة ربما کانت تؤخذ فی ذلک العصر من المیتة.
ومنها: التعبیر بـ«تعرف» بدل «تعلم» فإنّه یستعمل غالباً فی الشبهات الموضوعیّة لتشخیص المصداق وتعیینه، بخلاف «تعلم» الّتی تستعمل فی کلا الموردین.
ومنها: کلمة «بعینه» فإنّها أیضاً ظاهرة فی الشبهة الموضوعیّة.


1. وسائل الشیعة، ج 12، کتاب التجارة، أبواب ما یکتسب به، الباب 4، ح 1.
2. المصدر السابق، ح 4.
3. المصدر السابق، ج 17، کتاب الأطعمة والأشربة، أبواب الأطعمة المباحة، الباب 61، ح 1.


 

 

2. حدیث الحجب4. حدیث السعة
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma