1. فی المراد من الشکّ الذی هو من أرکان الاستصحاب

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
طریق الوصول إلى مهمّات علم الاُصول ج2
التفصیل بین الشبهات الحکمیّة والشبهات الموضوعیّة2. اعتبار فعلیّة الیقین والشکّ فی الاستصحاب


هل المراد من الشکّ الوارد فی أخبار الاستصحاب خصوص تساوی الطرفین، أو المراد الأعمّ منه ومن الظنّ والوهم؟
والذی یستفاد من نفس أخبار الباب، إشارات کثیرة تدلّ على العموم، و إلیک نبذة منها:
1. مقابلة الشکّ بالیقین فی جمیع أخبار الباب فإنّ ظاهرها عدم وجود شقّ ثالث فی البین.
2. قوله(علیه السلام): «ولکن ینقضه بیقین آخر» فإنّه ظاهر فی أنّ ناقض الیقین منحصر فی الیقین فقط.
3. قوله(علیه السلام) فی صحیحة زرارة الاُولى: «فإن حرّک إلى جنبه شیء وهو لا یعلم به» فإنّ ظاهره فرض السؤال فیما کان معه أمارة ظنّیة على النوم.
4. قوله(علیه السلام): «لا حتّى یستیقن أنّه قد نام» حیث جعل غایة وجوب الوضوء الیقین بالنوم ومجیء أمر بیّن منه.
5 . قوله(علیه السلام) فی صحیحة زرارة الثانیة: «فلعلّه شیء أوقع علیک ...» لأنّ کلمة لعلّ ظاهرة فی مجرّد الاحتمال، ولا أقلّ أنّها أعمّ من الشکّ والوهم الذی یلازم الظنّ بالخلاف.
6. قوله(علیه السلام): «صم للرؤیة وافطر للرؤیة» حیث إنّه فرّعه على قوله(علیه السلام): «الیقین لا یدخله الشکّ» فهو ظاهر فی حصر ناقض الیقین فی الرؤیة والیقین.
ویؤیّده موارد استعمال الشکّ فی کتاب الله الکریم فإنّه ورد فی خمسة عشر مورداً منه کلّها استعملت فی المعنى الأعمّ کقوله تعالى: (فَإِنْ کُنْتَ فِی شَکّ مِمَّا أَنْزَلْنَا إِلَیْکَ)(1) حیث إنّ المراد منه «إن کنت لا تعلم» کما لا یخفى، وقوله تعالى:(قَالَتْ رُسُلُهُمْ أَفِی الله شَکٌّ فَاطِرِ السَّمَوَاتِ وَالاَْرْضِ)(2) ومن الواضح أنّه أیضاً أعمّ.


1. سورة یونس، الآیة 94.
2. سورة إبراهیم، الآیة 10.

 

التفصیل بین الشبهات الحکمیّة والشبهات الموضوعیّة2. اعتبار فعلیّة الیقین والشکّ فی الاستصحاب
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma