2 ـ لماذا حکم الإمام(علیه السلام) بهدر دم معاویة؟

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
نفحات الولایة (شرحٌ عصرىٌّ جامعٌ لنهج البلاغة) / الجزء الثانی
1 ـ علة عدم ذکر الإمام(علیه السلام) للشخص المقصود بالخطبة 3 ـ تأریخ سب الإمام علی(علیه السلام)

لقد صرّح الإمام(علیه السلام) فی هذه الخطبة بقتل من إشتمل على هذه الصفات، کما قال ولن تقتلوه. والسؤال الذی یطرح نفسه هنا: لم هدر الإمام(علیه السلام) دمه؟ والجواب واضح لدى العلماء والفقهاء، لأنّ من یخرج على الإمام المعصوم فهو ناصبی خارج من ربقة الإسلام، وقد خرج على إمام ثبتت إمامته بنص رسول اللّه(صلى الله علیه وآله)وعن طریق بیعة الاُمّة. أضف إلى ذلک فقد رسخ معاویة أساس الفساد فی الأرض وبابشع وأوسع صوره، وقد جیش الجیوش ضد الإمام(علیه السلام)حتى سالت أنهاراً من الدماء فی تلک المعارک. إلى جانب بعثه ببعض أشقیائه لشن الغارات تلو الغارات على مناطق العراق المعروفة وأخیراً قتله لمحمد بن أبی بکر ومالک الأشتر وسائر کبار صحابة الإمام(علیه السلام) لتجعله فی مصاف المفسدین فی الأرض والذی حکم القرآن بهدر دمهم. فاذا کان هناک بعض الأفراد المتعصبین الذین لایکترثون لکل هذه الأعمال ویبررونها باسم الاجتهاد فلنا کلام آخر. فقد ورد فی الحدیث الشریف أنّ النبی(صلى الله علیه وآله) قال: «یا علی حربک حربی وسلمک سلمی»(1) وکلنا نعلم بأنّ حرب رسول اللّه(صلى الله علیه وآله)تجب الکفر حیث یصطلح على من یحاربه بالکافر الحربی الذی یباح دمه. وورد فی حدیث آخر أنّ ابن عباس کان قد کف بصره فمر بجماعة یتحدثون فسأل دلیله ماذا یقولون: أجاب: یسبون علی(علیه السلام). قال فاحملنی إلیهم ثم سألهم: لم تسبون اللّه؟ قالوا سبحان اللّه من سبّ اللّه فقد کفر، قال: فمن منکم سبّ رسول اللّه(صلى الله علیه وآله)؟ قالوا سبحان اللّه من سب رسول اللّه(صلى الله علیه وآله)فهو کافر. قال فمن سبّ علی(علیه السلام)؟ قالوا: نعم نحن سببناه. قال ابن عباس فانّی أشهد اللّه أنی سمعت رسول اللّه(صلى الله علیه وآله) قال «من سب علیاً فقد سبنی ومن سبنی فقد سب اللّه عزوجل ومن سب اللّه أکبه اللّه على منخریه فی النار. ثم التفت ابن عباس إلى دلیله وقال له: کیف رأیتهم. فانشد یقول:

نظروا إلیک باعین محمرة *** نظر التیوس إلى شفار الجارز

قال ابن عباس: فداک أبوک زدنی. فقال:

خزر العیون نواکس أبصارهم *** نظر الذلیل إلى العزیز القاهر

أحیائهم عار على أمواتهم *** والمیتون فضیحة للغابر(2)

ومن الطبیعی أنّ الحکم المذکور إذا کان السب یستند إلى الإرادة والاختیار ویستثنى منه الاکراه والتهدید والاجبار.

جدیر بالذکر أنّ ابن أبی الحدید قال، لو إفترضا أنّ النبی(صلى الله علیه وآله) لم ینص على خلافة علی(علیه السلام)أفلم یسمع معاویة قوله(صلى الله علیه وآله) لعلی(علیه السلام): «أنا حرب لمن حاربت وسلم لمن سالمت» وقوله: «حربک حربی وسلمک سلمی» (3) ومن الطبیعی أنّ من یحارب رسول اللّه(صلى الله علیه وآله) یهدر دمه، وعلیه فالذی یحارب الإمام(علیه السلام) یهدر دمه.


1. إحقاق الحق 6 / 440 ـ 441.
2. روى هذا لاحدیث المرحوم العلاّمة الأمینی فی کتاب الغدیر عن علماء السنة مثل محب الدین الطبری فی الریاض والشافعی فی الکفایة والحموی فی الفرائد وابن صباغ المالکی فی الفصول المهمة (الغدیر 2 / 300) وللوقوف أکثر راجع مصادر هذا الحدیث فی المجلد السابع من احقاق الحق 7 / 2; 16 / 423.
3. نهج البلاغة لابن أبی الحدید 18 / 24.

 

1 ـ علة عدم ذکر الإمام(علیه السلام) للشخص المقصود بالخطبة 3 ـ تأریخ سب الإمام علی(علیه السلام)
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma