أول من أسلم

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
نفحات الولایة (شرحٌ عصرىٌّ جامعٌ لنهج البلاغة) / الجزء الثانی
القسم الثالث عهد رسول اللّه(صلى الله علیه وآله) لعلی(علیه السلام)

کما أشرنا سابقاً یبدو أنّ ما ورد فی هذه الخطبة فصول مختلفة من خطبة طویلة فصلها السید الرضی (ره) عن بعضها البعض، ولذلک قد لا یکون هناک من ترابط وثیق بین هذه الفصول. على کل حال فانّ هذا الفصل من الخطبة یتناول أمرین: الأول إخباره(علیه السلام) عن الحوادث الآتیة مصرحاً بأنّ ذلک ممّا علمه إیاه رسول اللّه(صلى الله علیه وآله)، ومن ذلک إخباره عن وقائع الجمل وصفین والنهروان، أمّا بعض ضعاف الإیمان کانوا یشککون فی أخبار الإمام(علیه السلام)، فرد علیهم بالقول «أترانی أکذب على رسول اللّه(صلى الله علیه وآله)؟ واللّه لأنا أول من صدقه! فلا أکون أول من کذب علیه». لقد صدقته حین کذبه الناس، وکنت أول من صدق به فشمرت فی الدفاع عنه، کنت أقیه بنفسی فی الحروب والمواقف التی تنکص فیها الابطال، أفیمکن أن أنحرف عن طریقتی وأکذب علیه محال ذلک. الاحتمال الآخر فی تفسیر هذه العبارة أنّ الإمام(علیه السلام) أراد أن یقول: بایعت من سبقنی من الخلفاء لا لأنّهم أجدر بها منی، بل دفعاً للخلاف والفرقة فی صفوف المسلمین طاعة لأمر رسول اللّه(صلى الله علیه وآله)، أفترون أنی أکذب على رسول اللّه(صلى الله علیه وآله) بهذا الکلام، أم تعتقدون أنّی أنقض وصیة النبی(صلى الله علیه وآله)؟ وعلیه فقد بایعت من بایعت وتنازلت عن حقی طاعة لرسول اللّه(صلى الله علیه وآله). ویبدو أنّ هذا التفسیر هو الأنسب لأنّه ینسجم والعبارت اللاحقة. ثم قال(علیه السلام): «فنظرت فی أمری، فاذا طاعتی قد سبقت بیعتی وإذا المیثاق فی عنقی لغیری» والتفاسیر وإن إختلفت بشأن هذه البعارة ـ التی تعد من عبارت نهج البلاغة المعقدة ـ إلاّ أنّ التفسیر الذی أوردناه آنفا هو الانسب من جمیع التفاسیر وکأنّ العبارة تجیب على سؤال قد یقتدح إلى الأذهان فی أنّ الإمام(علیه السلام) لم یبایع الخلفاء الثلاث وهو یرى أنه أجدر بالخلافة منهم وقد نص رسول اللّه(صلى الله علیه وآله) على إمامته؟ وجواب الإمام(علیه السلام)أن رسول اللّه(صلى الله علیه وآله)عهد إلیّ السکوت حفظاً للإسلام إن خالفنی القوم، ولابدّ لی من البیعة من أجل حفظ المصالح التی یجب علیَّ مراعاتها. وعلیه فقد جعلت طاعتی لرسول اللّه(صلى الله علیه وآله)أولى من بیعتی، کانت عهداً من النبی(صلى الله علیه وآله) فی عنقی ولیس أمامی سوى الوفاء بالعهد، کما ذهب بعض شرّاح نهج البلاغة، کما أوردنا سابقاً إلى أنّ المراد أنّ طاعة النبی(صلى الله علیه وآله)مقدمة لدی على بیعة الخلفاء، لقد عهد إلىّ النبی(صلى الله علیه وآله) بالسکوت فی ظل مثل هذه الظروف، وذکر بعض الشرّاح إنّ المراد بقوله «فنظرت فی أمری..» أنّ هذه الکلمات مقطوعة من کلام یذکر فیه حاله بعد وفاة رسول اللّه(صلى الله علیه وآله) وأنّه کان معهودا إلیه ألا ینازع فی الأمر، ولا یثیر فتنة، بل یطلبه بالرفق، فان حصل له وإلاّ أمسک، فالمراد: فنظرت فاذا طاعتی لرسول اللّه(صلى الله علیه وآله); أی وجوب طاعتی، قد سبقت بیعتی للقوم، أی وجوب طاعة رسول اللّه(صلى الله علیه وآله)وامتثال أمره سابق على بیعتی للقوم، فلا سبیل إلى الامتتاع من البیعة لأنّه(صلى الله علیه وآله)أمرنی بها، «وإذا المیثاق فی عنقی لغیری» أی رسول اللّه(صلى الله علیه وآله) أخذ علیَّ المیثاق بترک الشقاق والمنازعة، فلم یحل لی أن أتعدى أمره، أو أخالف نهیه.(1) وقال البعض أنّ العبارة تنسجم وما قال الإمام(علیه السلام) فی الخطبة الشقشقیة «أما والذی فلق الحبة وبرأ النسمة لولا حضور الحاضر... لألقیت حبلها على غاربها». ویبدو أنّ هذا التفسیر هو الآخر مستبعداً، لأنّ القوم تمردوا على طاعة الإمام(علیه السلام) قبل البیعة، واعلنوا بیعتهم فلم یکن هناک من میثاق، إلاّ أن نفسر المیثاق مجازیاً.


1. شرح نهج البلاغة لابن أبی الحدید 2 / 296; محمد عبده الشارح المعروف والعلاّمة الخوئی إختاروا هذا المعنى أیضاً.

 

القسم الثالث عهد رسول اللّه(صلى الله علیه وآله) لعلی(علیه السلام)
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma