1 ـ بسر بن أرطاة القائد السفاح لمعاویة

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
نفحات الولایة (شرحٌ عصرىٌّ جامعٌ لنهج البلاغة) / الجزء الثانی
سرّ الانهیار2 ـ مقوّمات النصر وهزیمة الأمم

فأمّا خبرُ بُسْرِبن أرطاة العامرىّ; من بنى عامربن لؤى بن غالب، وبَعث معاویة له لیُغیرَ على أعمال أمیرالمؤمنین علیه السلام، وما عَمِله من سَفْک الدماء وأخذ الأموال، فقد ذکر أرباب السّیر أنّ الذی هاج معاویة على تسریح بُسْر ابن أرطاة ـ ویقال ابن أبی أرْطاة ـ إلى الحجاز والیمن، أنّ قوما بصنعاء کانوا من شیعة عثمان، یُعْظِمون قتلَه، لم یکن لهم نظام ولا رأس، فبایعوا لعلیّ علیه السلام على ما فی أنفسهم; وعاملُ علیّ علیه السلام على صنعاء یومئذ عُبیداللّه بن عباس; وعامله على الجَنَد سعیدبن نِمْران.

ووجّه الکتاب مع رجل من هَمْدان، فقدِم علیهم بالکتاب فلم یجیبوه إلى خَیْر، فقال لهم: إنّی ترکت أمیرَالمؤمنین یرید أن یوجِّه إلیکم یزیدَبن قیس الأرْحبیَّ، فی جیش کثیف، فلم یمنعْه إلا انتظارُ جوابکم. فقالوا: نحن سامعون مطیعون، إن عَزَل عنّا هذین الرجلین: عُبیدَاللّه وسعیدا.

فرجع الهمْدانىّ من عندهم إلى علیّ علیه السلام فأخبره خبر القوم.

فلما قدِم کتابهم، دعا بُسْرَبن أبی أرطاة، وکان قاسیَ القلب فَظّاً سفَّاکاً للدماء، لا رأفةَ عنده ولا رحمة، فأمرَه أن یأخذَ طریقَ الحجاز والمدینة ومکة حتى ینتهىَ إلى الیمن، وقال له: لا تنزِلْ على بلد أهله على طاعةِ علیّ إلاّ بسطتَ علیهم لسانَک; حتى یَرَوْا أنّهم لا نجاءَ لَهم، وأنّک محیط بهم. ثم اکفُفْ عنهم، وادعُهم إلى البیْعة لی، فمنْ أبی فاقتلْه، واقتلْ شِیعةَ علیّ حیث کانوا.

وروى إبراهیم بن هلال الثقفیّ فی کتاب الغارات عن یزیدبن جابر الأزدیّ، قال:

سمعت عبدالرحمن بن مَسعدة الفزاریّ یحدّث فی خلافة عبدالملک، قال: لما دخلتْ سنةُ أربعین، تحدّث الناس بالشام أنّ علیّاً علیه السلام یستنفِرُ النّاس بالعراق فلا ینِفرون معه، وتذاکروا أن قد اختلفتْ أهواؤهم، ووقعت الفُرقة بیهم، قال: فقمت فی نَفَر من أهل الشام إلى الولیدبن عُقْبة، فقلنا له: إنّ الناس لا یشکّون فی اختلاف الناس على علیّ علیه السلام بالعراق، فادخلْ إلى صاحبک فمرْه فلیسِرْ بنا إلیهم قبل أن یجتمعوا بعد تفرقهم، أو یصلُحَ لصاحِبهم ما قد فسد علیه من أمره. فقال: بلَى، لقد قاولته فی ذلک وراجعته وعاتبته، حتى لقد برِم بی، واستثقل طَلْعتی، وایمُ اللّه على ذلک ما أدع أنْ أبلّغه ما مشیْتم إلیّ فیه.

فدخل علیه فخبّره بمجیئنا إلیه، ومقالتنا له، فأذن لنا، فدخلْنا علیه، فقال: ما هذا الخبرُ الذی جاءنی به عنکم الولید؟ فقلنا: هذا خبرٌ فی الناس سائر، فشمِّرْ للحرب، وناهِض الأعداء، واهتبل الفرصة، واغتنم الغِِّرة، فإنّک لا تدری متى تقدرُ على عدوّک على مثل حالِهم التی هم علیها، وأن تسیرَ إلى عدوِّک أعزُّ لک من أن یسیرُوا إلیک. واعلم واللّه أَنّه تفرّق الناس عن صاحبک لقد نهض إلیک. فقال لنا: ما أستغِنی عن رأیکم ومشورتکم، ومتى أحْتَجْ إلى ذلک منکم أدْعُکم. إنّ هؤلاء الذین تذکُرون تفرّقَهم على صاحبه، واختلافَ أهوائهم، لم یبلغ ذلک عندی بهم أن أکونَ أطمعُ فی استئصالِهم واجتیاحهم، وأنْ أسیرَ إلیهم خاطرا بجنْدی، لا أدری علیّ تکونُ الدائرة أم لی! فإیّاکم واستبطائی، فإنّی آخذُ بهم فی وجه هو أرفقُ بکم.

وبعث معاویة عند خروجنا من عنده إلى بُسربن أبی أرطاة، فبعثه فی ثلاثة آلاف، وقال: سرْ حتى تمرّ بالمدینة، فاطرد الناس، وأخِفْ مَنْ مررت به، انهبْ أموال کلِّ مَنْ أصبت له مالاً; ممّن لم یکن دخل فی طاعتنا، فإذا دخلتَ المدینة، فأرِهم أنّک ترید أنفَسهم، وأخبرْهم أنّه لا براءةَ لهم عندک ولا عذرَ; حتى إذا ظنّوا أنّک موقعٌ بهم فاکففْ عنهم، ثم سِرْ حتى تدخل مکة، ولا تعرِضْ فیها لأحد، وأرْهب الناسَ عنک فیما بین المدینة ومکة، واجعلها شردات; تأتى صنعاء والجَند، فإنّ لنا بهما شیعة، وقد جاءنی کتابهم.

أن بُسراً لما أسْقَط مَنْ أسقط من جیشه، سار بمن تخلّف معه، وکانوا إذا ورَدوا ماء أخذوا إبلَ أهلِ ذلک الماء فرکبوها، وقادوا خیولَهم حتى یرِدُوا الماء الآخر، فیردّون تلک الإبل، ویرکبون إبل هؤلاء، فلم یزل یصنع ذلک حتى قرب إلى المدینة.

قال: وقد روى أنَّ قُضاعة استقبلتهم ینحَرُون لهم الجُزُر، حتى دخلوا المدینة. قال: فدخلوها، وعامل علیّ علیه السلام علیها أبو أیّوب الأنصاریُّ، صاحب منزل رسول اللّه صلى اللّه علیه وآله، فخرج عنها هارباً، ودعا الناس إلى بیعة معاویة فبایعوه. ونزل فأحرقَ دوار کثیرة.

قال إبراهیم: وقد روى عَوانة عن الکلبیّ أن بُسْراً لمّا خرج من المدینة إلى مکّة قتل فی طریقه رجالاً، وأخذ أموالاً، وبلغ أهلَ مکة خبرُه، فتنحّى عنها عامّةُ أهلها، وتراضَى النّاس بشبیة بن عثمان أمیراً لما خرج قُثَم بن العباس عنها، وخرج إلى بُسر قوم من قریش، فتلقَّوْه، فشتمهم، ثم قال: أمَا واللّه لو تُرکت ورأیی فیکم لترکتُکم وما فیکم روح تمشى على الأرض، فقالوا: نَنْشُدک اللّه فی أهلک وعِتْرتک!

قال إبراهیم: وروى علیّ بن مجاهد، عن ابن إسحاق، أن أهلَ مکة لما بلغهم ما صنع بُسْر، خافوا وهربوا، فخرج بنا عبیداللّه بن العباس، وهما سلیمان وداود، وأمهما جُوَیْرِیَة ابنة خالد بن قَرَظ الکنانیة، وتُکنَى أمّ حکیم، وهم حلفاء بنى زُهرة، وهما غلامان مع أهل مکة، فأضلوهما عند بئر میمون بن الحضْرمیّ.

وخرج بُسر من الطائف، فأتى نَجْران، ثم جمعهم وقام فیهم، وقال یا أهلَ نجران، یا معشرَ النصارى وإخوان القرود: أما واللّه إنْ بلغنی عنکم ما أکرَه لأعودَنّ علیکم بالتی تقطع النَّسْل، وتُهِلکُ الحرث، وتخرّب الدیار!

وتهددّهم طویلاً، ثم سار حتى أَرْحَب، فَقَتل أبا کرب ـ وکان یتشیّع ـ ویقال إنّه سیّد مَنْ کان بالبادیة من هَمْدان، فقدمه فقتله.

وأتى صنعاء وقد خرج عنها عبیداللّه بن العباس، وسعید بن نِمْران، وقد استخلف عبیداللّه علیها عَمْروا بن أَراکة الثقفیّ، فمنع بُسْراً من دخولها وقاتله، فقتله بُسْر، ودخل صنعاء، فقتل منها قوماً، أتاه وفد مأرِب فقتلهم، فلم ینجُ منهم إلاّ رجل واحد، ورجع إلى قومه، فقال لهم: «أنعى قتلاَنا، شیُوخاً وشُبّاناً».

فندب علیّ علیه السلام أصحابَه لبعث سرّیة فی إِثر بُر، فتثاقلوا، وأجابوا جاریة بن قُدامة السعدی، فبعثه فی ألفین، فشخَص إلى البصرة، ثم أخذ طریق الحجاز حتى قِدم الیمن، وسأل عن بُسر فقیل: أخذ فی بلاد بنی تمیم، فقال: أخذ فی دیار قوم یمنعون أنفسهم. وبلغ بُسراً مسیرُ جاریة، فانحدر إلى الیمامة، أخذ جاریة بن قدامة السیر، ما یلتِفت إلى مدینة مرّ بها ولا أهل حصن، ولا یعرِّج على شیء إلاّ أن یُرْمِلَ بعضُ أصحابه من الزاد فیأمر أصحابه بمواساته أو یسقط بعیر رجل، أو تَحْفَى دابته، فیأمر أصحابه بأن یُعْقِبوه، حتى انتهوْا إلى أرضْ الیمن، فهربت شیعة عثمان حتى لحقوا بالجبال، واتّبعهم شیعة علیّ علیه السلام، وتداعت علیهم من کلّ جانب، أصابوا منهم، وصَمَد نحو بُسر، وبسر بین یدیه یفرّ من جهة إلى جهة اُخرى، حتى أخرجه من أعمال علیّ علیه السلام کلّها.

وقال بُسْر: أحَمد اللّه یا أمیرالمؤمنین أنی سرت فی هذا لاجیش أقتل عدوک ذاهباً جائیاً لم یُنْکَب رجل منهم نکبة، فقال معاویة اللّهُ قد فعل ذلک لا أنت.

قال: ودعا علیّ علیه السلام على بُسْر، فقال: اللّهم إنّ بُسرا باع دینهَ بالدنیا، وانتهک محارمک، وکانت طاعةُ مخلوق فاجر آثرَ عنده مِمّا عندک. اللّهمّ فلا تُمِتْه حتى تَسْلُبه عقلَه، ولا توجب له رحمتک ولا ساعة من نهار. اللهمّ ألعن بُسراً وعمراً ومعاویة، ولیحلّ علیهم غضبُک، ولتنزل بهم نِقْمَتُک ولیصبهم بأسُک ورِجْزُک الذی لا تردّه عن القوم المجرمین.

فلم یلبث بُسْرٌ بعد ذلک إلاّ یسیراً حتى وسوس وذهب عقلُه، فکان یهذِی بالسیف، ویقول: اعطُونی سیفاً أقتلْ به، لا یزال یردد ذلک حتى اتَّخِذ له سیف من خشب، وکانوا یدنون منه المرفقة، فلا یزال یضربها حتى یُغشى علیه، فلبث کذلک إلى أن مات.

قال المسعودی فی مروج الذهب بعد نقل هذه القصة أن بسراً کان یقول للناس: انظروا کیف یطعمنی هذان الغلامان إبنا عبیدالله ـ الذان قتلا مظلومان بیدی ـ وکان ربما شدت یداه إلى الوراء منعا من لعبه بحزئه والناس تمنعه من ذلک.(1)


1. شرح نهج البلاغة لابن أبی الحدید 2 / 3 ـ 18; مروج الذهب 3 / 163 (بحث ذکر أیام الولید بن عبدالملک).

 

سرّ الانهیار2 ـ مقوّمات النصر وهزیمة الأمم
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma