السعی لانقاذ الخاطئین

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
نفحات الولایة (شرحٌ عصرىٌّ جامعٌ لنهج البلاغة) / الجزء الثانی
الخطبة 311ـ رد فعل الزبیر تجاه رسالة الإمام(علیه السلام)

نعلم أنّ المعرکة الاولى التی فرضت على أمیر المؤمنین (علیه السلام) کانت معرکة الجمل، حیث إتحد أنصار عثمان ومعارضیه بعد أن إصطحبوا معهم زوج رسول الله(صلى الله علیه وآله) عائشة فنقضوا البیعة واشعلوا فتیل واقعة الجمل طمعاً فی الخلافة.

ثم انتهت المعرکة بهزیمتهم وقتل مؤججی تلک النار طلحة والزبیر.

وتفید کافة الشواهد التاریخیه أنّ الإمام (علیه السلام) کان حریصاً على عدم وقوع القتال لیس فی الجمل فحسب، بل فی صفین والنهروان، وکان یسعى جاهدا لاطفاء نار الحرب.

والخطبة التی نحن بصددها تعد أحد تلک الشواهد، فقد بعث الإمام (علیه السلام) قبل نشوب القتال برسوله عبد الله بن عباس إلى الزبیر بهذه الکلمات، فأثرت علیه وانسحب من المعرکة، حتى أدرکه إبن جرموز فی صحراء البصرة فقتله.

فقد خاطب الإمام (علیه السلام) ابن عباس قائلا:«لاتلقین طلحة فانک إن تلقه تجده کالثور عاقص(1) قرنه، یرکب الصعب ویقول:هو الذلول».

تشبیهه لطلحة بالثور الذی یعقص قرنه إما أن یکون أراد به طغیانه وسوء خلقه، أو عدم سماعه للحق بفعل طاعته لهوى نفسه.

فالواقع أنّ العبارة تفید تحلیله لنفسیة طلحة ویأسه من تأثیر الکلام فیه بشأن الکف عن القتال وإلاّ فانسعاب من المعرکة، إلاّ أنّه لم یقطع أمله من الزبیر (و قد دلت الحوادث اللاحقة أنّ الإمام (علیه السلام) کان محقا فی أمله) فأضاف (علیه السلام) قائلا:«ولکن الق الزبیر فانّه ألین عریکة».(2)

فالعبارة:«ألین عریکة» واستنادا إلى «عریکة» التی تعنی الطبیعة، تفید تسلیم الزبیر للحق إذا سمعه، ولا سیما إذا کان قد صدر من رسول الله (صلى الله علیه وآله)، على العکس من طلحة الذی کان یتصف بالأنانیة واللجاجة والطغوى وحبّ الجاه والمقام الذی أعمى بصره وبصیرته وأصم سمعه عن سماع الحق.

ومن هنا ذکر المؤرخون أنّ الزبیر أخذته رعدة شدیدة حین دخل البصرة وعلم أنّ عمار فی جیش الإمام (علیه السلام) حیث تذکر حدیث رسول الله (صلى الله علیه وآله) لعمار:

«و یحک یابن سمیة تقتلک الفئة الباغیة».

فخشى أن یقتل عمار فی المعرکة، فیکون هو جزءاً من الفئة الباغیة.

على کل حال قال الإمام (علیه السلام) لابن عباس: «فقل له یقول لک ابن خالک: عرفتنی بالحجاز وأنکرتنی بالعراق؟ فما عدا ممّا بدأ؟».

فالعبارة إشارة إلى التأریخ الجهادی العظیم للإمام علی (علیه السلام) على عهد النبی(صلى الله علیه وآله) والذی لم یکن خافیاً على أحد بما فیهم الزبیر الذی کان یقاتل إلى جانب رسول الله (صلى الله علیه وآله).

فقد ورد فی الاخبار أنّ علیاً (علیه السلام) برز بین الصفین حاسراً، وقال: لیبرز الىّ الزبیر، فبرز إلیه مدججاً، فقیل لعائشة: قد برز الزبیر إلى علی (علیه السلام)، فصاحت: وزبیراه! فقیل لها: لا بأس علیه منه، إنّه حاسر والزبیر دارع.

فقال له(علیه السلام): ما حملک یا أبا عبدالله على ما صنعت؟ قال: أطلب بدم عثمان، قال: أنت وطلحة ولیتماه، وإنّما نوبتک من ذلک أن تقید به نفسک وتسلمها إلى ورثته، ثم قال له: نشدتک الله أتذکر یوم مررت بی ورسول الله (صلى الله علیه وآله) متکی على یدک، وهو جاء من بنی عمرو بن عوف، فسلم علىَّ وضحک فی وجهی، فضحکت إلیه، لم أزده على ذلک، فقلت: لا یترک ابن أبی طالب یا رسول الله زهوه! فقال لک «مه إنه لیس بذی زهو، أما إنّک ستقاتله وأنت له ظالم» فقال الزبیر: إنا لله وإنا إلیه راجعون، لقد کان کذلک، ولکن الدهر أنسانیه، ولانصرفن عنک. فانصرف من المعرکة(3).

فالعبارة السابقة قد تکون إشارة إلى هذا الأمر. جدیر بالذکر أن الزبیر کان من محبی علی(علیه السلام) وقد هب للدفاع عنه حتى فی حادثة السقیفة وشهر سیفه، فقام له القوم وکسروا سیفه، إلى جانب ذلک فقد منح رأیه لعلی (علیه السلام) فی الشورى التی شکلها عمر لانتخاب الخلیفة من بعده.

على کل حال فان هذه العبارة أثرت فی الزبیر وکان شکه یتزاید یوماً بعد آخر.

بمشروعیة الطریق الذی سلکه حتى إتخذ قراره باعتزال القتال فاتجة الصحراء لیکمن له أحد الظلمة ـ ابن جرموز ـ فارداه قتیلاً ولم یسعه تدارک ما فرط منه.

أمّا قوله (علیه السلام): «ابن خالک» فهو تعبیر لطیف جدا، وهو من باب الاستمالة والاذکار بالنسب والرحم، فقد کان الزبیر ابن صفیة أخت أبی طالب، وعلیه فالزبیر ابن عمة علی (علیه السلام) وعلی(علیه السلام)ابن خاله.

والعبارة تهدف إلى بیان کافة الاُمور التی سمعها الزبیر من رسول الله (صلى الله علیه وآله)بشأن علی (علیه السلام)ومن هنا فقد کان شدید الحب لعلی، إلاّ أنّ حب الجاه ـ الذی کان الدافع الرئیسی لحرب الجمل ـ کالحجاب الذی حال دون رویته لتلک الحقائق، فکان لهذه العبارة فعلها فی نفسه حیث أزالت عنه ذلک الحجاب وجعلته یعود إلى الحق.

قال المرحوم السید الرضی فی ذیل هذه الخطبة:«وهو علیه السلام أول من سمعت منه هذه الثلمة; أعنی فما عدا ممّا بدا».

وهى عبارة بعیدة المعنى، تشیر إلى مسألة وهى: ما الذی صرفک عن الحق بعد أن اتضح لدیک إلى الباطل(4). والعبارة من الروعة واللطافة بحیث أصبحت مثلاً فی الادب العربی.


1. «عاقصا» من مادة «عقص» بمعنى التوى قرناه على أذنیه
2. «عریکة» من مادة «عرک» بمعنى الطبیعة، ولین العریکة بمعنى السلس، کما تأتى بمعنى إشتباک الشئ ومن هنا إطلقت المعرکة على إشتباک الأفراد.
3. شرح نهج البلاغة لابن أبی الحدید 2 / 167.
4. «عدا» به معنى الصرف والاعادة، وفاعله ضمیر مستتر یعود إلى ما، ویحتمل أن تکون من فی ممّا بمعنى عن، و بدا من مادة بدو بمعنى الظهور.

 

الخطبة 311ـ رد فعل الزبیر تجاه رسالة الإمام(علیه السلام)
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma