5ـ العدل فی الروایات الإسلامیّة

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
نفحات القرآن ( الجزء الرابع)
4ـ الرجوع إلى أدلّة العدل الإلهی6ـ أدلّة منکری العدل الإلهی

أولت الروایات الإسلامیّة أهمیّة کبیرة إلى معرفة العدل الإلهی، ومسائل کثیرة اُخرى تتشعّب منه، بشکل بحیث یتضح من مجموعها أن مسألة العدل الإلهی کانت أمراً أذعن له الجمیع، وتعتبر من الاُمور الفطریة والضروریة فی وجدان بنی البشر.

1 ـ عن أمیرالمؤمنین(علیه السلام) قال: «ارتفع عن ظُلمِ عبادهِ، وقام بالقسط فی خلقه، وعدَلَ علیهمْ فی حُکمهِ»(1).

2 ـ وقال(علیه السلام) فی موضع آخر: «واشهدُ أنّهُ عَدلٌ وحَکمٌ فَصْلٌ»(2).

3 ـ وقال أیضاً: «الّذی عَظُمَ حِلمُهُ فعَفى، وعَدَلَ فی کلِّ مـا قضى»(3).

4 ـ وفی حدیث نبوی شهیر أنّه(صلى الله علیه وآله) قال: «بِالعَدلِ قَامَتِ السَّمَواتِ وَالأَرضِ»(4).

ومن الواضح أنّ العدالة مستعملة هنا بمعناها الواسع وتعنی: «وضع کل شیء فی موضعه»، وتشمل کلا من العدالة مع العباد، والعدالة والنظم فی مجموعة عالم الوجود.

5 ـ وفی حدیث نقله المرحوم العلاّمة المجلسی(قدس سره) فی بحار الأنوار، حول وصف الباری، عن الإمام الصادق(علیه السلام) أنّه قال: «هو نورٌ لیس فیه ظُلمة، وصدق لیس فیه کذب، وعدل لیس فیه جور، وحق لیس فیه باطل»(5).

6 ـ ورد فی صحیح الترمذی: «هُو اللهُ... العدلُ اللّطیفُ»(6).

7 ـ ورد فی کتاب الخمس من صحیح البخاری أنّ النبی(صلى الله علیه وآله) ضمن ردّه على رجل جسور شکّک بعدالته، قال: «فمَن یَعدلُ إذا لَم یَعدل اللهُ وَرسُولُهُ»(7).

8ـ ورد فی الدعاء الخامس والأربعین من الصحیفة السجادیة أنّ الإمام السّجاد(علیه السلام)کان یناجی ربّه ویقول: «وَعَفوکَ تَفضّلٌ وَعُقوبَتِکَ عَدلٌ».

9 ـ یُلاحظ وجود تعابیر فی الکثیر من الروایات المنقولة عن مصادر الشیعة وأهل السُّنة حول المسائل المتعلقة ببطلان الجبر، والعقوبات الإلهیّة، تدل على اتفاق الجمیع القطعی على مسألة العدل الإلهی، وأنّه کان مُرتَکزَ الإستدلالات، ومن جملتها (أنّ أحد أصحاب الإمام الصادق(علیه السلام) سأل الإمامَ(علیه السلام) وقال: أیجبر الله عباده على أعمالهم؟ فاجابه الإمام(علیه السلام): «الله أعدل من أن یجبر عبداً على فعل ثم یعذّبه علیه»(8).

10 ـ وفی حدیث نبوی منقول من مسند أحمد بن حنبل أنّه(صلى الله علیه وآله) قال: «من أذنب فی الدنیا ذنباً فعوقب علیه فالله أعدل من أن یُثنّی عقوبته على عبده»(9).

11 ـ عن الإمام الرض(علیه السلام) فی توضیح «أمرٌ بین أمرین»، (نفی الجبر والتفویض)، فی إجابته عن سؤال أحد أصحابه: هل فوّض الله الأمور إلى عباده؟ فقال(علیه السلام): «الله أعزّ من ذلک» (أی أعزّ من أن یترک تدبیر أمور العالَمِ أو عباده کُلیّاً ویکله إلیهم)، فسأله: فهل أجبرهم على المعاصی؟ فقال(علیه السلام): «الله أعدل وأحکم من ذلک»، (أی أنّ هذا العمل یتنافى نهائیاً مع عدل الله وحکمته)(10).

12 ـ وأخیراً نختتم هذا البحث بمقتطفات من الأدعیة المأثورة عن الأئمّة المعصومین(علیهم السلام):

ورد فی دعاء یُقرأ بعد الفراغ من صلاة اللیل: «وقد علمت یا إلهی أنّه لیس فی نقمتک عجلة ولا فی حکمک ظُلم، وإنّما یعجل من یخاف الفوت، وإنّما یحتاج إلى الظلم الضعیف، وقد تعالیت یا إلهی عن ذلک علوّاً کبیراً»(11).

إنّ الروایات والأحادیث الموجودة فی هذا المجال کثیرة، وما نقلناه یُعدُّ مقتطفاً من نماذج هذه الروایات المختلفة.


1. نهج البلاغه، الخطبة 185، ص 428.
2. المصدر السابق، الخطبة 214.
3. المصدر السابق، الخطبة 191.
4. تفسیر الصافی، ذیل الآیة 9 من سورة الرحمن.
5. بحارالانوار، ج 3، ص 306، الباب 13، ح 44.
6. المعجم المفهرس لالفاظ الحدیث النبوی، ج 4، ص 155.
7. المصدر السابق، ص 152.
8. بحارالأنوار، ج 5، ص 51، ح 83.
9. مسند أحمد بن حنبل، ج 1، ص 99.
10. اصول الکافی، ج 1، ص 157، باب الجبر والقدر، ح 3.
11. مصباح المتهجد للشیخ الطوسی، ص 173 تعقیبات صلاة اللیل.

 

4ـ الرجوع إلى أدلّة العدل الإلهی6ـ أدلّة منکری العدل الإلهی
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma