لم یُصرّح القرآن الکریم بصفة «المتکلّم» لکنّه ذکر الفعل الدال علیها : (وَکَلَّمَ اللهُ مُوسَى تَکلِیًما). (النساء / 164)
ولذا عُرِفَ موسى(علیه السلام) بأنّه (کلیم الله) .
علاوةً على هذا فقد ورد فی القرآن الکریم تعبیر (کلام الله) فی ثلاثة مواضع(1) ، وتعبیر (کلامی) فی موضع واحد (2) .
ویُلاحظ أیضاً تعبیر (کلمة ربّک) أو (کلمة الله) فی موارد عدیدة .
یُمکن الإستنتاج من مجموع هذه الموارد بأنّ صفة (متکلِّم) هی من إحدى صفات الله سبحانه وتعالى .
وکما قال «القوشچی» فی «شرح تجرید العقائد» :
«إنَّ وصف الله بصفة (المتکلّم) لا ینحصر بالمسلمین فقط ، بل إنّ جمیع أرباب الملک والمذاهب یعتقدون بکلام الله بالرغم من اختلاف وجهات نظرهم فی تفسیر معنى کلام الله وتکلّمه سبحانه».