3 ـ الروایات الدالّة على انتفاء رؤیة الله

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
نفحات القرآن ( الجزء الرابع)
2 ـ منطق القائلین بامکانیة الرؤیة4 ـ أدلّة القائلین بالرؤیة الظاهریّة

هنالک روایات وردت فی نهج البلاغة ، وکذلک سائر مصادر علوم أهل البیت(علیهم السلام)تُصرّح بانتفاء رؤیة الله تعالى بالعین الظاهریّة ، وتتخذ من الرؤیة بعین البصیرة بدیلاً له ، نذکر قسماً منها کنموذج:

1 ـ نقرأ فی الروایة المعروفة الواردة فی نهج البلاغة؟ وقد سأله ذعلب الیمانی فقال : هل رأیت ربک یاأمیر المؤمنین ؟ فقال(علیه السلام) : «أفأعبد مالا أرى ؟» فقال : وکیف تراه ؟ فقال(علیه السلام): «لا تدرکه (تراه) العیون بمشاهدة العیان ، ولکن تدرکه القلوب بحقائق الإیمان» (1) .

2 ـ ورد فی روایة : إنّ أبا هاشم الجعفری سأل الإمام الباقر(علیه السلام) ، وکان من أصحابه(علیه السلام)عن تفسیر قوله تعالى: (لا تدرکه الأبصار وهو یدرک الابصار) ؟ فقال : «یا أبا هاشم أوهام القلوب أدقُّ من أبصار العیون ، أنت قد تدرک بوهمک السند والهند والبلدان التی لم تدخله ، ولا تدرکها ببصرک ، وأوهام القلوب لا تدرکه فکیف أبصار العیون ؟!» (2) .

3 ـ ونقرأ فی حدیث آخر أن أحد الخوارج سأل الإمام الباقر (علیه السلام): أیّ شیء تعبدُ ؟ قال : «الله تعالى »، قال : رأیته ؟ قال : «بل لم تره العیون بمشاهدة الأبصار ولکن رأته القلوب بحقائق الإیمان ، لا یعرف بالقیاس ولا یُدرک بالحواس ولا یُشبَّه بالناس; موصوف بالآیات ، معروف بالعلامات لا یجوز فی حکمه; ذلک الله ، لا إله إلاّ هو»; قال : فخرج الرجل وهو یقول : «الله أعلم حیث یجعل رسالته» (3) .

4 ـ فی حدیث آخر نقل جواب الإمام الحسن العسکری (علیه السلام) عن سؤال : کیف یعبد العبدُ ربّهُ وهو لا یراه ؟ فوقَّع(4) (علیه السلام) : «یا أبا یوسف جَلَّ سیدی ومولای والمنعم علیَّ وعلى آبائی أن یُرى ». قال (الراوی) : وسألته هل رأى رسول (صلى الله علیه وآله) ربّه؟ فوقَّع (علیه السلام): «إنّ الله تبارک وتعالى أرى رسوله بقلبه من نور عظمته ماأحبّ »(5).

5 ـ فی حدیث آخر عن عاصم بن حمید ، قال : ذاکرت أبا عبد الله (علیه السلام) فیما یروون من الرؤیة (أهل السنة) ، فقال : «الشمسُ جزءٌ من سبعین جزءاً من نور الکرسی ، والکرسی جزء من سبعین جزءاً من نور العرش ، والعرش جزء من سبعین جزءاً من نور الحجاب ، والحجاب جزء من سبعین جزءاً من نور الستر ، فإن کانوا صادقین فلیملأوا أعینهُمْ من الشمس لیست دونها سحاب» (6) .

فالعرش ، والکرسی ، والحجاب ، والستر ، کِنایة عن العوالم الغیبیّة الإلهیّة المختلفة ، أی أنّ الشمس بعظمتها هی إحدى موجودات عالم الوجود ، والإنسان الذی لایقدر أن یرى هذا الموجود الصغیر بعینه کیف یقدر على مشاهدة ذات الباری المقدّسة ؟ وهذا بالحقیقة شبیه ماورد فی سورة الأعراف فی قصة موسى (علیه السلام) ، وبنی اسرائیل ، ودک الجبل بالصاعقة ، وعدم قدرة بنی اسرائیل على مشاهدة هذه الشرارة الصغیرة من عالم الوجود .

6 ـ فی حدیث آخر عن صفوان بن یحیى ، قال : سألنی أبو قرّة المحدّث أن أدخلهُ على أبی الحسن الرضا (علیه السلام) فاستأذنته فی ذلک فأذن لی ، فدخل علیه فسأله عن الحلال والحرام .... حتى بلغ سؤاله التوحید ، فقال أبو قرّة : إنّا روینا أنّ الله عزّ وجلّ قسم الرؤیة والکلام بین اثنین ، فقسم لموسى (علیه السلام) الکلام ولمحمد (صلى الله علیه وآله) الرؤیة ، فقال أبو الحسن (علیه السلام) : «فمن المبلغُ عن الله عزّ وجلّ إلى الثقلین الجن والانس «لا تدرکه الأبصار وهو یدرک الأبصار» «ولا یحیطون به علماً» «ولیس کمثله شیءٌ» ألیس محمد (صلى الله علیه وآله)» قال : بلى ؟ قال : «فکیف یجىءُ رجلٌ إلى الخلق جمیعاً فیخبرهم أنّه جاء من عند الله وأنّه یدعوهم إلى الله بأمر الله ویقول «لا تدرکه الأبصار وهو یدرک الأبصار» «ولا یحیطون به علماً» «ولیس کمثله شیءٌ» ثم یقول : أنا رأیته بعینی ، وأحطتُ به علماً وهو على صورة البشر ، أمّا تستحیون ؟ ما قدرت الزنادقة أن ترمیه بهذا أن یکون یأتی عن الله بشیء ، ثم یأتی بخلافه من وجه آخر» (7) .

إنّ الأحادیث الواردة حول هذا الموضوع کثیرة ، فقد ذکر المرحوم العلاّمة المجلسی فی بحار الأنوار حوالی 34 حدیث ، والمرحوم الصدوق فی کتاب التوحید 24 حدیثاً، والمرحوم الکلینی فی اصول الکافی 12 حدیث ، وکلهاتدل على خلوص وطهارة المذهب التوحیدی لأهل بیت الرسول الأکرم(صلى الله علیه وآله) ، الذی انتشر بین المسلمین ، وما ذکرنا أعلاه یُعدُّ جانباً منه ، والذی یفنّد خرافة ( رؤیة الله) بالعین الظاهریّة (8) .

خلاصة الکلام هو أنّ بطلان مسألة ( رؤیة الله ) بالعین الظاهریة أمربَیّن وواضح من حیث الدلیل العقلی ، وکذلک من خلال القرآن والروایات الإسلامیّة الصحیحة .

والآن نتوجه إلى شبهات القائلین بإمکان الرؤیة وأجوبتها:


1. نهج البلاغة، الخطبة 179 .
2. اصول الکافی، ج 1 ، ص 99 ، (باب فی ابطال الرؤیة) ح11 .
3. اصول الکافی، ج 1، ص 99، ح 5 .
4. فوقَّعَ، أی کتب .
5. توحید الصدوق، ص 108، ح 2.
6. توحید الصدوق، ص 108 ، ح3 ; وأصول الکافی، ج1 ، ص 98 .
7. توحید الصدوق، ص 111، ح9.
8. راجع بحار الأنوار، ج 4 ص 26; و توحید الصدوق، ص107 ـ 122; وأصول الکافی، ج 1 ، ص 95 99.

 

2 ـ منطق القائلین بامکانیة الرؤیة4 ـ أدلّة القائلین بالرؤیة الظاهریّة
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma