«صفات الذات» ، و«صفات الفعل» .
وصفات الذات تنقسم إلى قسمین أیض : صفات الجمال ، وصفات الجلال .
والمراد من صفات الجمال، الصفات الثابتة له تعالى ، کالعلم والقدرة والأزلیّة والأبدیة ، لذا تُسمى «بالصفات الثبوتیة» . أمّا صفات الجلال فیُراد بها الصفات التی تتنزه ذاته المقدّسة عنه ، کالجهل والعجز والجسمانیة وما شاکل . لذا تُسمى بـ«الصفات السلبیة» . وکلا النوعین یسمیان بصفات الذات ، وبغض النظر عن أفعاله سبحانه فهی قابلة الإدراک (أی یُمکن إدراکها) .
ویقصد بصفات الفعل الصفات التی لها علاقة بأفعال الله ، أی لا تطلق علیه قبل صدور فعل منه ، وبعد صدوره یُتصف بها کالخالق والرازق والمحیی والممیت .
ونؤکد مرّة اُخرى بأنّ صفات ذاته وصفات فعله لامتناهیة ، لأنّ کمالاته غیر متناهیة ، وکذلک أفعاله ومخلوقاته لامتناهیة ولا محدودة أیض .
ولکن مع هذا فإنّ قسماً من هذه الصفات یُعدُّ أساساً لبقیة الصفات ، والصفات الأخیرة تعتبر فروع ، وبالالتفات إلى هذه النقطة یمکن القول : بأنّ الصفات الخمس التالیة تُعدُّ أصلاً لجمیع الأسماء والصفات الإلهیّة المقدّسة ، وما سواها تعدّ فروعاً له ، وهذه الصفات الخمس هی :
(الوحدانیّة ، العلم ، القدرة ، الأزلیّة ، الأبدیّة).