وکل شیء فی کتاب مبین

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
نفحات القرآن ( الجزء الرابع)
عنده مفاتح الغیب الخمسة ونحن أقرب الیکم

أشارت الآیة الحادیةُ عشرة إلى علم الله بسرّ الإنسان وعلانیته ، وغیب السموات والأرض ، قال تعالى:

(وَاِنَّ رَبَّکَ لَیَعْلَمُ مـَا تُکِنُّ صُدُورُهُمْ وَمـَا یُعْلِنُونَ * وَمـَا مِنْ غـائِبَة فِى السَّمـَاءِ وَالاَْرْضِ اِلاَّ فِى کِتـَاب مُّبیْن ) .

وتعبیره سبحانه «ربک» إشارة لطیفة إلى هذه الحقیقة : فهل یمکن أن یکون المربی ومالک التدبیر والتصرف لکل المخلوقات أن لا یحیط علماً بالحالات الباطنیة والظاهریة لمن یربیه ومن هو تحت تصرفه ؟ وهذه الربوبیة هی بذاتها الدلیل على علم الله سبحانه وتعالى .

«تکن» من مادة «کن» على وزن «جن» . بمعنى الستارة وکل مایمکنه أن یحجب الأشیاء ، وقد وردت الصدور هنا کغطاء ساتر على الأسرار الباطنیة ، وکما أشرنا سابقاً فإنّ کلمتی الصدر والقلب قد وردتا فی الکثیر من التعبیرات القرآنیة بمعنى الروح والعقل .

وکلمة «غائبة» إذا کانت ذات معنى وصفیّ فهی کنایة عن الاُمور المحجوبة والخفیة جدّ . (لأنّ التاء المربوطة تأتی فی مثل هذه الحالات للمبالغة کما فی (علامة)(1).

وقد وردت کلمة «مبین» بمعنى واضح ، وبمعنى موضَّح (لازم ومتعدی) ، والمعنى الثانی هنا أقرب ، أی أنّ اللوح المحفوظ أو لوح علم الله مبین وکاشف للحقائق (2) .


1. اعتقد بعض المفسرین کالزمخشری فی کشافه بأنّ لهذه الکلمة معنى اسمیاً لا وصفیاً مثل (عاقبة) ، و(ذبیحة) ، ولو أنّه احتمل المعنى الوصفی أیضاً (تفسیر الکشاف ، ج 3، ص 382) ، وذکر البعض الآخر کلا الاحتمالین للآیة المذکورة .
2. قال جماعة بأنّ «مبین» من مادّة «بیان» وهی فی الأصل بمعنى الانکشاف والوضوح بعد الابهام والإجمال بوسیلة منفصلة لذا فهی تعطی معنى الانفصال ومعنى الوضوح مع .

 

عنده مفاتح الغیب الخمسة ونحن أقرب الیکم
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma