کما ذکرنا آنفاً بأنّ المقصود من الإرادة التکوینیة هی الإرادة التی یفیض منها وجود جمیع الکائنات والموجودات ، أو بتعبیر آخر عین إیجادها جمیع .أمّا الإرادة التشریعیة فهی الإرادة التی تفیض منها جمیع الأوامر والنواهی الإلهیّة ، وجمیع الأحکام والقوانین الشرعیة ، وبتعبیر آخر عین هذه الأحکام والقوانین .ومن خلال متابعة الآیات القرآنیة یتضح بأنّ کلمة (إرادة) مستعملة بکلا المعنیین بشکل واسع ، فی حین نجد أنّ (المشیئة) مستعملة فی مجال الخلق والتکوین فی الغالب ، أمّا فی مجال التشریع فیندر مجیئه ، ممّا یدل على کون (المشیئة) أقرب إلى مفهوم التکوین .