شرح المفردات

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
نفحات القرآن ( الجزء الرابع)
تمهید هو السمیع البصیر

( سمیع ) من مادة «سَمْع» على وزن «مَنْع» وفی الأصل بمعنى القوّة السامعة التی بواسطتها یسمع الإنسان الأصوات ( تأتی بمعنى المصدر ، وتأتی بمعنى الاسم المصدری أیضاً) ، وقد تُطلق هذه الکلمة على عضو السمع أی الأُذُن أحیان .

واتّسع هذا المفهوم فشمل استعمالات اُخرى ، فهو یُطلق أیضاً على الإدراکات الباطنیة الروحیّة ، واتّسع أکثر فاستُخدم للإشارة إلى إحاطة الله الوجودیّة بجمیع الأصوات .

وقد تستعمل هذه الکلمة بمعنى الفهم والإدراک أحیان ، کما ورد فی الآیة : (وَلاَ تَکُونُوا کَالَّذِینَ قَالُوا سَمِعْنَا وَهُمْ لاَ یَسْمَعُونَ) (1) . (الانفال / 21)

«بصیر»: من «بصر» ( على وزن سَفَرْ ) وتعنی العین کما قال الراغب فی مفرداته ، وقد تأتی بمعنى حدّةُ النّظر أحیان ، لذا قد تستعمل بمعنى قوّة الإدراک والبصیرة الباطنیّة «البصر والبصیرة» أحیان ، کما ورد فی قوله تعالى: (فَکَشَفْنَا عَنْکَ غِطَاءَکَ فَبَصَرُکَ الْیَوْمَ حَدِیدٌ) .(ق / 22)

وقد ذکر «ابن منظور» فی «لسان العرب» أیضاً نفس هذه المعانی لکلمة «بصر» ، فی حین نجد أن «صحاح اللغة» فسّرها بمعنى حاسّة النظر ، وبمعنى العلم أیض ، وفسّرها «المصباح» بمعنى النور الذی یُمکن للعین رؤیة المبصرات عن طریقه.

لکنه یُستنتَجُ من مجموع کلمات أصحاب اللغة وموارد استعمال هذه الکلمة ، أنّها تعنی أولا عضو النظر ، ثم قوّة النظر ، وبعدها استُعمِلَتْ بمعنى الإدراک الباطنی والعلم ، وفی خصوص الباری تعالى تُستعمل بمعنى إحاطته الوجودیة بالمبصرات .


1. مفردات الراغب ; مقاییس اللغة ; لسان العرب والتحقیق فی کلمات القرآن الکریم .

 

تمهید هو السمیع البصیر
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma