موجودٌ فی کل مکان

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
نفحات القرآن ( الجزء الرابع)
إنّه علاّم الغیوب وهو معکم اینما کنتم

تحدثت الآیة السادسة فی البدایة عن شهادة الله على أعمال وأقوال وحالات الإنسان ، ثم عن سعة علمه واحاطته بکل شیء فی الوجود ، وفی الحقیقة فإنّ لهاتین المسألتین ارتباطاً لطیفاً مع بعضهم ، قال سبحانه : (وَمَا تَکُونُ فی شَأن وَمَا تَتلُوامِنهُ مِنْ قُرآن وَلاَ تَعْمَلُونَ مِنْ عَمَل إِلاَّ کُنَّا عَلَیکُمْ شُهُوداً إِذ تُفیضُونَ فِیهِ)(1) .

والجدیر بالذکر هو أنّ المخاطب فی الجملتین الأولیتین هو الرسول(صلى الله علیه وآله)، حیث أشارت إلى الشأن ، (أی الحالات والأعمال المهمّة) ، وتلاوة القرآن الکریم ، أمّا المخاطب فی الجملة الثالثة التی تحدثت عن مطلق الأعمال ، فهم الناس بأجمعهم .

وعلى أیّة حال ، بما أنّ المخاطب فی بدایة الآیة هو الرسول (صلى الله علیه وآله)وفی الذیل هم جمیع الناس ، فانّها تدل على العموم والشمول .

وعلاوة على ذلک فهی تشمل حالات الإنسان وأقواله وأعماله (الاستناد إلى تعابیر الشأن والتلاوة والعمل) .

و«الشهود»: جمع «شاهد» ، وهو بمعنى الحاضر والناظر والمراقب (واستعمال صیغة الجمع بخصوص الباری ـ کما وضّحنا هذه المسألة کراراً ـ إنّما هو کنایة عن عظمته وعلو مقامه سبحانه وتعالى) ، ولهذا التعبیر مفهوم أوسع من مفهوم العلم ، وهو فی الواقع یشیر إلى حقیقة کون علم الله علماً حضوری ، وسنشرح ذلک فی قسم التوضیحات .

«تفیضون»: من «الافاضة» وهی فی الأصل بمعنى امتلاء الإناء بالماء بحیث ینساب من حافته ، وهذه الکلمة تستعمل بمعنى الشروع بالأعمال باقتدار أو بصورة جماعة ، وقد وردت فی هذه الآیة بهذا المعنى أیض .

ثم أضاف سبحانه قائل : (وَمَا یَعزُبُ عَنْ رَّبِّکَ مِنْ مِّثقَالِ ذَرَّة فِى الأَرضِ وَلاَ فِى السَّمَاءِ وَلاَ أَصْغَرَ مِنْ ذَلِکَ وَلاَ أکْبَرَ إِلاَّ فِى کِتَاب مُّبِین) .

«یعزب»: من « العزوب » ـ على وزن «غروب» ـ وهو بمعنى البعد والانزواء والغیبة ، وقال بعض اللغویین والمفسّرین : بأنّه بمعنى الابتعاد عن العائلة وفراق الأهل لتحصیل مرتع للمواشی ، ویُطلق «عزبْ» و«عازب» على کل من یبقى بعیداً عن أهله ، أو کل من لم یتزوج أیض ، وکذلک یُطلق على أی لون من الفراق والغیبة (2) .

ویعد هذا التعبیر فی هذه الآیة إشارة لطیفة إلى حضور جمیع الأشیاء بین یدی الله ، فحقیقة علم الله هو هذا «العلم الحضوری ، کما سنذکره فیما بعد .

وکما قلنا سابقاً فإنّ المقصود من «الکتاب المبین» هو علم الله الذی یعبَّر عنه بـ«اللوح المحفوظ» أیض ، والمثقال معناه ، «الوزن» و«الذرة» فسرت بعدة وجوه منه : الدیدان الصغار والغبار الذی یلتصق بالید ، وذرّات الغبار العالقة فی الفضاء والتی تُرى عندما تدخل أشعة الشمس فی الغرفة المظلمة ، وأیا کان من هذه التعابیر فإنّه کنایة عن منتهى الصغر والدقة فی الحجم وتلویح بسعة علم الله سبحانه وتعالى .


1. ذکر المفسّرون ثلاثة احتمالات حول مرجع ضمیر ( منه ) : الأول أنّه یعود إلى ( الله ) والثانی ضمیر ( الشأن ) والثالث على ( القرآن ) لکننا نعتقد بأنّ الاحتمال الأول أقوى ، ویصیر مفهوم الآیة کالتالی: (وما تتلو أیّ قسم من القرآن عن الله عزوجل إل .... ) والدلیل على هذا التفسیر هو الآیة السابقة لهذه الآیة والتی تقول : ( ما معناه ) ( بأن ما کان ینسبه الکفار إلى الله تعالى إنّما هو کذب وافتراء ) فقالت هذه الآیة : بأنّ نبی الإسلام منزّه عن القیام بمثل هذه الأعمال وأنّ جمیع ما یخبر به هو من عند الله .
2. مقاییس اللغة ; مفردات الراغب ; لسان العرب .

 

إنّه علاّم الغیوب وهو معکم اینما کنتم
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma