« مَثَلْ »: فی الأصل من مادة ( المُثُول ) ، وهو بمعنى الوقوف باعتدال ، ویُطلق على الصور التی تلتقط أو ترسم من شىء معین اسمهُ ( التمثال ) ، أی وکأنه بنفسه واقفٌ هناک ، ویُطلق على أی شىء مشابه لشىء آخر ( مثال ) ، وأمّا الحدیث الذی یشابه حدیثاً آخر ویوضّحه فَیُطلق علیه کلمة ( مَثَل ) .
وقال جماعة : إنّ الفرق بین ( المماثل ) و( المساوى ) هو أنّ الأول یُطلق على الشیئین المتشابهین فی الجنس ، أمّا الثانی فیُطلق على الشیئین المتشابهین فی الکمیّة والحجم ، لکنّهما قد یکونان متشابهین وقد یکونان مختلفین فی الجنس.
وقد وردت کلمة ( مَثَلْ ) بمعنى ( الصفة ) ، وقد تُطلق أحیاناً على الصفات الجذّابة والقصص العجیبة أیض ، لذا فإنّ کلمة ( أَمْثَل ) تأتى بمعنى ( نموذج ) .
و« المُثْلَة »: تعنى قطع بعض أعضاء بدن شخص لتعذیبه ومعاقبته ، وبالواقع إنّ من یرتکب هذا العمل (التمثیل بالغیر ) ، یقصد إفهام الآخرین وتحذیرهم من ملاقاة نفس هذه العقوبة فی حال ارتکابهم ( مِثْلَ ) ما ارتکب هذا الشخص ، لذا فقد وردت کلمة ( مَثُلات ) بمعنى ( العقوبات ) ، العقوبات التی تصیر عِبَراً للآخرین لکى لا یرتکبوا ( مِثْلَ ) أعمال الماضین(1) .
« کُفْو »: تعنی الشباهة فی المنزلة والمقام ، و( المکافاة ) أیضاً مأخوذة من نفس هذا المعنى لأنّها بمعنى المساواة والمقابلة بالمثل ، ( إکفاء ) تأتی بمعنى قلب الإناء رأساً على عقب ، أی وکأَنّ الظاهر والباطن یتشابهان .
وقد ورد فی مقاییس اللغة بأنّ لهذه الکلمة معنیین ، فأحیاناً تأتی بمعنى ( المساواة ) بین شیئین ، وأحیاناً أُخرى بمعنى ( التمایُل والإنحراف ) ، فی حین نجد أنّ الراغب أرجعهما إلى معنىً واحد ، وهو ما ذکرناه أعلاه .
« الصفة »: من مادة ( وصف ) ، وهی فی الأصل بمعنى ذکر محاسن ومحسّنات شیء معین ، ویُطلق على هذه الحالة کلمة ( وصف ) .
وهی ذات معنىً أوسع فتُطلق على کل ألوان التوصیف الصالح والطالح .
یقول ( إبن منظور ) فی ( لسان العرب ) : ( التوصیف ) بمعنى (التزیین) ، و( الصفة ) تعنی ( الزینة ) .
وقد ورد نفس هذا المعنى فی (مقاییس اللغة ) أیض ، لکنّه وکما ذکرنا أعلاه فقد استعملت بمعنى أوسع فیما بعد .
وقد یُطلق أحیاناً على ( الخادم ) و( الخادمة ) لفظ ( الوصیف ) و( الوصیفة ) ، وسبب ذلک هو أنّ الغلام أو الأمَة عندما کانا یُباعان ویُشتریان تُذکر صفاتهما ومزایاهما للزبائن .