3 ـ (التکلُّم) فی الروایات الإسلامیة

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
نفحات القرآن ( الجزء الرابع)
2 ـ الإستنتاج النهائی تمهید

نواصل هذا الکلام بروایة منقولة عن الإمام الصادق (علیه السلام) ، نقلها الشیخ الطوسی (رحمه الله) فی (الأمالی) عن أبی بصیر عن الإمام الصادق (علیه السلام) أنّه قال:

«لم یزل الله جلّ اسمه عالماً بذاته ، ولا معلوم ، ولم یزل قادراً بذاته ولا مقدور ، قلتُ : جُعِلْتُ فداک : فلم یزل متکلّماً؟ قال : الکلامُ محدث ، کان الله عزّوجلّ لیس بمتکلّم ثمّ أحدث الکلام» (1) .

وقد نقل المرحوم الکلینی (قدس سره) نفس هذا الحدیث فی الکافی مع تفاوُت بسیط ، حیث ورد فی ذیله بصراحة :

«إنَّ الکلام صفةٌ مُحدَثة لیستْ بأزلیّة ، کان الله عزّوجلّ ولا متکلّم» (2) .

تُبیّن هذه العبارات بوضوح الفرق الموجود بین (صفات الذات) و(صفات الفعل)، صفات الذات التی کانت منذ الأزل کالعلم والقدرة ، ولا تحتاج (فی تحقُّقها) إلى وجود المخلوقات، أمّا (صفات الفعل) فهی صفات خارجة عن الذات الإلهیّة وقد انتزعها العقل عند صدور الأفعال من قِبَلِ الله تعالى ، ومنسوبة إلیه (کالخالقیّة والرازقیّة) ، وصفة (التکلُّم) من هذا القبیل أیضاً لأنّها نوع من الفعل والحرکة، ونحن نعلم بأن لیس للحرکة طریقٌ إلى الذات الإلهیّة المقدّسة.


1. بحار الأنوار، ج 4 ، ص68، الباب 1 ، ح 11 ، .
2. أصول الکافی، ج1 ، ص 107 (باب صفات الذات) .

 

2 ـ الإستنتاج النهائی تمهید
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma