5 ـ هل یمرّ الجمیع فی مرحلة البرزخ؟

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
نفحات القرآن (الجزء الخامس)
هـ) انتفاع الأرواح بأعمال الآخرین الصالحة6 ـ الغایة من وجود البرزخ

هل یعلم جمیع من یفارق الدنیا وینتقل إلى عالم البرزخ بما یدور حولهم؟ أم أَنَّ فریقاً
منهم یقضون حیاتهم فی البرزخ، وهم لا یعلمون بما یدور من حولهم فهم کالنیام، فینهضون من نومهم یوم القیامة، فیتصورون مرور ألف عام علیهم وکأنّه ساعة؟

یستفاد المعنى الثانی من قوله تعالى: (وَیَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ یُقسِمُ الُْمجْرِمُونَ مَا لَبِثُوا غَیْرَ سَاعَة). (الروم / 55)

وهذا یتمّ طبعاً فی حالة تفسیرنا للآیة على أنّ عالم الدنیا أو عالم البرزخ لا یعدّ شیئاً فی مقابل القیامة، (فتأمّل).

ولکن بعض الآیات التی تحدثت عن البرزخ ظاهرها الاطلاق والعموم، مثل الآیة التی فی شأن الکفّار ظاهراً، قال تعالى: (وَمِنْ وَرَائِهِمْ بَرْزَخٌ إِلَى یَوْمِ یُبْعَثُونَ). (المؤمنون/100) (إلاّ إذا قیل: إنّ الآیة السابقة خاصة، وهذه عامّة فتقید الأخیرة بها).

کما تکرر ذکر هذا المعنى فی الروایات أیضاً وهو أنّ سؤال القبر یختص بفریقین فقط: «وهم من محّض الإیمان محضاً أو محّض الکفر محضاً، أمّا الباقون فیلهى عنهم».

وقد ورد ذکر هذه الروایات فی البحث السابق، ولمزید من الاطلاع على هذه الروایات راجع المجلد السادس من بحار الأنوار الصفحة 260، الأحادیث رقم 97 ـ 100.

أمّا بالنسبة لعبارة«یُلهى عنهم» فلیس مفهومها عدم شمول البرزخ لهم، بل تدل على عدم توجّه الأسئلة لهم فی القبر، على عکس ما جاء فی روایات ضغطة القبر فهی تشمل الجمیع باستثناء بعض أولیاء الله (وقد مرّ ذکر الروایات المتعلقة بهذا البحث).

 

هـ) انتفاع الأرواح بأعمال الآخرین الصالحة6 ـ الغایة من وجود البرزخ
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma