عذاب آل فرعون فی البرزخ

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
نفحات القرآن (الجزء الخامس)
استقلالیة الروحقبض الأرواح!

تَحَدَّثَتْ الآیة الثالثة عن عاقبة طائفة ظالمة وهی «طائفة آل فرعون» وصوّرتْ حالها فی البرزخ فی قبال حال الشهداء، فهی تصفها بعد الموت على هذا النحو: (اَلنَّارُ یُعْرَضُونَ عَلَیْهَا غُدُوّاً وَعَشِیّاً وَیَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ اَدْخِلُوا آلَ فِرعَونَ اَشَدَّ العَذَابِ).

إنّ ممّا لا شک فیه أنّ النار التی یُعرض علیها آل فرعون فی الصباح والمساء نار البرزخ، وذلک لأنهم ماتوا ولم تقم القیامة حتى الآن، بالإضافة إلى ذلک فإنّ القیامة لیس فیها صباح ومساء بل هم فی اشد العذاب على مرّ الزمان (کما یشهد على ذلک ماجاء فی ذیل الآیة).

وهذا التعبیر شاهد حىّ وملموس آخر على خلود الروح، لأنّ ما یعرض على جهنم صباحاً ومساءً إن لم یکن الروح فما هو إذن؟ هل هو الجسد المجرّد عن الروح الذی أصبح تراباً؟ کلاّ طبعاً، لأنّ هذا لا یتأثر أبداً، إذن یجب أن تبقى ارواحهم خالدة حیّة کی یعرضوا على العذاب غدواً وعشیاً فی عالم البرزخ.

ویحتمل أن یکون السبب فی استخدام کلمتی «الغدوّ» و«العشیّ» فی الآیة الشریفة أنّ هذین الوقتین من الأوقات التی کان الطواغیت یتجهون خلالها ویبرزون سطوتهم ومن الأوقات التی یستغلّونها فی اللهو والبذخ.

وأمّا التعبیر بـ «یُعرضون» فإنّه لایعنی دخولهم النار وهذا ممّا لا شک فیه، وهو غیر ما اُرید فی ذیل الآیة، ومن المحتمل أنّ المراد منه الدلالة على اقتراب النار منهم، فهم یقتربون من النار فی عالم البرزخ ویلجونها یوم القیامة!.

لقد استدل الکثیر من المفسرین بهذه الآیة على عذاب القبر أو البرزخ(1)، ومن البدیهی أنّ عذاب القبر (أو البرزخ) لا معنى له من دون خلود الروح.

جاء فی الحدیث المروی عن الرسول الأعظم(صلى الله علیه وآله) أنّه قال: «إنّ أحدکم إذا مات عرض علیه مقعده بالغداة والعشی إن کان من أهل الجنّة فمن الجنّة وإن کان من أهل النار فمن النار یقال هذا مقعدک حین یبعثک الله یوم القیامة»(2).

وهذا الحدیث یشیر إلى أنّ الثواب والعقاب البرزخی لا یختص بالشهداء وآل فرعون بل یشمل الجمیع.


1. تفسیر مجمع البیان، ج 7، ص 525; تفسیر الکبیر، ج 37، ص 73; تفسیر القرطبی، ج 8، ص 5763; تفسیر المیزان، ج 17، ص 354.
2. نقل هذا الحدیث صاحب مجمع البیان عن صحیح البخاری ومسلم (ج 7 و 8، ص 526).

 

استقلالیة الروحقبض الأرواح!
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma