أ) سؤال القبر

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
نفحات القرآن (الجزء الخامس)
4 ـ خصوصیات عالم البرزخب) ضغطة القبر

دلّت روایات عدیدة على أنّ الإنسان عندما یوضع فی القبر یأتی إلیه اثنان من ملائکة الله، فیسألانه عن اُصول دینه، التوحید والنبوة والإمامة، کما أنّ بعض الروایات أشارت إلى أنّه یُسأل حتى عن کیفیة قضاء عمره من جوانب عدّة، کالسؤال عن سُبل کسبه للمال وانفاقه إیّاه، فإنْ کان من المؤمنین الصادقین فإنّه سوف یجیب عمّا سُئل بسهولة، وتغمره الرحمة الإلهیّة واللطف، وإن لم یکن کذلک فإنّه سوف یفشل فی الإجابة ویغرق فی عذاب البرزخ الألیم.

وقد اُطلِق على هذین الملکین فی بعض الروایات اسم «ناکر» و«نکیر» وفی بعضها الآخر اسم «منکر» و«نکیر»(1).

روی عن الإمام علی بن الحسین(علیه السلام) أنّه کان یعظ الناس فی کلّ جمعة فی مسجد الرسول الأعظم(صلى الله علیه وآله) بهذه الموعظة: «أیٌّها الناسُ اتقوا الله واعلموا أنّکم إلیه ترجعون...»، حتّى حفظ الناس ذلک ودوّنوه.

ثم یشیر فی قسم آخر من کلماته الشریفة والنافذة إلى الأعماق، إلى حضور الملکین (منکر ونکیر) للسؤال فی القبور فیقول(علیه السلام): «أَلا وأنّ أوَّل ما یسألانک عن ربّک الذّی کنت تعبُدهُ وعن نبیّک الذّی اُرسل الیک وعن دینک الذی کنت تُدینُ به وعن کتابک الذی کُنت تتلوه وعن إمامک الذی کنت تتولاّه، ثم عن عُمرک فیما أفنیته ومالک من این اکتسبته وفیما أتلفته، فخُذ حذرک وانظُرْ لنفسک واَعِدَّ للجواب قبـل الامتحان والمساءلة والاختبار، فإن تکُ مؤمناً تقیاً عارفاً بدینک متبعاً للصادقین، موالیاً لأولیاء الله لقاک الله حُجّتک وانطق لسانک بالصواب فأحسنت الجواب فبُشِّرتَ بالجنّة والرضوان من الله، والخیرات الحسان، واستقبلتک الملائکـة بالـرَّوح والرَّیحان، وإن لمْ تکُن کذلک تلَجْلَجَ لسانُک ودحضَتْ حُجّتـک، وعمیت عن الجواب، وبُشِّرتَ بالنار واستقبلتک ملائکة العذاب بنزل من حمیم وتصلیة جحیم»(2)!...

وهنا یطرح هذا السؤال وهو: هل یتوجّه السؤال هناک إلى الروح التی هی فی القالب المثالی والبرزخی أم إلى نفس الجسم المادّی على نحو تعود الروح إلى الجسم المادی بصورة مؤقتة (ومن البدیهی أننا لا نقصد عودة الروح بصورة تامة، بل على قدر ما یمکنه من الاجابة) فتوجّه إلیه الأسئلة؟ وَما یستفاد من مضمون بعض الروایات هو، أنّ الروح ترتبط وتتعلق بنفس هذا الجسم المادّی بنوع من التعلّق على قدر ما یتمکن المیت من فهم الاسئلة، والإجابة علیها(3).

لکنّ المرحوم العلاّمة المجلسی فی تحقیقه حول أحادیث هذا الباب، قال فی إحدى عباراته: «فالمراد بالقبر فی أکثر الإخبار ما یکونُ الروحُ فیه فی عالم البرزخ»(4).

وهناک مسألة اُخرى یجدر الالتفات إلیها وهی طبقاً لما جاء من قرائن فی الروایات یتضح أنّ أسئلة وأجوبة القبر هی لیست اسئلة وأجوبة عادیة یتمکن الإنسان من الإجابة علیها بما یحلو له، بل هی أسئلة تنبع اجاباتها من أعماق روح الإنسان، ومن صحیح معتقداته، ولا یؤثر تلقین الأموات إلاّ فی إثارتها لا أنّه یؤثّر فی الإجابة بصورة مستقلة، فالجواب کأنّه ینبع من عمق التکوین والحقیقة الکامنة فی الباطن


1. ورد ذکر الاسم الأول فی کتاب اُصول الکافی، ج 2، ص 633، ح 26 (باب النوادر) والاسم الثانی فی کتاب بحار الأنوار، ج 6، ص 222 و 223 ح 22 و 24.
2. بحار الأنوار، ج 6، ص 223، ح 24. وهناک روایات عدیدة فی هذا المجال فإن أردت کسب معلومات أکثر علیک بمراجعة نفس الجزء من بحار الأنوار وکذلک مراجعة تفسیر البرهان، ج 2، من ص 312، فما فوق (فی تفسیر ذیل الآیة 27 من سورة إبراهیم) والمحجّه البیضاء، ج 8، ص 309 فما فوق.
3. تفسیر البرهان، ج 2، ص 314، ح 9، فی ذیل الآیة 27 من سورة إبراهیم.
4. بحار الأنوار، ج 6، ص 271. 

 

4 ـ خصوصیات عالم البرزخب) ضغطة القبر
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma