22 ـ یومٌ معلوم

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
نفحات القرآن (الجزء الخامس)
21 ـ یومٌ مشهود23 ـ یوماً عبوساً قمطریراً

ورد هذا التعبیر مرّة واحدة أیضاً فی القرآن الکریم فی جواب استفسار الکفّار عن الحیاة ما بعد الموت، قال تعالى: (قُلْ إِنَّ الاَْوّلِینَ وَالاْخِرِینْ * لَمجْمُوعُونَ إِلَى مِیقَاتِ یَوْم مَّعْلُوم).(الواقعة / 49 ـ 50)

إنّ العلم بذلک الیوم یمکن أن یکون له مفهومان:

1 ـ «العلم التفصیلی» أی العـلم بذلک الیـوم وتاریخ وقوعه الدقیق، ونحن نعلم بأنّ هذا العلم یختصُ بالله تعالى، ولا أحد یعلم بذلک حتى الأنبیاء والمرسلین والملائکة المقربین، لکنّه ثابت ومقطوع به ومعلوم من جمیع الجهات فی علم الله عزّ وجلّ.

2 ـ «العلم الإجمالی» أی العلم بأنّنا سوف نواجه جمیعاً مثل هذا الیوم، فبما أنّ علمنا نابع من أعماق فطرتنا ـ کما سیأتی فی الأبحاث اللاحقة إن شاءالله ـ ومع وجود الدلائل المتعددة عن طریق العقل التی یمکن أن یحصل علیها العالم والعامی بالإجمال، وباضافة علم جمیع الرسل والأنبیاء، یکون ذلک الیوم یوماً معلوماً وحتمیاً وضروریاً وإن لم یعلم أحد تاریخه بالدقة.

وأکثر المفسرین رجحوا المعنى الأول، لکن الأکثریة أخذوا بالمعنى الثانی واستدلوا على شمولیة هذا العلم بکلمة «قُل» وذلک لأنّ مفهومها یتضمن تبلیغ هذا الأمر للجمیع(1).

لکن یمکن الجمع بین التفسیرین فی مفهوم الآیة أیضاً.

إنّ الخطاب الذی یوجهه الینا تعبیر (یوم معلوم) هو أن نکون صادقین فی تعاملنا مع هذا الیوم وأن نتأهب للقائه، وأن نعلم علم الیقین بأنّ القیامة على أیّة حال واقعة بجمیع آثارها ونتائجها، وهذا العلم والیقین له أثر کبیر فی التربیة.


1. تفسیر الکبیر، ج 29، ص 172. 

 

21 ـ یومٌ مشهود23 ـ یوماً عبوساً قمطریراً
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma