1 ـ المعاد لدى شعوب ما قبل التاریخ

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
نفحات القرآن (الجزء الخامس)
ثمرة البحث2 ـ المعاد فی ضمیر شعوب ما بعد التاریخ

نحن نعلم بأنّ حیاة البشریة تقسّم إلى مرحلتین: مرحلة ما بعد اختراع الکتابة عندما تمکن الإنسان من تدوین شیء من نفسه وسمّیت هذه المرحلة بمرحلة التاریخ، ومرحلة ماقبل اختراع الکتابة، فمن الطبیعی أنّ الإنسان لم یکن فی هذه المرحلة قادراً على تدوین شیء ممّا کان یدور حوله کی یصبح له تاریخ مدوّن، وأطلق على هذه المرحلة اسم مرحلة ما قبل التاریخ.

لکن عدم اختراع الکتابة فی تلک العصور لم یکن حائلا أبداً أمام معرفتنا لأوضاع تلک الشعوب، وذلک لأنّ ما خلّفوه من آثار تحت التراب وفی المغارات وغیرها کثیر جدّاً ممّا یسهّل الکشف عن مجهولات کثیرة فی اُسلوب معیشتهم.

فالعلماء ما زالوا مستمرین فی التنقیب فی مختلف أنحاء العالم عن الآلات المختلفه التی کان الإنسان یستخدمها فی تلک الفترة وما زالوا ینقّبون عن بیوتهم وقراهم التی کانوا یسکنونها، کی یطالعوها بدقّة بعد العثور علیها لیدوّنوا ما یکتشفونه من عاداتهم وتقالیدهم وثقافتهم فیتوصلوا عن هذا الطریق إلى معرفة طقوسهم وعقائدهم الدینیة أیضاً.

یقول عالم الاجتماع الشهیر «صاموئیل کینغ» فی کتابه: «إنّ أسلاف الإنسان الحالی (الذین عُثر على آثارهم خلال التنقیب) أی «النیاندرتال» کانوا یمارسون طقوساً دینیة، والدلیل على ذلک هو دفنهم أمواتهم بطریقة خاصة ودفنهم آلاتِ عملهم معهم وهذا ما یکشف عن عقیدتهم بوجود عالم آخر»(1).

ونحن نعلم بأنّ نسل النیاندرتال یتعلق بعصورمضت علیها عشرات الآلاف من السنین فی زمان لم تخترع فیه الکتابة ولم تدخل مرحلة التاریخ البشری.

إنّ عملهم هذا کان خرافیاً وهذا ممّا لا شک فیه، لأننا نعلم بأنّ آلات العمل لا تنفع الإنسان فی الآخرة، لکنّ المحفّز لعملهم هذا هو الإیمان بالحیاة بعد الموت کان واقعاً متجسداً بینهم.

وجاء فی کتاب دائرة معارف القرن العشرین نقلا عن کتاب «اصول علم الاجتماع» لمؤلفه «هربرت اسبینسر»: «إنّ الإنسان القدیم وبسبب عدم قدرتهم على التفکیر العمیق کانوا یتصورون وضع الحیاة فی الآخرة على قدر عقولهم، لذا کانوا یحملون اعتقادات عجیبة وغریبة عن جزئیات تلک الحیاة تشـوبها الخرافات أحیاناً، فالکثیر منهم وعلى الرغم من اعترافهم بالحیاة الآخرة کانوا یعتقدون بأنّ تلک الحیاة تختص بمن مات موتاً طبیعیاً، وکان البعض منهم یعتقد بأنّ تلک الحیاة خاصة بالابطال والأقویاء. فقسم من هؤلاء کان یدفن مع المیت سلاحه، کما کانوا یدفنون الأدوات المنزلیة مع النساء ووسائل اللعب مع الأطفال (کی ینتفعوا بها عندما یبعثون ثانیاً!).

کما کانوا یدفنون أحیاناً جمیع ما یمتلک المیت من حیوانات معه، ویدفنون معه أحیاناً شیئاً من حبوب الذرة والحبوب الاُخرى لکی یستفید منهـا فی زراعته فی الآخرة!.

کما کانوا یتجاوزون ذلک أحیاناً فیدفنون مع المیت نساءه وغلمانه وبعض أعوانه المقربین کی یتسامر معهم فی الآخرة! حتى وصل الحد فی بعض مناطق المکسیک وأمریکا إلى قتل کاهن (ودفنه) مع أصحاب النفوذ لیشاوروه فی الاُمور الدینیة والمعنویة فی الآخرة!!.

کما کانوا یقتلون مهرّجه ویدفنونه معه أیضاً لیلهی سیده فی الآخرة بحرکاته وما یقصّه علیه من الطرائف.

فعدد الذین یقتلون لیدفنوا مع الشخصیات یتناسب مع حجم شخصیة ومکانة ذلک الرجل، وقد ذکر أحد المؤرخین: أنّ عدد ضحایا بعض هؤلاء الأموات یصل إلى مائتی شخص!

وفی بعض الأحیان عندما کان یتوفى أحد الأبناء الأعزاء کانوا یقتلون اُمّه وعمّته وجدّته فیدفنونهن معه کی یکنَّ إلى جواره فی الآخرة»(2).

ممّا لا شک فیه هو أنّ هذه الخرافات المرعبة کانت ولیدة أفکار تلک الشعوب المنحطة فکریاً، لکن کل تلک الأحداث تتحد فی دلالتها على شیء واحد وهو أنّ الاعتقاد بعالم ماوراء الموت کان ذا جذور عمیقة لدى الإنسان القدیم.

وجاء أیضاً فی کتاب «تاریخ الحضارات العام» أنّ أجساد الموتى کانت تدفن باهتمام خاص ومراسم خاصة منذ مراحل ما قبل التاریخ وحتى نهایة التاریخ القدیم، وکثیراً ما کانوا یدفنون مع الأموات الأدوات المنزلیة أو اشکال غریبة اُخرى، وکان ذووهم یهدونهم الهدایا، وهذه العادات والتقالید إن دلت على شیء فإنها تدل على إیمانهم بالحیاة الآخرة(3).


1. علم الاجتماع، ساموئیل کینغ، ج 1، ص 291.
2. دائرة المعارف قرن بیستم، ج 1، ص 90 ـ 94 (باختصار).
3. تاریخ الحضارات العام، ج 1، ص 99.

 

ثمرة البحث2 ـ المعاد فی ضمیر شعوب ما بعد التاریخ
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma