35 ـ یومٌ کان مقدارُهُ خمسین الف سنة

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
نفحات القرآن (الجزء الخامس)
34 ـ یوم یُنفخُ فی الصور36 ـ یومَ یکونُ الناسُ کالفراشِ المبثوث

وصف القرآن المجید وفی آیتین یوم القیامة بأنّه یومٌ طویل للغایة، قال الله تعالى فی أحد الآیتین: (تَعْرُجُ الْمَلاَئِکَةُ وَالرُّوحُ إِلَیهِ فِی یَوْم کَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِینَ أَلْفَ سَنَة). (المعارج / 4)

وقال فی محلّ آخر: (یُدَبِّرُ الاَْمْرَ مِنَ السَّمَاءِ إِلَى الاَْرْضِ ثُمَّ یَعْرُجُ إِلَیْهِ فِی یَوْم کَانَ مِقْدَارُهُ أَلْفَ سَنَة مِمَّا تَعُدُّونَ). (السجدة / 5)

لا شک فی أنّ الآیة الاُولى تختص ببیان یوم القیامة، والآیات التی أتت بعدها تتعرض لصفات القیامة ولعذاب المجرمین فی ذلک الیوم وکذلک إلى أوصاف جهنم.

وقد اختلف المفسرون فی مورد الآیة الثانیة فهناک عدة آراء(1) فالبعض قالوا: إنّها إشارة إلى المنحنى النزولی والصعودی للتدبیر الالهی فی هذه الدنیا، أو بتعبیر آخر إشارة إلى مراحل التدبیر الإلهی فی هذا العالم والتی تتم کل مرحلة منها فی مدّة الف عام على ید الملائکة المکلّفین بأمر من الله بإجراء هذا التدبیر التکوینی، ثم بعد انتهاء هذه المرحلة تبدأ مرحلة اُخرى وهلمّ جرّا.

لکن بعد البحث فی الآیات القرانیة التی تحدثت عن انطواء السماء والأرض، وکذلک الروایات التی وردت فی شرح هذه الآیة یفهم منها أنّها تتحدث عن یوم القیامة.

ولذا رجّح المرحوم العلاّمة الطباطبائی فی المیزان هذا التفسیر أیضاً بعد أن ذکر عدّة احتمالات لهذه الآیة(2).

لکن یبقى هنالک سؤال وهو کیف قُدِّر ذلک الیوم فی الآیة الاُولى بخمسین الف سنة ـ من سنین الدنیا ـ وفی الآیة الثانیة بالف سنة؟

اُجیبَ بوضوح عن هذا السؤال فی حدیث نقله المرحوم الشیخ الطوسی فی أمالیه عن الإمام الصادق(علیه السلام)، قال(علیه السلام): «إنَّ فی القیامة خمسین موقفاً; کُلُّ موقف مثلُ الف سنة ممّا تعدون ثم تلا هذه الآیة: (فِى یَوْم کَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِینَ أَلْفَ سَنَة)».

والکلام فی أنّ العددین (الف وخمسین الف) سنة هل جاءت هنا لبیان العدد أم للدلالة على الکثرة؟ فیه احتمالان، ولکن على أیّة حال فإنّ مضمون خطاب هذه الآیة هو أنّ ذلک الیوم یومٌ صعبٌ جدّاً ومعضل، ولا یتیسر لأحد تجاوزه بسهولة، ویجب على الجمیع أن یتأهبوا لمثل هذا الیوم الطویل الملی بالمخاطر.

وهناک أمرٌ یثیر الاهتمام وهو أنّ الیوم (أی دوران الکواکب السماویة حول محورها دورة کاملة) یختلف تماماً من کوکب لآخر، فالکرة الأرضیة تدور حول محورها فی کل 24 ساعة دورة کاملة بینما تطول مدة الدوران الموضعی فی القمر لمدّة شهر تقریباً (فالنهار فیه یبلغ اسبوعین واللیل فیه یبلغ اسبوعین تقریباً) وهکذا الحال فی الکواکب الشمسیة الأخرى فکل منها له لیلٌ ونهار یختص به ویمتد زمانه بمقدار متمیز، والآن فی هذا الزمان من الممکن أن تکون فی عالم الوجود کواکب یمتد دورانها الموضعی إلى مئات أو الاف من السنین، بناءً على هذا فلا عجب من أن یکون امتداد کل یوم فی القیامة یعادل خمسین الف سنة.

ونواصل التأکید على أنّ هدف القرآن الرئیسی هو الجانب التربوی الکامن فی مثل هذه التعبیرات.


1. ذکر الآلوسی فی تفسیر روح المعانی، ج 21، ص 107 سبعة تفاسیر للآیة، أحدها هو القیامة.
2. تفسیر المیزان، ج 16، ص 261، وجاء نفس هذا المعنى أیضاً فی تفسیر ظلال القرآن ج 6، ص 511.

 

34 ـ یوم یُنفخُ فی الصور36 ـ یومَ یکونُ الناسُ کالفراشِ المبثوث
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma