ورد هذا التعبیر مرّة واحدة أیضاً فی القرآن المجید، وقد عُبّر به عن یوم القیامة، قال تعالى: (ذَلِکَ الْیَوْمُ الْحَقُّ). (النبأ / 39)
نعم إنّها حقیقة لا تنکر، وحقیقةٌ تعطی مفهوماً لفلسفة خلق کل ما فی الدنیا، ولولا ذلک الیوم لما بقی هدف ومفهوم لخلق هذا العالم.
إنّ الدنیا فی الواقع لیست أکثر من سراب، وهی «مجاز» ولیست «حقیقة»، بل هی فناءٌ لابقاء، وموتٌ لا حیاة، نعم إنّ حقیقة المفهوم الرئیسی للحیاة یتجلى فی یوم القیامة (وَإِنَّ الدَّارَ الاْخِرَةَ لَهِىَ الْحَیَوانُ). (العنکبوت / 64)
وأشار بعض المفسرین فی تفسیرهم لحقانیة ذلک الیوم إلى ثلاثة اُمور:
1 ـ ذلک الیـوم هو الحق وغیره باطل، وذلک لأنّ باطل أیّام الدنیا أکثر من حقها.
2 ـ الحق بمعنى الوجود الثابت ولذا اطلقوا کلمة الحق على الله تعالى لأنّهم قالوا باستحالة تصور الفناء له، ویوم القیامة کذلک أیضاً، وعلى هذا فإنّ القیامة حق.
3 ـ إنّ ذلک الیوم یستحق اطلاق کلمة الیوم (بمعنى النهار) علیه وذلک لأنّ فی ذلک الیوم المنیر یُکشف عن الأسرار الخفیة بینما تکون أحوال الخلق مجهولة ومکتومة فی الدنیا (کما هو الحال فی اللیل)(1).