7 ـ لقاء الله

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
نفحات القرآن (الجزء الخامس)
6 ـ المعاد8 ـ الرجوع إلى الله

التعبیر الآخر الذی ورد فی آیات متعددة من القرآن الکریم والذی أشار إلى یوم القیامة و البحث، هو تعبیر «لقاء الله» و«لقاء الرب»، حیث نلاحظ هذا فی الآیة السابعة التی وردت فی بحثنا هذا.

حیث قال تعالى: (قَدْ خَسِرَ الَّذِینَ کَذَّبُوا بِلِقَاءِ اللهِ وَمَا کَانُوا مُهْتَدِینَ)(1).

والتعبیر بـ«لقاء الله» و«لقاء الرب» الذی تکرر ذکره فی آیات القرآن له معنىً عمیق جدّاً، رغم أنّ عدداً من المفسرین قد مرّوا علیه مرور الکرام.

فقالوا حیناً: إنّ المراد من «لقاء الله» ملاقاة ملائکة الله فی یوم القیامة، وقالوا حیناً آخر: إنّ المراد هو تلقی حسابه وجزاءه وثوابه.

وقالوا حیناً ثالثاً: إنّه بمعنى ملاقاة حکمه وأمره.

وعلى هذا الترتیب فإنّ کل واحد منهم جاء بکلمة لتقدیر المعنى مع أننا نعلم بأنّ التقدیر خلاف الأصل وما لم یتوفر الدلیل على التقدیر فلا یجب الأخذ به.

وبناءً على هذه الحقیقة نعود إلى التفسیر الأول، فممّا لا شک فیه أنّ ملاقاة الربّ لیست حسیّة، وذلک لأنّ الملاقاة الحسیّة تصدق فی موارد الجسم الذی له مکان وزمان ولون وکیفیات اُخرى، على نحو یمکن مشاهدتها بواسطة العین.

بل المراد هو المشاهدة الباطنیة والملاقاة الروحیة والمعنویة مع الله، وذلک لأنّ الحُجُب تُرفع یوم القیامة، وتظهر آیات الله فی المحشر وجمیع مشاهد ومواقف القیامة بنحو یجعل الکافرین أیضاً یشاهدون الله ویلاقونه ببصائر القلوب! (وإن کانت تلک اللقاءات متفاوتة کیفیاً).

یقول المرحوم العلاّمة الطباطبائی فی تفسیر المیزان: «ینبىء أنّه تعالى هو الحق لا سترة علیه بوجه من الوجوه ولا على تقدیر من التقادیر فهو أبده البدیهیات التی لا یتعلق بها جهل لکن البدیهی ربما یغفل عنه فالعلم به تعالى هو ارتفاع الغفلة عنه الذی ربّما یعبر عنه بالعلم وهذا هو الذی یبدو لهم یوم القیامة فیعلمون أنّ الله هو الحق المبین، کما أشار إلى ذلک الآیة الکریمة: (وَیَعْلَمُونَ أَنَّ اللهَ هُوَ الْحَقُّ الْمُبِینُ)»(2). (النور / 25)

وفی حدیث طویل أتى رجل إلى الإمام علی أمیر المؤمنین(علیه السلام) وقال: حصل لی شک فی القرآن المجید!

قال له الإمام(علیه السلام): «ثکلتک أمک وکیف شککت فی کتاب الله المنزل؟».

قال الرجل: إنی وجدت الکتاب یکذِّبُ بعضهُ بعضاً... ثم قال بعد طرحه عدَّة إشکالات: یقول القرآن الکریم: (وُجُوهٌ یَومَئِذ نَّاضِرَةٌ * إِلَى رَبِّهَا نَاظِرةٌ)، ویقول فی موضع آخر: (لاَّ تُدْرِکُهُ الاَْبْصَارُ وَهُوَ یُدْرِکُ الاَْبْصَارَ)، فقال له الإمام(علیه السلام): «اللقاء هنا لیس بالرُّؤیة، بل اللِّقاءُ هنا بمعنى البعث فافهَمْ جمیع ما فی کتاب الله من لقائهِ فانَّهُ یَعنی بذلک البعث»(3).

وفی الحقیقة أنّ أمیر المؤمنین(علیه السلام) یفسّر مسألة لقاء الله تعالى بشیء یکون الله تعالى من لوازمه، أجل، فیوم القیامة یوم زوال الحجب وظهور آیات الحق جلّ وعلا، وتجلّیه للقلوب، ومن تعبیر الإمام هذا، یدرک کل شخص ما المقصود منه کلٌ حسب استعداده واختلاف مستواه، وکما قلنا سابقاً إنّ الشهود الباطنی لأولیاء الله یوم القیامة یختلف کثیراً عن شهود الأفراد العادیین.


1. جاء هذا التعبیر أیضاً فی آیات اُخرى مثل: الانعام، 31 و145; یونس، 7 و11 و15; الرعد، 2; الکهف، 105 و110; الفرقان، 21; العنکبوت، 5 و23; الروم، 8; السجدة، 23; فصلت، 54; السجدة، 10 و20.
2. تفسیر المیزان، ج 15، ص 95 و ج 10، ص 69.
3. توحید الصدوق، ص 267 (مع التلخیص).

 

6 ـ المعاد8 ـ الرجوع إلى الله
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma