2 ـ قصة أصحاب الکهف فی کتب التاریخ

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
نفحات القرآن (الجزء الخامس)
1 ـ ملخص الحادثة3 ـ مکان الغار

هل ورد ذکر لهذه القصة فی کتاب آخر غیر القرآن أم لا؟ وهل ذکر فی التوراة والانجیل الحالیین شیئاً عنها؟

إنّ الجواب عن السؤال الأول بنعم، أمّا الجواب عن السؤال الثانی فهو لا.

لأنّ وقوع هذه الحادثة کما ذکر المؤرخون ـ یتعلق بالفترة التی تلت میلاد المسیح(علیه السلام)، وقد صرّح البعض بأنّ وقوع هذه الحادثة حصل فی الفترة مابین عام 249 ـ 251 میلادی، فعلى هذا لا یمکن أن تکون مذکورة فی التوراة والانجیل، نلاحظ ماورد فی کتاب أعلام القرآن:

«إنّ خلاصة ما نقله المؤرخون الاوربیون عن قصة أصحاب الکهف هو: فی عصر دکیوس (249م ـ 251م) الذی کان یسوم المسیحیین سوء العذاب، هرب سبعة شبان من النبلاء ولجأوا إلى غار، فأمر دکیوس أن یغلقوا فوهة الغار ببناء جدار علیه لیهلکوا جوعاً وعطشاً، لکن هؤلاء السبعة غرقوا فی نوم عمیق، وبعد مرور 157 عام استیقظوا من نومهم فی عصر الملک «تیوذر الثانی» ویطلق المؤرخون الاوربیون على هؤلاء اسم النیام السبعة فی أفسوس».

وجاء فی فصل آخر من هذا الکتاب: إنّ أول من سرد هذه القصة هو «جاک» فی القرن الخامس المیلادی، وهو من سکنة «ساروک» الذی کان یرأس الکنیسة فی سوریا خلال رسالة کتبت بالسریانیة، وترجم هذه الرسالة من السریانیة إلى اللاتینیة شخص یدعى «غوغویوس» وانتخب لها اسم «جلال الشهداء»(1).

لقد احتلت هذه القصة مقاماً متمیزاً فی التاریخ الإسلامی والادب الشرقی والغربی، وتمکنت هذه القصة من وضع بصماتها على الادب «الروسی» و«الحبشی» أیضاً(2).

بناءً على هذا فإنّ القرآن الکریم لم ینفرد بذکر هذه الحادثة، بل ورد ذکرها فی الکتب التأریخیة الاُخرى.


1. أعلام القرآن، ص 171 ـ 172.
2. المصدر السابق، ص 181.

 

1 ـ ملخص الحادثة3 ـ مکان الغار
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma