25-علّة التکرار فی القرآن

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
اجوبة المسائل الشرعیّة
24-معنى التفسیر بالرأی26-هل کانت الشجرة المحظورة شجرة العلم؟

السؤال:

ما علّة تکرار بعض الآیات والقصص فی القرآن الکریم؟

الجواب:

لابدّ من الإلتفات إلى أنّ القرآن نزل خلال ثلاث وعشرین سنة وعلى ضوء مختلف الأحداث والوقائع. فالقرآن لیس کتاباً قانونیاً جافاً ولا کتاباً تقلیدیاً یبیّن القوانین والمسائل العلمیة بصیغة تصنیفیة. بل القرآن کتاب إرشاد وهدى وهدفه بیان حقائق حیاة الإنسان والخطوات الضروریة لبلوغه الکمال الإنسانی ویخلق من خلال نفوذه إلى الأرواح والأفکار البشریة وسن القوانین الاجتماعیة الصائبة مجتمعاً یتصف بالکمال المادی والمعنوی. ولضمان ذلک تحدث القرآن بشأن المواضیع المهمّة کافّة فنزل خلال 23 سنة وفی مختلف الأحداث.

وأمّا بشأن التکرار: فإننا نشاهد نوعین من التکرار:

1 ـ تکرار بعض التواریخ والقصص.

2 ـ تکرار بعض الآیات المبینة لحقائق خاصة.

ففی القصص التاریخیة لابدّ من الإلتفات إلى أنّ هدف القرآن الاساسی من ذکر القصص التاریخیة السابقة تنبیه الآخرین إلى قوانین الحیاة المسلمة التی تحکم البشریة. فالقرآن یرید تعریف الناس بهذه القوانین ویلفت انتباههم إلى العوامل التی تقف وراء رقی المجتمعات وانحطاطها، والآثار السلبیة لتمردها على دعوات الأنبیاء، وبالتالی کشف نقاط ضعفهم وقوتهم. ومن هنا کان لابدّ للقرآن من متابعة سیرة الأمم السالفة وعرض صورة عنها.

وعلیه فإن تحدث القرآن عن «بنی اسرائیل» أو «خلق آدم» فقد أشار فی کل موضع إلى جانب معین، حیث أراد فی کل مورد تنبیه الناس لقضیة معینة لم یتطرق إلیها فی موضع آخر.

وأمّا تکرار بعض الآیات کالآیة (فَبِأیِّ آلاءِ رَبِّکُمـا تُکَذِّبـانِ) فی سورة الرحمن، فلابدّ من الإلتفات إلى تأثیر هذا التکرار فی روحیة قارئ القرآن ومستمعه. فقد یرکز القرآن على جانب عاطفی ونفسی فی شرح موضوع معین. مثلا فی سورة الرحمن کان القرآن بصدد بیان النعم التی تلعب دوراً رئیسیاً فی خلق الإنسان وتشکیل المجتمع المدنی ودیمومته; کما تحدث عن النعم الکبرى التی تنتظر الإنسان فی عالم الاخرة، وکرر أثناء ذلک الآیة المذکورة بغیة إثارة العاطفة لدى الإنسان فیوقظ من خلال ذلک شعور الإنسان بضرورة الشکر ورد الجمیل ویسوقه للخضوع والخشوع. وعلیه فهذا التکرار ضروری على مستوى الوعظ والإرشاد والهدى، کما لا یقدح بفصاحة القرآن وبلاغته، بل یعد من محسنات الکلام، کونه یضاعف التأکید والتأثیر.

بالطبع هنالک شواهد کثیرة فی الأدب العربی والفارسی على هذا التکرار یتمثل بالترکیز فی العقیدة على بیت من الشعر أو مصراع. فقد کرر عدی بن ربیعة فی رثائه لأخیه کلیب البیت «على أن لیس عدلا من کلیب» عشرین مرة.

 

24-معنى التفسیر بالرأی26-هل کانت الشجرة المحظورة شجرة العلم؟
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma