5-هل کان نبی الإسلام(صلى الله علیه وآله) یقرأ ویکتب؟

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
اجوبة المسائل الشرعیّة
4-دین أجداد نبی الإسلام (صلى الله علیه وآله)6-ما کان الهدف من معراج النبی(صلى الله علیه وآله)؟

السوال:

کتب السید عبد اللطیف رئیس معهد المطالعات الثقافیة فی مقاله بشأن النبی الأکرم(صلى الله علیه وآله)أعرب فیها عن اعتقاده المعزز بالأدلة بأنّ النبی الأکرم(صلى الله علیه وآله) کان یقرأ ویکتب قبل البعثة وما تسالم علیه المسلمون من أنّه أمّی ظلم فاحش، فهل هذا الکلام صحیح؟

الجواب:

نرى قبل مناقشة أدلة الکاتب المذکور ضرورة توضیح مراد المسلمین من أمّیة النبی الأکرم(صلى الله علیه وآله) بغیة إزالة الشبهات الواردة بهذا الشأن.

1 ـ إننا نعتقد أنّ: النبی(صلى الله علیه وآله) کان أکمل البشریة علماً وعملاً، وکتابه السماوی وقوانینه وأحکامه ومواعظه ونصائحه وکافّة تعالیمه شهادة حیة على علومه ومعارفه الدینیة الخارقة.

2 ـ ونعتقد أیضاً أنّ: النبی(صلى الله علیه وآله) کان ملماً بأسرار عالم الخلقة والقوانین کافّة التی تحکم عالم الوجود، الأمر الذی لا ینکره القاصی والدانی فضلاً عن المسلمین کافّة.

3 ـ ونعتقد أیضاً أنّ: ذلک النبی العظیم إنّما استلهم عن طریق الوحی الکمالات کافّة

وتعلم کل هذه الدروس والمعارف فی مدرسة النبوة ولم یتتلمذ قط على ید معلم ویأخذ عنه العلم; ذلک لأنّ النبوة لیست نبوغاً فردیاً واجتماعیاً یمکن الحصول علیه عن طریق التعلیم والتعلم، بل هی هبة إلهیّة تمنح لمن یستحقها من العباد.

4 ـ والمسلمون على ضوء الأقرار بما ذکر یقولون: إنّ النبی الأکرم(صلى الله علیه وآله) کان أمّیاً، ویقصدون بالأمّی أنّه لم یتعلم ویتتلمذ، لا أنّه لم یکن ذا علم ومعرفة، ولعل الخطأ یکمن هنا، لأنّ «عدم التتلمذ» لا یعنی عدم کسب العلم، فالأنبیاء العظام لم یتعلموا لدى أحد من البشر، لکنّهم کانوا أعظم المعلمین فی عالم الإنسان. فآدم(علیه السلام) لم یتعلم لدى أحد، إلاّ أنّ القرآن الکریم کان یصرّح بأنّه معلم الملائکة (ورد تفصیل هذا الموضوع فی الآیات 28 ـ 32 من سورة البقرة). فإن کان المراد من تعلم النبی سعة إطلاعه وکمال علمه عن طریق الوحی، فهذا ما صدقه جمیع المسلمین، وإن کان المراد تتلمذه کالآخرین على ید اساتذة فإنّ الحیاة العظیمة للنبی وصریح آیات القرآن ترفض ذلک تماماً.

5 ـ یعتقد المسلمون أنّ: النبی الأکرم(صلى الله علیه وآله) لم یقرأ کتاباً قبل بعثته ولم یکتب صفحة، وقد أشار القرآن إلى هذا الموضوع صراحة فی الآیة 48 من سورة العنکبوت: (وَمَا کُنْتَ تَتْلُو مِنْ قَبْلِهِ مِنْ کِتَاب وَلاَ تَخُطُّهُ بِیَمِینِکَ إِذاً لاَرْتَابَ الْمُبْطِلُونَ)وسیرد تفصیل هذا المطلب فی الردّ على أدلة الکاتب .

هل کان النبی(صلى الله علیه وآله)یقرأ ویکتب بعد البعثة أم لا؟ لیس هنالک من رأی قاطع مئة بالمئة بهذا الشأن، والمشهور أنّه(صلى الله علیه وآله) کان عملیاً لا یقرأ ولا یکتب، وکان الآخرون هم الذین یتولون کتابة الکتب والرسائل التی کان ینشئها وهذا ما تؤیده الروایات الإسلامیة. نعم یعتقد بعض الأعلام أنّ عدم قراءة النبی وکتابته لیست دلیلاً على عدم قدرته على الکتابة والقراءة، ذلک لأنّ القراءة والکتابة من الکمالات التی لا یستطیع أحد أن یزعم أنّ النبی(صلى الله علیه وآله)کان فاقداً لذلک الکمال وإن لم یستعمله.

وقد صرّح العلاّمة المجلسی(رحمه الله) فی البحار فی فصل «الحدیبیة» أنّه لیس هنالک من شک فی قدرة النبی(صلى الله علیه وآله) على القراءة والکتابة، فکیف لا یحیط علماً بهذه الحروف من له کل هذه

المعجزات والکرامات والعلوم والمعارف(1).

ونخوض الآن فی هذا الموضوع وهو: هل تثبت أدلة ذلک الکاتب الهندی أنّ النبی الأکرم(صلى الله علیه وآله)کان متعلماً؟ وهل تثبت أنّه کان قادراً قبل وبعد البعثة على القراءة والکتابة وهل استغل تلک القدرة أم لا؟

نخوض الآن فی أدلة الکاتب المذکور:

1 ـ یقول: لقد ظن بعض المفسّرین بغیة إثبات قدسیة کتاب الله وعدم تصرف النبی(صلى الله علیه وآله)فیه إلى أنّه لم یکن یحسن القراءة والکتابة، والحال من بعث من جانب الله لا یتصرف مطلقاً فی کلام الله سواء کان متعلماً أم غیر متعلم.

الجواب: إنّ هذا الکلام عجیب ولیس هنالک مثل هذا الرأی فی المصادر المعتبرة لعلماء الدین، وسمو الأنبیاء الروحی والذی یصطلح علیه بالعصمة هو المانع الحقیقی من تصرفهم فی کلام الله لا فقدانهم للعلم. نعم ذهب بعض المسلمین على ضوء الآیة الشریفة (الَّذِینَ یَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِىَّ الاُْمِّىَّ...)(2). إلى تفسیر الأمّی بالمعنى المذکور. وقد ارتکب الکاتب خطأین فی تفسیره لمعنى «الأمّی» وعلة وصف النبی الأکرم(صلى الله علیه وآله) بهذه الصفة ; الأول أنّه اعتقد أنّ سبب اعتبار النبی أمّیاً کان حفظ القرآن من التصرف من قبل النبی(صلى الله علیه وآله)، والحال کانت العلة غیر ذلک ; والثانی تصوره أنّ معنى الأمّی هو عدم القراءة والکتابة، والحال معنى الأمّی عدم التتلمذ وعلى ضوء اصطلاح اللغویین (من لا یقرأ ولا یکتب»(3) والفارق بین المعنیین کبیر جدّاً.

2 ـ یقول: وصف القرآن النبی بالقول (وَیُعَلِّمُهُمْ الْکِتَابَ وَالْحِکْمَةَ...).(4) ولعل أدنى ما یلزم من یرید تعلیم الآخرین مضمون کتاب أن یمسک بالقلم ویکتب، أو على الأقل یقرأ ما خط بالقلم.

الجواب: یمکن أن یقال إنّ النبی(صلى الله علیه وآله) کان قادراً على القراءة والکتابة ـ وإن لم یستفد من تلک القدرة حتى بعد البعثة الشریفة ـ لکن هذه الآیة لا تثبت مدعى الکاتب; لأنّ طریقة تعلیم الأنبیاء لیس على غرار معلمی المدارس; فالنبی الأکرم(صلى الله علیه وآله) کان یمارس وظیفته الخطیرة (التعلیم والتهذیب) من خلال حفظه للآیات القرآنیة، وهذا الأسلوب فی التربیة والتعلیم لا یتوقف على القراءة والکتابة على ورق أو سبورة.

وخطأ الکاتب هنا فی أنّه تصور اسلوب الأنبیاء فی التربیة والتعلیم کنظیره لدى المعلمین والمدرسین، والحال کانت سیرة الأنبیاء ـ لاسیما سیرة رسول الله(صلى الله علیه وآله)خلاف ذلک.

3 ـ یقول: إنّ القرآن الکریم نصیر العلم والقلم حیث قال: (الَّذِی عَلَّمَ بِالْقَلَمِ * عَلَّمَ الاِْنسَانَ مَا لَمْ یَعْلَمْ)(5) حتى أنزل الله إحدى السور القرآنیة فی مکة واسماها سورة «القلم»; وبناءً على هذا فهل یعقل أنّ النبی اجتنب التعامل بالقلم وهو المأمور بتعلیم القرآن الذی یساند القلم !

الجواب: ذکرنا سابقاً أنّ القدرة على القراءة والکتابة کمال یتصف به النبی، واستعماله وممارسته کمال آخر، إلاّ أنّه(صلى الله علیه وآله) کان یتحفظ عن القلم على أساس بعض المصالح الکبرى. فلو کان رسول الله(صلى الله علیه وآله)یطالع کتاباً ویکتب رسالة لتذرع خصوم الدعوة ومنکرو النبوة بأنّ رسالته التوحیدیة وکافّة تعالیمها وأحکامها إنّما أفرزته مطالعاته ومتابعاته لکتب الماضیین ولا تمت بصلة لله والوحی والعالم الآخر.

وقد أشار القرآن صراحة إلى هذه الحقیقة فقال: (وَمَا کُنْتَ تَتْلُوا مِنْ قَبْلِهِ مِنْ کِتَاب وَلاَ تَخُطُّهُ بِیَمِینِکَ إِذاً لاَّرْتَابَ الْمُبْطِلُونَ)(6) ورغم السیرة النبویة التی تشهد بعدم تعلمه فإنّ طائفة من الیهود اتهمته بالتعلم من غیره ومطالعته لکتب الماضین: (وَقَالُوا أَسَاطِیرُ الاَْوَّلِینَ اکْتَتَبَهَا فَهِىَ تُمْلَى عَلَیْهِ بُکْرَةً وَأَصِیلا * قُلْ أَنزَلَهُ الَّذِی یَعْلَمُ السِّرَّ فِی السَّمَوَاتِ وَالاَْرْضِ إِنَّهُ کَانَ غَفُوراً رَحِیماً)(7) فلم یسلم(صلى الله علیه وآله)من هذه التهمة رغم مجانبته للقراءة والکتابة; ولو افترض مطالعته للکتب وکتابتها لکانت حربة بید خصوم الدعوة ولقالوا فیه ما شاءوا! یذکر أنّ النبی(صلى الله علیه وآله)توقف لدقائق حین کان فی الثانیة عشرة من عمره مع قافلة قریش عند راهب خلال مسیرته إلى الشام وقد استغل المستشرقون ذلک فأقاموا الدنیا واقعدوها لیزعموا بکل وقاحة أنّ محمداً إنّما تعلم کل هذه الحقائق من ذلک الراهب خلال تلک المدة الوجیزة.

4 ـ یقول: قال القرآن بشأن النبی(صلى الله علیه وآله): (رَسُولٌ مِنْ اللهِ یَتْلُوا صُحُفاً مُطَهَّرَةً)(8) فظاهر الآیة یشیر إلى أنّ تلاوته للقرآن من خلال القراءة لا الحفظ.

الجواب: ممّا لا شک فیه أنّ حامل الوحی (جبرئیل) لم یکن یتلو القرآن قراءة، وکان یلقیه على القلب الطاهر للنبی (دون أن تکون هناک کتابة) حیث قال تعالى: (نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الاَْمِینُ * عَلَى قَلْبِکَ لِتَکُونَ مِنَ الْمُنذِرِینَ)(9) ولابدّ أن یرى هنا تلک الکتابة التی زعم الکاتب المذکورکان النبی(صلى الله علیه وآله) یقرأها ماذا کانت؟ فهل سلم جبرئیل الأمین النبی کتابة؟ طبعاً هذا الأمر یتعارض صراحة مع الآیة المذکورة; ذلک لأنّ قلب النبی وروحه القدسیة کانت مرکز نزول القرآن; فإمّا کان النبی یکتب، أو کان یملی والآخرون یکتبون وکان النبی(صلى الله علیه وآله) یتلو من خلال القراءة؟ قطعاً أنّ النبی کان یحفظ ما تنزل علیه من آیات.

فبإذن الله لم یکن بحاجة لأن یکتب أو یملی ویکتب له آخر، وکتاب الوحی إنّما کانوا یکتبون القرآن لهم وللآخرین لا للنبی(صلى الله علیه وآله). ومن هنا لم یرد فی التواریخ والسیر أنّ النبی الأکرم(صلى الله علیه وآله) کان یکتب القرآن، أو یأمر بأن یکتبوا له القرآن ویقرأه. وعلى هذا الأساس فإنّ المراد من تلاوة الصحف المطهرة فی الآیة هی التلاوة حفظاً، وتلاوة الصحیفة والذی یصطلح علیه بـ «تلاوة الکتاب» تستعمل بکلا المعنیین ـ کتابة وحفظاً ـ فی العرف واللغة.

وبناءً على هذا فلفظ «التلاوة» لیس دلیلاً على القراءة والکتابة، ومن ذلک أننا نقول لمن یقرأ حفظاً لبعض أشعار المتنبی أنّه قرأ بضع أبیات من القصیدة الفلانیة، کما نقول قرأ فلان البیان الذی اصدرته المؤسسة الدینیة بمناسبة کذا وکذا، والحال لم یقرأه من خلال کتابة وکان یحفظه حفظاً. والآیة المذکورة على غرار سائر الآیات النازلة بشأن النبی والتی تصفه بأنّه (یَتْلُوا عَلَیْهِمْ آیَاتِهِ...)(10) وتتضح هذه الحقیقة سیما بالإلتفات إلى سیرة النبی الذی کان دیدنه تلاوة القرآن حفظاً.

5 ـ ذکر الکاتب المذکور طائفة من الروایات والنصوص التاریخیة تحت عنوان (النبی معلم) فی أنّ النبی(صلى الله علیه وآله) ساند العلم والمعرفة والکتابة; على سبیل المثال أوجب طلب العلم وجعله فریضة على کل مسلم ومسلمة، حتى فضل طلاب العلم على المستغرقین فی العبادات المندوبة، فبنى المراکز التعلیمیة «الصفة» التی کان یتعلم فیها المسلمون، وطلب من أسرى معرکة بدر اطلاق سراحهم مقابل تعلیم کل أسیر منهم لعشرة من المسلمین.

ثم خلص بعد ذلک إلى هذه النتیجة: هل هناک من یعتقد أنّ ذاک الزعیم الذی یعیش کل هذا الحرص على العلم والتعلیم أن یحرم نفسه من معطیات القراءة والکتابة؟!

الجواب: کل ما نقله الکاتب المحترم من الشواهد التاریخیة والمصادر الإسلامیة صحیح، لکنها لا تثبت مدّعاه (فی أنّ النبی(صلى الله علیه وآله) کان یقرأ ویکتب قبل وبعد البعثة) ; ذلک أن هنالک عدّة طرق وأسالیب لیست خافیة على احد فی مساندة الإسلام للعلم والمعرفة.

والبحث هل استغل النبی الأکرم(صلى الله علیه وآله) قبل وبعد البعثة تلک القدرة لیمارس القراءة والکتابة خلافاً لما صرحت به الآیة 48 من سورة العنکبوت؟ وهل کان اسلوب تعلیم النبی على غرار المعلمین المعاصرین الذین یدرسون من خلال الکتاب؟ أم کان اسلوبه التعلیمی على ضوء تلاوة الآیات القرآنیة وتعلیم الحلال والحرام وافاضة التعالیم الإسلامیة واسداء النصح والإرشاد؟ للوقوف على المزید بشأن (أمّیة) النبی(صلى الله علیه وآله) یمکن الرجوع إلى کتاب ( بین یدی مدرسة الوحی ) الذی یخوض بالتفصیل فی هذه القضیة.

 

 

1. بحار الأنوار، ج 16، ص 136.
2. سورة الاعراف، الآیة 157.
3. تفسیر المنار، ج 9، ص 234.
4. سورة آل عمران، الآیة 164.
5. سورة العلق، الآیة 4 و 5.
6. سورة العنکبوت، الآیة 48.
7. سورة الفرقان، الآیة 5 و 6.
8. سورة البینة، الآیة 2.
9. سورة الشعراء، الآیة 193 و 194.
10. سورة آل عمران، الآیة 164.

 

4-دین أجداد نبی الإسلام (صلى الله علیه وآله)6-ما کان الهدف من معراج النبی(صلى الله علیه وآله)؟
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma