14-ما فلسفة غسل المیت وغسل مسّ الأموات؟

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
اجوبة المسائل الشرعیّة
13-ما الفارق بین العرق والبول؟15-لماذا یحرم أبناء الزنا من بعض المناصب؟

السوال:

ما فلسفة غسل الأموات وغسل مسّ الأموات؟ لم أمر الشرع بغسل من یموت، ومن لمسه قبل الغسل وجب علیه الغسل؟

الجوب:

کما ذکرنا کراراً أنّ فلسفة بعض الأحکام الإسلامیة لیست واضحة لنا، ولکن بمرور الزمان وتکامل العقل البشری وتقدم العلوم فإنّ فلسفة العدید من الأحکام ستتضح، وربّما تتضح مستقبلاً فلسفة البعض منها.

وأمّا بشأن الالسوال فیمکن القول: إنّ أحد أسرار غسل مسّ المیت هو احترام المیت لدى جمیع الشعوب على غرار احترامه حین کان على قید الحیاة. ورغم أنّ الإسلام أبطل العدید من الممارسات الإنحرافیة للأقوام السابقة إزاء الموتى، لکنّه یعتقد بضرورة رعایة حرمة الأموات بما فیها غسلهم وتکفینهم ودفنهم; وعلى هذا الضوء فإنّ موضوع غسل المیت وسائر التشریفات نوع من رعایة حرمة الموتى.

بعبارة أخرى إنّ الإسلام ینظر بإکبار إلى الإنسان ویسعى لرفع قیمته بمختلف الوسائل، بحیث لم یتخلّ عنه حتى بعد حیاته، فشرع بعض القوانین التی لا تسمح لأحد بإنتهاک حرمة المیت المسلم، بل لا تسمح بالتجاوز على قبره.

أضف إلى ذلک حیث یرى الإسلام أنّ الموت لیس نهایة الحیاة، بل نافذة على عالم آخر والنزول فی عالم آخر والنزول جوار الرحمة الإلهیّة، فقد أمر بنظافة وطهارة الموتى وارتدائهم الثیاب المتواضعة الطاهرة وتوسد التراب، لیکون هذا العمل رمز بقاء الحیاة الحقیقیة وامتدادها «هذه فلسفة غسل المیت».

غسل مسّ المیت:

لابد من ذکر بعض الامور قبل ان نخوض فی أصل الجواب:

1ـ عادة ما تثار عواطف وأحاسیس قرابة المیت اثر فقدهم لفرد من أفراد الاسرة العزیز علیهم و علیه فلا یسعهم رؤیة قطع ارتباطهم به فجأة. وهؤلاء یفعل أنسهم وحیهم له یرومون حتى بعد الموت تقبیله واخذه باحضانهم الحنونة.

2ـ و هذه النقطة واضحة ایضاً فی ان بدن الافراد المیتین یکون ملوثا بانواع المکروبات اثر المرض أو التسمم و فقدان القوة الدفاعیة، والاقتراب منه یستیطن عدة مخاطر من الناحیة الصحیة.

3ـ لم ینبر الاسلام قط لمواجهة و منافحة احاسیس الانسان و عواطفه، او یتجاهل نزعاته العطبیعیة، بل یوجد تلک العواطف والاحاسیس ضمن مسیرة خاصة. وبالالتفات الى هذه الامور یمکن الاستنتاج: ان الاسلام و بغیة الحیلولة دون تلوث کافة الافراد ـ سیما المتبقین للمیت ـ بانواع المکروبات والاصابة بمختلف الامراض التی یمکن ان تنتقل عدواها إلیه من الجسد الخالی من الروح و فی نفس الوقت بتحریم مس المیت لم یتصد لعواطفهم واحاسیسهم المستثارة فقد اورد مشکلة قانونیة; فقد أمر بالغسل کل من یمس بدن المیت او یتصل بجسده بأی نحو من الانحاء. لاشک ان هذا القانون رغم حده من تماس الاحیاء بالاموات و حال دون اصابتهم بانواع الامراض المحتملة، لکنه لم یتجاهل عواطفهم واحاسیسهم، وکلما تعطل هذا المشکل القانونی المؤثر فی عدم حدوث التماس فان «غسل مس المیت» سیکون أفضل وأبسط اسلوب غسل لدفع المکروبات المحتملة. قد یشکل البعض ان غسل مس المیت ان اوجد مشکلة قانونیة و بغیة الحیلولة دون الاصابة بالامراض، فلم لایوجب مس بدن المیت بعد غسله والاتصال به الغسل؟ و یبدو ان هذا الاشکال سطحیاً و الرد على ذلک واضح، لأن غسل المیت بالماء المخلوط بالسدر والماء المخلوط بالکافور و بالماء الخالص عنصر مؤثر ضد التعفن وتنظیف المیت و على الاقل سوف تنعدم الاخطار المحتملة قبل الغسل لمدة معینة. و من البدیهی فی هذه الحالة انهم سیدفنون المیت بعد مدة من الاتیان بالمراسم المذکورة و سینتفی احتمال بروز المیکروبات الجدیدة و انتقالها للانسان. و ما قیل فی غسل الاموات و غسل مس المیت جانب من فلسفة هذه الاحکام; و لعل هنالک العدید من النقاط الخفیة علینا لحد الان.

 

13-ما الفارق بین العرق والبول؟15-لماذا یحرم أبناء الزنا من بعض المناصب؟
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma