24-معنى التفسیر بالرأی

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
اجوبة المسائل الشرعیّة
23-کتاب الوحی25-علّة التکرار فی القرآن

السؤال:

وردت عدّة روایات تنهی عن تفسیر القرآن بالرأی ومن فسّره برأیه فلیتبوأ مقعده من النار، فما المراد بالتفسیر بالرأی؟

الجواب:

أجمع المفسرون على حرمة التفسیر بالرأی ووردت عدّة أحادیث بهذا الشأن نشیر هنا إلى طائفة منها:

1 ـ قال النبی(صلى الله علیه وآله): «من فسّر القرآن برأیه فلیتبوأ مقعده من النار»(1).

2 ـ «من قال فی القرآن برأیه(2) فلیتبوأ مقعده من النار»(3).

3 ـ «من فسّر القرآن وأصاب الحق فقد أخطأ»(4).

ولنرى الآن ما المراد بالتفسیر بالرأی أو دون علم؟

فقد ذکر المفسرون ثلاثة أوجه للتفسیر بالرأی نشیر إلیها باختصار:

1 ـ أحکام المفسر تؤدی به إلى تفسیر اللفظ الذی له معنیان دون وجود قرینة للتعیین أو الآیة المبهمة والمجملة من حیث المضمون والهدف والتی ینبغی رفع إجمالها وإبهامها على ضوء عقائده وأفکاره. وبعبارة أخرى فإنّ العقائد الشخصیة والأحکام المسبقة تؤدّی به إلى تفسیر الآیة على أساسها (دون قرینة وشاهد) ویحمل آراءه على القرآن، بدلا من أن یهتدی به(5).

ونموذج هذا التفسیر بالرأی فی کتب من یتبع مذاهب «المعتزلة» و«الأشاعرة» و«الباطنیة» و«الصوفیة» فالمفسّر الذی أذعن مسبقاً لآراء المعتزلة والأشعریة بشأن صفات الله وأفعاله ویتعامل مع أیة ربّما یطبقها على عقیدته الخاصة وأحیاناً ظاهرها خلاف عقیدته إنّما یسعى على ضوء عقائده السابقة إلى تفسیرها وفق مذهبه، فتراه یحمل عقائده على القرآن بدلا من العکس.

وتفسیر الکشاف(6) للزمخشری مصداق بارز لتفسیر القرآن على أساس مذهب الاعتزال، ومفاتیح الغیب للفخر الرازی نموذج بارز للتفسیر على ضوء المذهب الأشعری. ففی کل من هذین التفسیرین یسعى المفسر لإثبات عقائده من خلال القرآن، ولا یسعه التخلی عن أحکامه المسبقة فیتأمل مثلا صفات الله والعباد على أساس القرآن.

کما فسّر بعض علماء الباطنیة والصوفیة وبعض الفلاسفة جانباً من الآیات المتعلقة بالمعارف العقلیة طبق نظریاتهم، فالملا عبدالرزاق الکاشی انطلق فی تفسیره من آراء الباطنیة، کما فسّر محی الدین العربی(7) القرآن على ضوء آرائه الصوفیة. وهذه الطائفة من التفاسیر التی دونت لاحیاء مذهب معین (من قبل فرد غیر معصوم) وعلى فرض صحة بعض هذه التفاسیر، لکنها لا تخلو على کل حال من التفسیر بالرأی.

وقد استفحلت النزعة المادیة أواخر القرن الثالث عشر وأوائل القرن الرابع عشر وحصل تقدم علمی کبیر. ومن هنا ظهرت أرضیة خصبة للتفسیر بالرأی فی أوساط بعض المفسرین، وبالتالی فسّرت الآیات المتعلقة بعوالم الغیب وما وراء الطبیعة کالروح والملائکة واعجاز الأنبیاء بطریقة معینة بغیة مسایرة علماء المادة والطبیعة وذلک ما نجده فی تفسیر المنار وأمثاله (طبعاً لبعض هذه التفاسیر کالمنار العدید من الابداعات الجدیرة بالتأمل) حیث سعوا إلى التوفیق بین القضایا الغیبیة والأمور المادیة بفعل تطور العلوم الطبیعیة حتى اعتبروا الملائکة قوى کامنة فی الطبیعة. کما لم یسلم بعض علماء الأخلاق أثر ترکیزهم على المسائل الاخلاقیة وتهذیب النفس من تفسیر طائفة من الآیات بالرأی حتى فسروا الشیطان بالنفس الامارة فأنکروا وجود الشیطان.

وذهب البعض إلى أنّ المراد من فرعون فی الآیة: (اِذْهَبْ إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى)(8). کنایة عن نفس وتهذیب الروح ولیس مقاومة فرعون معین.(9) فکل هذه التفاسیر مصادیق للتفسیر بالرأی بحیث یحمل ظاهر الآیة على خلافها بسبب الوسط أو الأحکام المسبقة.

2 ـ المعنى الآخر للتفسیر بالرأی اتباع المعنى الابتدائی للآیة (دون الإلتفات إلى الأدلة القطعیة وسائر الآیات القرآنیة الواردة بهذا الشأن); کأن نغض النظر عن الأدلة العلمیة والآیات التی تنفی الجسمیة عن الله صراحة ونستدل بظواهر بعض الآیات الکنائیة فی جسمیة الله، فنقول مثلا: (یَدُ اللهِ فَوْقَ أَیْدِیهِمْ)(10) تدل على أنّ لله یداً؟ والحال ممّا لا شک فیه أنّ المراد من الید هنا کنایة عن قدرة الله.

3 ـ المعنى الآخر، الاستعانة بغیر القرآن; لأنّ مجموع الآیات القرآنیة ـ سوى آیات الأحکام ـ یمکنها رفع إجمال الآیات ولسنا بحاجة فی تفسیر القرآن إلى فهم الصحابة والتابعین.(11) وذکر صاحب کشف الظنون(12) خمسة نماذج للتفسیر بالرأی ذکرت أصولها سابقاً.

لابد هنا من الالتفات الى ان ای من المفسرین لم یقل ان مراد النبی(صلى الله علیه وآله) من التفسیر بالرأی هو التفسیر بالعقل لنهجم علیهم و نقول انما قالوا ذلک حتى لایفهم الناس القرآن فیبقى القرآن تصرفهم کما کانت التوراة والانجیل لدى القساوسة فی القرون الوسطى، و بمنعهم للتفکر والتعقل فی القرآن جعلوه کتاباً لایبقى سوى جسمه بین الناس وروحه مجهولة لیصبح الفاظ واوراد و نغمة مقدسة ومجهولة و لغز غیر مفهوم. فقد تحدث المفسرون الاسلامیون عن التفسیر بالرأی ولم یعنوا الاحادیث بهذا الشکل; بل علماء الاسلام و خاصة علماء الشیعة یعتبرون العقل احدى الحجج الشرعیة و الادلة القاطعة حتى عدوه فی مصاف الکتاب و السنة والاجماع.

وکیف لهم تفسیر لفظ الرأی الوارد فی حدیث النبى(صلى الله علیه وآله) بالعقل و قد صرحت المعاجم العربیة المدونة لتفسیر الفاظ القرآن والحدیث ان اللفظ المذکور بمعنى الظن والحدس والتخمین.(13) وان کانت هنالک طائفة (الاخباریة) لاتعمل بظاهر الایات المتعلقة بالفروع والاحکام العملیة; لا لانهم یقولون لاینبغی تفسیر القرآن بالعقل، بل العلة ان لهذه المجموعة من الایات ناسخ و منسوخ وعام وخاص ومطلق ومقید، ولایمکننا تشخیصها دون الرجوع لائمة اهل البیت(علیهم السلام). و لهذا لایعملون بظاهر هذه الطائفة من الایات و بغض النظر عن ذلک لنقرض ان شخصاً مجهولا أو اثنین قالوا ذلک، فهل تصح هذه النسبة الجوفاء بحیث یتصور الانسان ان اعلام الاسلام منعوا الناس طیلة القرون الاسلامیة من فهم القرآن و لم یأذنوا لهم بفهمه، بینما اورد هؤلاء الاعلام مئات التفاسیر و بمختلف اللغات العالمیة، و من اراد الوقوف على عدد التفاسیر فلیراجع کتب «کشف الظنون»، و«الذریعة».(14)

ترى لو کان همهم احتکار القرآن لانفسهم کالتوراة والانجیل فما بالهم القوا کل هذه التفاسیر و بمختلف اللغات وخاضوا فی جمیع خصائص ایات القرآن من حیث العقل والنقل. الخطأ الاخر لقائل هذا الکلام ان الحدیث «من فسر القرآن برایه فلیتبوأ مقعده من النار» هو تفسیره لکلمة «تبوء» وهی لا تعنیى الملئ، بل تعنى الاعداد واخذ المکان. بغض النظر عن ذلک فقد عبر عن لفظ المقصد فی الکرامة بالموضع الخاص و هو لیس کذلک والمراد منه فی الحدیث مکان، و قد ورد اللفظان فی هذه الایة «... تبوئ المؤمنین مقاعد للقتال»(15) بالمعنى الذی ذکرناه.

وعلیه فمعنى الحدیث من فسر القرآن برأیه علیه ان یختار له مکاناً فی النار، أو یعد لنفسه من النار مکاناً (و من فسره بشکل آخر فدلیل على عدم علمه باداب العربیه).


1. ورد هذا الحدیث عن النبی(صلى الله علیه وآله) فی أکثر الکتب العلمیة.
2. وردت کلمة «برأی» بدلا من «برأیه» فی تفسیر القرطبی «الجامع لأحکام القرآن، ج 1، ص 32»; وفی «تفسیر مجمع البیان، ج 1، ص 9» بغیر علم.
3. تفسیر جامع البیان، ج 3، ص 32.
4. تفسیر التبیان، ج 1، ص 3; وتفسیر البرهان، ج 1، ص 18 و 19.
5. تفسیر مجمع البیان، ج 1، ص 12; والجامع لأحکام القرآن، ج 1، ص 4; وآیات الأحکام للمحقق الأردبیلی، ص 2، وتفسیر الصافی، المقدمة الخامسة، ص 9; ورسائل الشیخ الأنصاری، ص 35. وحیث إنّ لفظ «رأى» فی اللغة العربیة یعنی الظن والحدس، یتضح أنّ آراء المفسّر السابقة لیست آراء قطعیة، بل سلسلة ظنون لا یجزم المفسر بصحتها وقاطعیتها.
6. نقد أسلوب التفسیر فی هذا الکتاب فی المسائل الخلافیة بین المعتزلة والأشاعرة لا یقلل من قیمته فی ما یتعلق بالفصاحة والبلاغة الرائعة، فقیمة الکشاف بهذا الخصوص ما لا یمکن إنکاره.
7. یرى بعض المحققین أنّ تفسیر ابن العربی إنّما یعود لأحد تلامذته.
8. سورة طه، الآیة 24.
9. براهین القرآن، ص 55.
10. سورة الفتح، الآیة 10.
11. تفسیر المیزان، ج 3، ص 85 و 86.
12. مقدمة تفسیر مجمع البیان، ص 6.
13. مفردات الراغب، مادة رأی قال: الرأی ان نرجح طرف مقضیة بالظن، ثم استدل بالایة «یرونهم مثلیهم رأى العین» لأن الرأی فی الایة بمعنى الظن، و معنى الایة انهم یظنونهم ضعفهم.
14. راجع کشف الظنون، ج1، ص 302-316; والذریعة، ج 4، ص 231-345، للعلامة المتبحر المرحوم الحاج آقا بزرک الطهرانی.
15. سورة آل عمران، الآیة 121; وتفسیر مجمع البیان، ج 5، ص495; ومفردات الراغب، ص 69; وتفسیرالآیة 56 من سورة یوسف.

 

23-کتاب الوحی25-علّة التکرار فی القرآن
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma