15-هل استدل أمیر المؤمنین(علیه السلام) على خلافته بحدیث الغدیر؟

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
اجوبة المسائل الشرعیّة
14-الإسلام والشفاعة1-لِمَ یعاقب الله عباده؟

السوال:

کلّنا نعلم أنّ رسول الله(صلى الله علیه وآله) أعلن یوم الغدیر خلافة أمیر المؤمنین(علیه السلام)وأوجب على جمیع المسلمین طاعته، وهنا یرد هذا الالسوال: إن کان الأمر کذلک فلماذا لم یستدل الإمام بهذا الحدیث على إثبات إمامته؟

الجواب:

خلافاً لفرض الالسوال فإنّ الإمام استدل بهذا الحدیث فی أکثر من موقع على خلافته، فکان یذکره کلّما سنحت الفرصة حتى رسخه فی قلوب الناس. ولم یقتصر ذلک على الإمام، بل استدل بحدیث الغدیر الزهراء(علیها السلام) والحسن والحسین(علیهما السلام) وکبار المسلمین مثل، عبدالله بن جعفر وعمار بن یاسر والأصبغ بن نباتة وقیس بن سعد وعمر بن عبدالعزیز والخلیفة العباسی المأمون وحتى الخصوم کعمرو بن العاص و... وعلیه فالاستدلال بحدیث الغدیر کان منذ عهد الإمام(علیه السلام) وما تلاه. ونشیر هنا إلى بعض الاستدلالات:

1 ـ تحدّث الإمام(علیه السلام) یوم الشورى (التی عینها الخلیفة الثانی وکانت بالشکل الذی لا تکون الخلافة من نصیب علی، حین مال عبدالرحمن بن عوف إلى عثمان، عن بطلان رأی

الشورى فقال: أقول ما لا یسع أحد انکاره حتى قال: ناشدتکم الله هل فیکم من قال فیه رسول الله(صلى الله علیه وآله): «من کنتُ مولاه فهذا علی مولاه، اللّهم وال من والاه وانصر من نصره لیبلغ الشاهد الغائب»(1) طبعاً لا یقتصر استدلال الإمام بحدیث الغدیر على هذه الواقعة.

2 ـ ذات یوم خطب الناس بالکوفة وقال: ناشدتکم الله من شهد یوم الغدیر وسمع مقالة النبی(صلى الله علیه وآله) فلیشهد. فنهض ثلاثون وشهدوا أنّهم سمعوه من رسول الله(صلى الله علیه وآله). وهنا لابدّ من الإلتفات إلى أنّ ذلک الیوم کان بعد خمس و عشرین سنة من یوم الغدیر. بالإضافة إلى أنّ بعض الصحابة لم یکونوا فی الکوفة أو توفوا قبل ذلک، ولعل البعض تحفظ عن الشهادة لبعض الأسباب وإلاّ لکان العدد أکثر من ذلک.

وقد ذکر المرحوم العلاّمة الأمینی فی کتابه «الغدیر» مصادر هذا الحدیث فمن أرادها فلیراجع (کتاب الغدیر)(2).

3 ـ اجتمع على عهد عثمان مئتان ـ من المهاجرین والأنصار ـ فی مسجد النبی وتحدثوا فی عدّة أمور، حتى بلغوا فضائل قریش وسوابق المهاجرین، وکان کل یفتخر ببعض رجالات قریش. وکان علی(علیه السلام) یسمع ولا یتکلم. فأقبل الناس علیه وسألوه أن یتکلّم. فخطب وتحدث عن قرابته من رسول الله(صلى الله علیه وآله) ثم قال: إنّ رسول الله(صلى الله علیه وآله) قال: عهد الله إلیَّ أمراً وأخشى أن یکذبنی بعض الناس، ألا إنّ الله أمرنی بالابلاغ: أیّها الناس: أنا أولى بالمؤمنین من أنفسهم، ثم أخذ بیدی وقال: «من کنت مولاه فهذا علی مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه» فهل سمعتم ذلک. قالوا: بلى. فقام سلمان وسأل رسول الله: کیف ولایة علی علینا؟ فقال(صلى الله علیه وآله): «ولاؤه کولائی من کنت أولى به من نفسه فعلی اولى به من نفسه»(3).

4 ـ واستدلت الزهراء(علیها السلام) بالحدیث حین دافعت عن حقّها فی ذلک الیوم التاریخی، ثم قالت لصحابة النبی: أنسیتم یوم الغدیر حین قال النبی(صلى الله علیه وآله) لعلیّ: «من کنت مولاه فهذا علی مولاه»؟(4)

5 ـ لما عزم الحسن بن على(علیه السلام) على صلح معاویة خطب الناس وقال: ان الله اکرمنا أهل البیت بالاسلام و طهرنا من الرجس ثم قال: ناشدتکم الله هل سمعتم رسول الله(صلى الله علیه وآله) قال لعلی: انت منی کهارون من موسى. کما سمع المسلمون و رأوا انه اخذ بید علی(علیه السلام) یوم الغدیر و قال: من کنت مولاه فعلی مولاه، اللهم وال من والاه و عاد من عاداه(5).

6ـ خطب الحسین(علیه السلام) حین خطب الصحابة فی مکة فقال ناشدتکم الله هل سمعتم ما قال النبى لعلی یوم الغدیر و نصبه للإمامة وقال: لیشهد الحاضر الغائب. فقالوا: بلى.

اضف الى ذلک فقد استدل بهذا الحدیث على خلافة الامام طائفة من صحابة النبی(صلى الله علیه وآله)مثل عمار بن یاسر و زید بن ارقم و عبدالله بن جعفر والاصبغ بن نباته وغیرهم(6).


1. مناقب الخوارزمی، ص 217; وغیره.
2. الغدیر، ج 1، ص 153 ـ 170.
3. فرائد السمطین، الباب 58 واستدل الإمام بالحدیث على امامته فی الکوفة فی یوم یعرف بیوم الرحبة و فی الجمل فی حادثة تسمى (حدیث الرکبان) و کذلک فی صفین بحدیث الغدیر، ص247.
4. ینابیع المودة، ص 282.
5. المصدر السابق، ص 482 .
6. للوقوف على المزید من الاحتجاجات ومصادرها راجع کتاب الغدیر، ج 1، ص 146-195 فقد ورد فی هذا الکتاب اثنان و عشرون احتجاجاً مع اسانیدها.

 

14-الإسلام والشفاعة1-لِمَ یعاقب الله عباده؟
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma