22-ما أدلة حفظ القرآن من التحریف؟

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
اجوبة المسائل الشرعیّة
21-فائدة ذکر الله عند مطلع کل عمل23-کتاب الوحی

السؤال:

هل القرآن بهذه الصورة هو ما نزل على النبی(صلى الله علیه وآله) وما الدلیل على عدم تحریفه؟

الجواب:

لابدّ من الالتفات إلى أنّ بلبلة تحریف القرآن الکریم من جانب الیهود والنصارى، حیث یشهد التاریخ أنّ الکتب السماویة لهذین القومین حرفت بمرور الزمان وفقدت قیمتها، فهم یسعون لإشاعة تحریف القرآن.

والشواهد التاریخیة القطعیة تفید أنّ نسخ التوراة حرفت مراراً إبان مختلف الحوادث التاریخیة ـ لا سیما حین هجوم نبوخذ نصر على الیهود ـ فضاعت أغلب النسخ وحررت لاحقاً من بعض الأحبار(1).

کما یشهد التاریخ أنّ الاناجیل الأربعة کتبت بعد سنوات من المسیح(علیه السلام) فلم یبق أثر للانجیل الذی نزل ککتاب سماوی على عیسى(علیه السلام)(2).

والأفراد الذین یستندون فی معارفهم وعقائدهم الدینیة إلى هذه الکتب المحرفة الفاقدة للأهمیة یرغبون فی ذات المصیر للقرآن فیقولون إنّ القرآن أیضاً شهد التحریف بعد مدّة من الزمان.

والحال کیفیة جمع القرآن خلال العهود الإسلامیة کافّة ممّا تأبى المقارنة مع تاریخ التوراة والانجیل فی العهود النصرانیة والیهودیة. ولابد أن نشیر هنا إلى موضوعین کجواب لعدید من الأسئلة:

1 ـ إنّ القرآن الکریم هو الکتاب الذی خلق ثورة فی شؤون الحیاة الاجتماعیة کافّة للمسلمین. فقد حطم القرآن حیاتهم السابقة واستبدلها بحیاة جدیدة قائمة على أساس الإیمان والمبادئ الإنسانیة. وعلیه فالقرآن کتاب یلامس شؤون حیاة المسلمین، فکانوا یستلهمون منه تعالیم سیاستهم واقتصادهم وقوانینهم الأخلاقیة وحتى سننهم وآدابهم وعلاقاتهم الأسریة. فهم ینفتحون علیه بصلاتهم خمس مرات لکل یوم ولیلة، وبالتالی فهم یتمسکون بالقرآن ومن ثم السنة فی أنشطتهم الیومیة. وعلى هذا الأساس فکیف یقال بتحریف هذا الکتاب دون أن یلتفت إلى ذلک عوام المسلمین وخواصهم.

فاحتمال وقوع التحریف فی القرآن وعدم الإلتفات أشبه بتحریف الدستور لشعب عریق دون علمهم، هل یمکن تحریف مواد دستور أمّة دون أن یلتفت أفرادها وتتعالى أصواتهم؟ والواقع أنّ دور القرآن فی الحیاة الاجتماعیة للمسلمین أعظم من دور الدستور، وعلیه فلو وقع أدنى تحریف لجوبه بالعدید من ردود الأفعال من هنا وهناک.

2 ـ أثبت التاریخ المتعلق بجمع القرآن سواء على عهد النبی(صلى الله علیه وآله) أم بعده والأهمیة الفائقة التی کان یولیها النبی الأکرم(صلى الله علیه وآله) والمسلمین لحفظ وتدوین القرآن استحالة فقدان حتى کلمة واحدة من القرآن.

کما یشهد التاریخ أنّ رسول الله(صلى الله علیه وآله)کان أمر أکثر من ثلاثة وأربعین من العلماء(3) لیدونوا کل سورة وآیة بمجرّد نزولها وکانت تحفظ بین المسلمین. ولعل أبرز أولئک الشغفین بالقرآن علی بن أبی طالب(علیه السلام) وزید بن ثابت، فکانت هنالک عدّة نسخ من القرآن بید المسلمین بعد تدوینه من هؤلاء الأفراد.

أضف إلى ذلک فإنّ أغلب المسلمین کانوا یحفظون الآیات والسور القرآنیة، وکانوا دقیقین فی الحفظ. وکان یطلق على البعض منهم القراء الذین یرجع إلیهم المسلمون فی القراءة. وموضوع حفظ القرآن من التحریف کان على درجة من الأهمیة بحیث قتل العدید من القراء على عهد خلافة أبی بکر فی معرکة الیمامة فعزم المسلمون على الترکیز أکثر على القرآن، فجمعوا القرآن وحالوا دون وقوع الزیادة والنقیصة فیه . وفی زمن خلافة عثمان بن عفان دونت أربع نسخ من القرآن وابلغت المناطق الإسلامیة کافّة بتطبیق ما لدیها من قرآن على هذه النسخ.

وقد بلغ حرص المسلمین ولا سیما القراء درجة أن نشب خلاف بین أبی بن کعب وعثمان على عهد خلافته بشأن الآیة: (وَالَّذِینَ یَکْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلاَ یُنفِقُونَهَا فِی سَبِیلِ اللهِ)(4) حیث زعم عثمان زیادة حرف الواو فی الذین ولابدّ من اسقاطها، فأجابه أبی إننا سمعناها من رسول الله(صلى الله علیه وآله) کذلک، وحین تشاجرا صرخ أبی: لأضعن سیفی فی عنق کل من یسقط هذا الحرف من القرآن، فتراجع الخلیفة عن رأیه.

فهل ینبغی احتمال وقوع التحریف فی القرآن بعد کل هذا؟ ناهیک عمّا سبق فقد صرحت بعض الآیات القرآنیة بحفظ القرآن من التحریف ومنها: (إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّکْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ)(5).

وقد أجمع العلماء والمفکرون على عدم وقوع التحریف فی القرآن، وإن کان هنالک من یزعم التحریف فذلک ناشئ من بعض الأخبار الموضوعة، وإلاّ فلیس هنالک أیة قرینة فی القرآن على هذا الزعم. على کل حال فإن أعلامنا أثبتوا بما لا یقبل الشک عدم تحریف القرآن.

وأمّا الأخبار التی تشیر إلى وجود قرآن لدى أمیر المؤمنین(علیه السلام)والذی یفرق عن سائر نسخ القرآن فلا تتنافى ومسألة «عدم تحریف القرآن»; ذلک لأنّه حسبما قال العلماء: إنّ القرآن الذی جمعه أمیر المؤمنین(علیه السلام) کان یشتمل على شرح نزول الآیات وتفسیرها وما کان یسمعه من النبی الأکرم(صلى الله علیه وآله) وهذا هو فرقه مع سائر نسخ القرآن فقط.


1. کتاب القاموس المقدس والهدى إلى دین المصطفى.
2. المصدر السابق.
3. تاریخ القرآن، لابی عبدالله الزنجانی.
4. سورة التوبة، الآیة 34.
5. سورة الحجر، الآیة 9.

 

21-فائدة ذکر الله عند مطلع کل عمل23-کتاب الوحی
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma