14-هل عیسى ابن الله؟!

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
اجوبة المسائل الشرعیّة
13-ما عدد الأنبیاء الذین سمّاهم القرآن؟15-ظهور الفرق المسیحیة الثلاث

السوال:

هنالک برنامج دینی یبثه التلفاز الأمریکی عن الکنیسة الکاثولیکیة یوم الأحد; والقساوسة یدعون بدعاء خاص لبعض الافراد الذین حال المرض دون حضورهم الى الکنیسة هو: اللّهم إنّا نؤمن بک، ولیس لک سوى عیسى، وإننا نؤمن بابنک عیسى ! هذه هی عقیدة المسیحیین بشأن عیسى(علیه السلام). وأرید أن أعرف ما الدلیل الذی یجعلنا نحن المسلمون ننکر أنّ عیسى هو ابن الله؟

الجواب:

قد یبدو هذا الالسوال عجیباً بالنسبة لمن یدرک منطق الإسلام بشأن معرفة الله، لکنّه لیس کذلک لمن یعیش فی البیئة غیر الإسلامیة وله إرتباط بالنصارى الذین یؤمنون بالأقانیم الثلاثة ( الله والابن والروح القدس) ویتحدثون عن «الإله الأب» و«الإله الابن».

ونرى ـ قبل الخوض فی الجواب ـ توضیح الحقیقة التی یریدها المسلمون من کلمة «الله» وما هو مرادهم منها؟ فکل من لدیه أدنى علم بالعقائد الإسلامیة یدرک أنّ «الله» على ضوء وجهة النظر الإسلامیة مبدأ جامع لصفات الکمال کافّة ومنزّه عن کل نقص وعیب

وحاجة وحدود، وکل ما فی الکون محتاج إلیه وهو الغنی المطلق. ومن البدیهی أنّ مثل هذا الإله لا یحتاج إلى أحد ولیس له أجزاء ذهنیة وخارجیة، ولیس لهذا الإله أن یلد أو یولد ولیس له زوجة ولا تحدّه عن حدود الزمان والمکان.(1) لأنّ أیّاً من هذه الأمور إن کانت فی الله فإنّه یهبط من درجة الألوهیة لیصبح مخلوقاً.

مثلاً لو کان کسائر الموجودات المادیة مرکباً وله أجزاء ـ کأن نقول الماء مرکب من عنصرین هما الاوکسجین والهیدروجین ـ سیکون محتاجاً فی وجوده إلى تلک الأجزاء، وسوف لن یترکب دون هذه الأجزاء، وهذا المعنى لا ینسجم مع إلوهیته بصفته «مصدر الوجود» و «خالق الکون» وعلى هذا الأساس فإنّ المسیحیین الذین یعتقدون بأنّ عیسى ابن الله إنّما یهبطون بالله من درجة الألوهیة بهذه العقیدة ویضعونه فی مصاف سائر المخلوقات.

کیف یمکن لله الذی یتنزّه عن الترکب أن یفقد جزءً منه بشکل عیسى الذی یتصف کسائر أفراد البشر بالجسم والمادة، بحیث یصبح ابن الله، والله أبوه (لابدّ من التأمل). ولما شعر المسیحیون بأنّ هذا الموضوع «أنّ عیسى ابن الله» لا ینسجم مع أساسیات العلم والعقل، اضطروا لتأویل الموضوع لیفسّروا بنوّة عیسى بأحد هذه المعانی :

1 ـ لما کان خلق عیسى خرقاً للعادة ودون أن یکون له أب، کما کانت أفعاله تستند إلى أنواع المعجزات والقدرات الخارقة للعادة، ومن هنا یمکن القول إنّ عیسى مظهر تجلى الله ولذلک نعته الله بالابن، أو حیث إنّ الله کان شدید الحبّ لعیسى فقد دعاه إبنه.

ویرد على هذا التوجیه إشکالان هما:

أ) تناقضه مع صریح العهد الجدید الذی یقول: لکن حیث تکامل الزمان بعث الله ابنه الذی ولد من امرأة. ویتناقض مع عقائد عامة المسیحیین الواردة فی رسالة نیقیّة العقائدیة: «إننا نؤمن بالرب الواحد الأب، القادر المطلق، خالق المرئیات وغیر المرئیات، وعیسى المسیح ابن الرب، مولود من الأب، المولود الوحید من ذات الأب، ربّ من ربّ ونور من نور وإله حقیقی من إله حقیقی وهو مولود لا مخلوق مولود من ذات هی ذات الربّ...»، ذلک لأنّ العبارات المذکورة صریحة فی أنّ عیسى المسیح ابن الله، وکما ینفصل نور عن نور فقد انفصل عیسى عن الله واستقر فی رحم مریم، ومن هناک ورد إلى هذا العالم لهدایة الناس والأخذ بأیدیهم إلى شاطئ السعادة.

ب) إن استند الخلق لغیر أب أو إنطوت حیاة الشخص على بعض المعجزات وکانت کافیة فی أن یسمى ذلک الشخص بابن الله، فإنّ ذلک سوف لن یقتصر على عیسى ; فآدم(علیه السلام)ولد من دون أب وأم، کما ملئت حیاة الأنبیاء کابراهیم وموسى ونوح(علیهم السلام) و... بأنواع المعاجز والکرامات، کما أنّ الله یحبّهم جمیعاً، وعلیه فلابدّ من الاصطلاح علیهم جمیعاً بأبناء الله.

2 ـ التوجیه الآخر ما یقال: المراد من أنّ عیسى ابن الله أنّ الله حل فی جسد عیسى کما تحلّ الحرارة فی الماء. وهذا التوجیه لا یشکل هروباً من أصل الإشکال فحسب، بل هو استجارة بالرمضاء من النار ; ذلک لأنّه کما ذکر فی مستهل البحث، إنّ الله لیس بجسم ولا یحدّ بزمان ولا مکان، فالله الوجود المحض والغنی عن الزمان والمکان، فکیف یمکن أن یحلّ ویتحد بجسد إنسان کعیسى وهو یأکل الطعام ویشرب وینام ویحدّ بالزمان والمکان کسائر أفراد البشر؟! فهل یمکن استیعاب ماء البحر رغم محدودیته فی قدح صغیر، فإن قیل لا یمکن، فکیف یمکن حصر الله غیر المحدود فی جسد عیسى البشری المحدود؟!

على کل حال، موضوع بنوة عیسى لله لیس خارجاً عن العقل والمنطق فحسب، بل من کان لدیه أدنى علم بالعقائد الإسلامیة فإنّ بعض هذه الأسئلة تثیر لدیه نوعاً من الغرابة، على غرار استغرابه ممن یسأل: لماذا لا یتناول الله الطعام ویمشی و...؟!


1. راجع کیفیة معرفة الله (خدا را چگونه بشناسیم) بالفارسیة.

 

13-ما عدد الأنبیاء الذین سمّاهم القرآن؟15-ظهور الفرق المسیحیة الثلاث
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma