6-ما کان الهدف من معراج النبی(صلى الله علیه وآله)؟

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
اجوبة المسائل الشرعیّة
5-هل کان نبی الإسلام(صلى الله علیه وآله) یقرأ ویکتب؟7-هل یستطیع الشیطان النفوذ إلى الأنبیاء؟

السوال:

استهلت سورة الإسراء بالآیة الشریفة: (سُبْحَانَ الَّذِی أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَیْلا مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الاَْقْصَا الَّذِی بَارَکْنَا حَوْلَهُ لِنُرِیَهُ مِنْ آیَاتِنَا إِنَّه هُوَ السَّمِیعُ الْبَصِیرُ)(1).

لماذا عرج الله بنبیّه المصطفى(صلى الله علیه وآله)؟ فلو قلنا إنّ الله أراد أن یریه مکانه، فذلک لیس بالصواب، لأنّ الله لا یحویه مکان وهو فی کل مکان ; وإن کان المراد تعریفه بالکواکب والمجرات وأبرز مناظر عالم الخلقه، فالقضیة لا تخلو من إشکال; ذلک لأننا نحن المسلمون نؤمن بأنّ النبی الأکرم(صلى الله علیه وآله) والأئمّة(علیهم السلام) کانوا یعلمون بکل شیء وکل مکان.

الجواب:

أولاً: لابدّ من الإلتفات إلى أنّ الآیة الأولى من سورة الإسراء تسکت عن عروج النبی الأکرم(صلى الله علیه وآله) إلى السموات لتقتصر على حرکة النبی الأکرم(صلى الله علیه وآله) من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى، ولکن یمکن استفادة هذا المطلب من آیات أخرى کالآیات الشریفة:

(عَلَّمَهُ شَدِیدُ الْقُوَى * ذُو مِرَّة فَاسْتَوَى * وَهُوَ بِالاُْفُقِ الاَْعْلَى * ... عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى * عِنْدَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى * إِذْ یَغْشَى السِّدْرَةَ مَا یَغْشَى * مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى * لَقَدْ رَأَى مِنْ آیَاتِ رَبِّهِ الْکُبْرَى)(2) فهذه الآیات تتحدث صراحة عن عروج النبی(صلى الله علیه وآله)إلى السماء، إلاّ أنّ الإیة الأولى من سورة الإسراء تتحدث عن بدایة هذه المسیرة التی حصلت على الأرض، وکان الهدف من هذه المسیرة ( کما وردت الإشارة فی الطائفتین من الآیات المذکورة) إلى رؤیة آیات الله الکبرى فی عالم الخلق.

ومن البدیهی أنّ تلک المشاهدة مشاهدة حضوریة ولا یمکن لموجود له جسم أن یعیش المشاهدات الحضوریة إلاّ بحضوره عند الموجود الذی یرید مشاهدته، وما ذکرته من أنّ النبی(صلى الله علیه وآله)عالم بکل شیء بدون العروج إلى السموات فإنّ هذا العلم یختلف تماماً عن المشاهدة عن قرب، وبالضبط کاطلاعنا على حادثة تقع فی منطقة بینما لم نکن فی موقع الحادثة فنراها بأم أعیینا، طبعاً هنالک تأثیر أعمق فی وجود الإنسان للحضور فی الموقع ومشاهدة الحادثة، بینما لیس هنالک مثل هذا التأثیر بفعل العلم الغیبی.

وبناءً على هذا فإنّ الله تعالى أراد لنبیّه الأکرم(صلى الله علیه وآله)أن یرى عن قرب آثار عظمته ویفیض معرفة على قلبه المقدسّ، ولو تصور شخص أنّ النبی الأکرم(صلى الله علیه وآله)کان یستطیع أن یرى من الأرض بهذه العین المجرّدة آثار عظمة الله فی العوالم العلیا لکان مجانباً للصواب ومخالفاً للحقیقة ; فقد کان للنبی من حیث الجسمیة خصائص الجسمانیات وعالم المادة، وهنالک حدّ معین لقدرة الرؤیة البصریة.


1. سورة الإسراء، الآیة 1.
2. سورة النجم، الآیة 5 - 18.

 

5-هل کان نبی الإسلام(صلى الله علیه وآله) یقرأ ویکتب؟7-هل یستطیع الشیطان النفوذ إلى الأنبیاء؟
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma