42-جمع صلاتی الظهر والعصر

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
اجوبة المسائل الشرعیّة
41-اخلاص النیة والعمل43-هل للصلاة من دخل فی قبول سائر الأعمال؟

السؤال:

کیف نصلی العصر أحیاناً أوائل الظهر ـ بعد أداء صلاة الظهر ـ بینما لم یحن العصر لحدّ الآن، وکیف نصلی الظهر أحیاناً فی آخر الوقت والحال مضى الظهر؟

الجواب:

لابدّ من الإلتفات إلى أنّ لصلاة الظهر والعصر وکذلک المغرب والعشاء وقت خاص ووقت مشترک، والمراد من الوقت الخاص ما لا یمکن الإتیان بالصلاة خارجه، مثلا مقدار الأربع رکعات من أول الظهر مختصة بصلاة الظهر، والأربع رکعات من آخر الظهر مختصة بالعصر، وما بین هذین الوقتین مشترک بین الظهر والعصر.

کما ینبغی الإلتفات إلى أنّ لکل من الصلاتین فضیلة بحیث لو أتینا بها فیه حصلنا على ثواب أکثر. مثلاً فضیلة صلاة الظهر منذ بدایة الظهر حتى یصبح ظل الشخص بطوله، ففی هذه الحالة تمّت فضیلة الظهر ودخل العصر. وعلیه فتسمیة هاتین الصلاتین باسم الظهر والعصر من حیث وقت فضیلة الصلاتین، لا من حیث الوقت المشترک. فمن صلّى العصر أوائل الظهر فقد أدّى الصلاة فی وقتها ونیّته فی صلاة العصر، أی أصلی صلاة من حیث

الفضیلة وقتها العصر.

وعلى أیّة حال أن یؤخرها ویأتی بها ـ وقت العصر وقت الفضیلة.

وکذلک من یصلی الظهر اواخر النهار فانه یأتی بها فی الوقت المشترک و نیته لصلاة الظهر کون وقت فضیلتها الظهر، وهکذا صلاة المغرب والعشاء من حیث الوقت «المختص» و «المشترک» و «الفضیلة».

 

41-اخلاص النیة والعمل43-هل للصلاة من دخل فی قبول سائر الأعمال؟
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma