6-کیف یکون کمال توحید الله نفی الصفات عنه؟

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
اجوبة المسائل الشرعیّة
5-هل الله قوّة؟7-من خلق الله؟

السوال:

جاء فی الخطبة الأولى من نهج البلاغة عن أمیر المؤمنین(علیه السلام) أنّه قال: «وکمال توحیده الاخلاص له وکمال الاخلاص له نفی الصفات عنه». فکیف یمکن أن یکون نفی الصفات عن الله کمال توحیده ؟!

الجواب:

یمکننا أن نقف على دلیل هذا الموضوع فی کلام أمیر المؤمنین(علیه السلام) فی هذه الخطبة إذ قال: «لشهادة کل صفة أنّها غیر الموصوف وشهادة کل موصوف أنّه غیر الصفة».

توضیح ذلک: ثبت فی الأبحاث الواردة فی صفات الله أنّ صفاته عین ذاته ولیست زائدة علیها کما هو الحال فی صفات البشر، بمعنى أنّ الذات شیء والصفات شیء آخر بالنسبة للممکنات; فمثلاً علمنا غیر ذاتنا وعارض علیها، إلاّ أنّ صفات الله لیست کذلک; أی أنّ علمه عین ذاته، وبعبارة أخرى هی ذات کلّها علم وقدرة وحیاة. وعلیه فمراد الإمام(علیه السلام) من قوله کمال توحیده نفی الصفات عنه، یعنی نفی الصفات الزائدة على الذات. فحین نقول: لدینا علم.

فعلمنا شیء، ونحن شیء آخر، لم نکن عالمین ثم تعلمنا العلم تدریجیاً، ولو کانت لدینا معلومات منذ البدایة، فعلمنا أیضاً غیر وجودنا، أو أنّ ذلک العلم یشکل زاویة من وجودنا على وجه الدقّة.

وهکذا قدرتنا الکامنة فی عضلاتنا وأعصابنا، إنّما تشکل زاویة أخرى من وجودنا، وهذا العلم والقدرة مختلفان ویشکلان زاویتین مختلفتین من وجودنا، فبعقولنا وأرواحنا ندرک ونفهم الحقائق، وبعضلاتنا القویة نرفع الأجسام الثقیلة من الأرض. فصفاتنا لیست عین ذاتنا ولا عین بعضها بعضاً. والأمر لیس کذلک بالنسبة لله; فذاته عین العلم وعین القدرة وعین الحیاة والإدراک; أی أنّ العلم لا یشکل زاویة من ذاته ولا تشکل القدرة زاویة أخرى منها، فجمیع ذاته علم وجمیعها قدرة. وعلیه فقدرته أیضاً عین علمه.

ولعل تصور هذا الموضوع یصعب على الکثیر، ویظنونه ضرباً من الخیال، وبالطبع ربّما لهم بعض الحق ; لأنّ صفاتنا لیست کذلک، حیث ألفنا الصفات التی یشکل کل منها جانباً من وجودنا وتختلف بعضها عن البعض الأخر، ومن هنا یصعب إدراک الصفات التی تمثل عین الذات، بل یبدو إدراکها مستحیلاً على بعض الأفراد. ونرى من الضرورة بمکان أن نستعین ببعض الأمثلة لتقریب الموضوع إلى الأذهان:

لو تأملنا الضوء وشعاعه، فکل شیء یبدو واضحاً من خلاله. وعلیه فالکاشفیة والایضاح إحدى صفات الضوء، ولکن هل هذه الخاصیة کامنة فی زاویة من وجود الضوء أم لا؟ بل الضوء کله کاشفیة وایضاح.

مثال آخر: تقول أدلة التوحید: إننا مخلوقات الله وهو خالقنا، کما صرحت الأبحاث السابقة بشأن علم الله: إننا معلومون لله، أی أنّ الله عالم بوجودنا. واستناداً لما تقدم یرد هذا الالسوال: هل مخلوقیتنا ومعلومیتنا لله والتی تعتبر من صفاتنا یشکل کل منها زاویة من وجودنا أم لا؟

والجواب على هذا الالسوال واضح، فکل وجودنا مخلوق لله، کما أنّ کل وجودنا معلوم لتلک الذات المقدّسة. وعلیه فصفة المخلوقیة والمعلومیة غطت جمیع وجودنا، وبعبارة

أخرى اتحدت مع کامل ذاتنا. طبعاً المراد من المثالین المذکورین الابتعاد عن المألوف لدینا من الصفات المتعارفة الزائدة على الذات، وإدراک الصفات التی تمثل عین الذات.(1)


1. للوقوف على المزید، انظر کتابنا: معرفة الله.

 

5-هل الله قوّة؟7-من خلق الله؟
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma