یقول أنس ابن مالک خادم رسول الله (صلى الله علیه وآله) : إنّ رسول الله قال لعلی بن أبی طالب (علیه السلام) :
«اَنْتَ تَبیّنُ لاُِمَّتِی ما اخْتَلَفُوا فِیهِ بَعْدِی»(1).
وأحد وظائف الإمامة والولایة المهمة هی حفظ حریم القرآن وخزانة العلوم النبویة ونقلها بصورة صحیحة إلى العلماء والفقهاء وشرح ما أشکل علیهم من مفاهیم وأحکام إلهیة، وتتّضح أهمیة هذا الدور والوظیفة للإمامة فیما لو علمنا أن الکثیر من الاُمم والبلدان التی حققت انتصارات على اُمم اُخرى کبیرة ولکنها عجزت فی نفس الوقت عن التصدّی للثقافة الأجنبیة وبالتالی لم تستطع حفظ ثقافتها ودینها وغلبت أخیراً على أمرها کما هو الحال فی هجوم المغول على البلاد الإسلامیة وانتصارهم فی میادین القتال والحرب على المسلمین إلاّ أنهم سرعان ما غُلبوا فی مقابل القرآن والإسلام واعتنقوا بذلک الإسلام بل أصبحوا من المدافعین عنه والمروّجین له.
الإمام علی (علیه السلام) اهتم بعد رحیل رسول الله (صلى الله علیه وآله) بهذا الأمر المهم جدّاً «الثقافة الإسلامیة» وشرع بجمع القرآن وأقسم على أن لا یرتدی رداءه ویخرج من البیت قبل إتمام هذه المهمة إلاّ أن یکون خروجه للصلاة(2)، ثمّ شرع بتعلیم وتفسیر القرآن الکریم فی ناسخه ومنسوخه، ومحکمه ومتشابهه، وظاهره وباطنه، إلى أولاده وتلامیذه کالإمام الحسن والحسین (علیهما السلام)وابن عبّاس وابن مسعود وأمثالهم کما تعلّمها من رسول الله (صلى الله علیه وآله)ولیکون ذلک حصناً ثقافیاً للاُمّة الإسلامیة أمام الغزو الثقافی والعقائدی الذی قد یتعرض له علماء الإسلام فی ظلّ الفتوحات الکثیرة واختلاط الحضارات والثقافات السائدة بین الأقوام البشریة حینذاک ولیأمن حاجة المسلمین الفقهیة والحقوقیة من هذه المعارف الإلهیة ویبیّن الاُصول العقائدیة والأحکام الفقهیة وغیرها من المسائل الثقافیة بأفضل وجه وأحسن صورة للمسلمین.