الحکمة فی تغییر المأمور بإبلاغ آیات سورة البراءة

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
آیـات الولایـة فی القرآن
ارتباط آیة الأذان والمؤذّنآیة المحسنین 7

 السؤال : تقدّم أن جمیع المفسّرین من الشیعة وأهل السنّة أتفقوا على أن رسول الله (صلى الله علیه وآله)أرسل فی البدایة أبابکر لإبلاغ آیات سورة التوبة ثمّ عزله ونصب الإمام علی مکانه، فهل ندم رسول الله (صلى الله علیه وآله) على عمله الأوّل بحیث تحرّک على مستوى تغییره وتبدیله، أو أن کلا الأمرین کان بتعلیم الوحی وبأمر إلهی ؟ والخلاصة أنه ما هی الحکمة فی هذا التبدیل والتغییر ؟

 الجواب : وجواب هذا السؤال واضح فإنّ النبی الأکرم (صلى الله علیه وآله) کان مدرکاً لما یفعله فی کلا الحالین وکان هدفه هو إعلام الناس وإخبارهم بالشخص الأفضل وإلفات نظرهم إلى هذه الحقیقة لیخرجوا تصورهم الساذج عن الأفضل الموهوم ولیهدیهم ویرشدهم إلى الأفضل الحقیقی والواقعی، ولهذا الغرض قام فی البدایة بتسلیم هذه المأموریة إلى أبی بکر ثمّ عزله ونصب علیّاً مکانه لیفهم الناس بأن الإمام علی (علیه السلام)أفضل من أبی بکر ومن جمیع المسلمین.

 ولم تکن هذه أوّل مرّة یقوم النبی (صلى الله علیه وآله)بهذا العمل بل سبق ذلک موارد اُخرى من هذا القبیل کلُّها تصب فی هذا الهدف المهم.

 مثلاً نرى أن النبی (صلى الله علیه وآله) فی واقعة خیبر قد أعطى الرایة إلى أبی بکر لیقود جیش الإسلام ویفتح قلعة خیبر ولکنه استمر به الحال إلى العصر وهو یسعى جاهداً أن یتغلب على العدو ویفتح الحصن ولکنه لم یوفق بذلک، وفی الیوم الثانی سلّم رسول الله (صلى الله علیه وآله)الرایة إلى عمر بن الخطّاب ولکنه فشل فی هذه المأموریة کصاحبه، وفی اللیلة الثالثة قال رسول الله (صلى الله علیه وآله) :

 «لأعطین الرایة غداً لرجل یحبّ الله ورسوله ویحبُّه الله ورسوله کرّار غیر فرّار لا یرجع حتّى یفتح الله على یدیه». قال له أصحابه : إذا کان مقصودک هو علی بن أبی طالب فإنه أرمد.

 فدعاه النبی (صلى الله علیه وآله) إلیه فلما رآه أرمداً یشکو من عینیه تفل فی عینه فانفتحت وشفی من ذلک المرض فأعطاه رسول الله (صلى الله علیه وآله)الرایة وکان الفتح على یدیه.

 فلماذا أعطى رسول الله (صلى الله علیه وآله) الرایة فی البدایة إلى إثنین من أصحابه ثمّ أعطاها للإمام علی(علیه السلام) ؟

 الجواب على هذا السؤال واضح فإنّ النبی الأکرم (صلى الله علیه وآله) یرید أن یبیّن للناس عملاً أفضلیة الإمام علی (علیه السلام).

 وهکذا فی معرکة الأحزاب عندما جاء عمرو بن عبد ود بطل المشرکین وعبر الخندق وطلب البراز فلم یبرز له أحد سوى الإمام علی (علیه السلام)، ولکنّ رسول الله (صلى الله علیه وآله)امتنع فی البدایة، وفی المرّة الثانیة طلب عمرو بن عبد ود البراز فلم یقم له إلاّ علی (علیه السلام)، ومرة اُخرى طلب منه النبی (صلى الله علیه وآله) أن یجلس.

 وفی المرّة الثالثة طلب عمرو البراز أیضاً وأخذ یرتجز ویقول :

 ولقد بححت من النداء فی جمعکم هل من مبارز...

 إنکم تقولون بأن قتلاکم یذهبون إلى الجنّة ألیس فیکم من یشتاق إلى الجنّة ؟

 وفی هذه المرّة أیضاً لم یبرز له سوى علی ابن أبی طالب (علیه السلام).

 وهنا أذن له رسول الله بالبراز والتوجه إلى میدان القتال وقد کتب الله النصر على یدیه أیضاً واستطاع قتل عمرو بن عبدود العامری(1) وهنا نرى أیضاً أن النبی الأکرم (صلى الله علیه وآله) قام بهذه المناورة لاثبات أفضلیة الإمام علی (علیه السلام) على مستوى العمل لیثبت للمسلمین مکانته ومنزلته الإجتماعیة.


1 . فروغ أبدیة : ج 2، ص 135 فصاعداً.

 

ارتباط آیة الأذان والمؤذّنآیة المحسنین 7
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma