من هو «الذی جاء بالصدق» ومن «صدّق به» ؟

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
آیـات الولایـة فی القرآن
أظلم الناس !الفخر الرازی المخالف الوحید

 السؤال : ما هو المراد من جملة (الَّذِی جاءَ بِالصِّدْقِ) وجملة (الَّذِی صَدَّقَ بِهِ) ؟

 الجواب : إنّ المراد من الجملة الاُولى هو النبی الأکرم (صلى الله علیه وآله)، والمراد من الجملة الثانیة هو الإمام علی (علیه السلام)، رغم أن الجملة الثانیة تشمل جمیع المؤمنین برسالة النبی (صلى الله علیه وآله) الذین آمنوا وصدّقوا برسالته ولکن بلاشکّ أن علیّ بن أبی طالب (علیه السلام)هو المصداق الأکمل والأتم لهذه العبارة.

 وقد ورد هذا المعنى فی الکثیر من کتب الشیعة وأهل السنّة، ونکتفی بالإشارة إلى بعض منها :

1 ـ نقل «ابن المغازلی» وهو من أساطین علماء أهل السنّة فی کتابه المعروف بـ «المناقب» عن المفسّر المعروف «المجاهد» قوله :

 «فِی قَوْلِهِ تَعالى : (الَّذِی جاءَ بِالصِّدْقِ); رَسُولُ اللهِ وَ (الَّذِی صَدَّقَ به) عَلِیٌّ(1).

 2 ـ ونقل «ابن عساکر» هذه الروایة أیض(2).

 3 ـ وکذلک العلاّمة «الگنجی» فی «کفایة الطالب» نقل هذه الروایة من بعض العلماء(3).

 4 ـ وصرّح «القرطبی» بهذا المطلب فی تفسیره(1).

 5 ـ واختار «أبو حیّان الأندلسی» هذا التفسیر أیض(2).

 6 ـ وذهب «السیوطی» فی تفسیره «الدرّ المنثور» إلى هذا الرأی(3).

 7 ـ وذهب «الترمذی» صاحب کتاب «المناقب المرتضویة» إلى هذا الرأی أیض(4).

  8 ـ « الآلوسی » ذهب فی تفسیره « روح المعانی» إلی إختیار هذا التفسیر من بین جملة علماء أهل السنة.(4)

 


1 . المناقب : نقلاً عن احقاق الحقّ : ج 3، ص 177.
2 . احقاق الحقّ : ج 3، ص 177.
3 . کفایة الطالب : ص 109 نقلاً عن احقاق الحقّ : ج 3 ص 177.
4.الجامع لأحکام القرآن: ج15، ص256 نقلاً عن احقاق الحقّ: ج 3 ص 178.

 

أظلم الناس !الفخر الرازی المخالف الوحید
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma