أدرکنا من البحث الآنف بشکل إجمالی أن هذه الآیة وعلى ضوء الشواهد التی لا تحصى قد نزلت بحقّ علی (علیه السلام)، وانّ الروایات التی نُقلت فی الکتب المعروفة لأهل السنّة ـ فضلاً عن کتب الشیعة ـ أکثر من أن یستطیع أحدٌ انکارها.
وبالاضافة إلى الروایات أعلاه، فلدینا روایات اُخرى تفید بصریح القول : إنّ هذه الآیة وردت أثناء واقعة الغدیر وخطبة النبی (صلى الله علیه وآله) فی التعریف بعلی (علیه السلام) على أنه الوصی والولی، وعددها یربو على الروایات السابقة، حتّى أنّ المحقّق الکبیر العلاّمة «الأمینی» ینقل فی کتاب الغدیر، حدیث الغدیر عن 110 من صحابة رسول الله (صلى الله علیه وآله) بالاسناد والوثائق الحیة، وکذلک عن 84 من التابعین و360 من مشاهیر علماء المسلمین ومؤلفیهم.
إنّ کلّ من یلقی نظرةً على مجموعة هذه الأسانید والوثائق یدرک بأنّ حدیث الغدیر من أکثر الروایات الإسلامیة جزماً، ومصداقاً واضحاً للحدیث المتواتر ومن یشک فی تواتره، فعلیه أن لا یؤمن بأیّ حدیث متواتر.
وحیث إنّ الولوج فی هذا البحث بنحو واسع یخرجنا عن اُسلوب کتابة تفسیر موضوعی، فنکتفی بهذا القدر بشأن اسناد الروایة وشأن نزول هذه الآیة، ونتطرق إلى مضمون الروایة، ونحیل الذین یریدون المزید من المطالعة حول اسناد الروایة إلى الکتب التالیة :
1 ـ کتاب الغدیر، ج 1.
2ـ إحقاق الحق، تألیف العلّامة الکبیر القاضی« نورالله الشوشتری» مع شرح مفصلٍ لآیة الله النجفی،ج2و3و 14و20
3 ـ المراجعات للمرحوم السیّد «شرف الدین العاملی».
4 ـ عبقات الأنوار للعالم الکبیر «میرحامد الحسینی الهندی» (من الأفضل مراجعة خلاصة العبقات، ج 7 و 8 و9).
5 ـ دلائل الصدق، تألیف العالم الکبیر المرحوم «المظفر»، ج 2.