إنّ آیة الحکمة هذه تدلُّ على أن «کلُّ من رُزق الحکمة فقد رُزق الخیر العمیم والکثیر» ولکنها ساکتة عن مصداق هذا المفهوم العام ولا تقرر من هو هذا الشخص فی الواقع الخارجی، ولکن الروایات العدیدة المذکورة فی طرق الشیعة وأهل السنّة ذکرت بأن الإمام علی بن أبی طالب (علیه السلام)
1 ـ ذکر «الحاکم الحسکانی» العالم السنّی المعروف نقلاً عن «ربیع بن خیثم» أنه ذکر علی(علیه السلام) عنده فقال :
لَمْ اَرَهُمْ یَجِدُونَ عَلَیْهِ فِی حُکْمِهِ وَاللهُ تَعالى یَقُولُ : «وَمَنْ یُؤْتَ الْحِکْمَةَ فَقَدْ اُوتِیَ خَیْراً کَثیراً»(1).
2 ـ ویقول ابن عبّاس : قال رسول الله (صلى الله علیه وآله) :
مَنْ أَرادَ أَنْ یَنْظُرَ إلى إبْراهِیمَ فِی حِلْمِهِ وَإلَى نُوح فِی حِکْمَتِهِ وَاِلى یُوسُفَ فِی إجْتماعِهِ فَلْینَنْظُرْ إلى عَلِیِّ بْن اَبی طالِب(2).
ونفس هذه الروایة وردت بشکل آخر عن «ابن الحمراء» حیث یقول : کنّا عند رسول الله(صلى الله علیه وآله) فجاء علی بن أبی طالب (علیه السلام) فقال رسول الله (صلى الله علیه وآله) :
مَنْ سَرَّهُ اَنْ یَنْظُرَ إلى آدَمَ فِی عِلْمِهِ وَنُوح فِی فَهْمِهِ وَإبْراهیمَ فِی خُلَّتِهِ فَلْیَنْظُرْ إلى عَلِیِّ بْنِ أبی طالِب(3).
3 ـ وفی روایة اُخرى عن ابن عبّاس یقول :
«کنت عند رسول الله (صلى الله علیه وآله) فسئل عن علی، فقال :
قُسِّمَتِ الْحِکْمَةُ عَشْرَةَ أَجْزاءَ، فَاُعْطِیَ عَلیٌّ تِسْعَةَ اَجْزاءَ وَاُعْطِیَ النّاسُ جُزْءاً وَاحِداً»(4).
هذه المضامین الواردة فی الروایات الشریفة توضح بصورة جیّدة أن الشخص الذی رُزق الحکمة والمعرفة فی الاُمّة الإسلامیة بعد رسول الله هو علی بن أبی طالب (علیه السلام) وأنه لا یصل إلیه أحد من الصحابة فی العلم والمعرفة، وبما أن أهم رکن من أرکان الإمامة هو العلم والحکمة والمعرفة فإنّ أجدر الناس لهذا المقام بعد رسول الله (صلى الله علیه وآله) هو علی بن أبی طالب (علیه السلام).