1 ـ لماذا لم یرد إسم الإمام علی (علیه السلام) فی القرآن ؟

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
آیـات الولایـة فی القرآن
الإتّباع العملی لأولیاء الدین2 ـ لماذا لم یقضِ النبی (صلى الله علیه وآله) على المنافقین ؟

 السؤال : إذا کان الإمام علی (علیه السلام) هو المنصوب من الله لأمر الخلافة بعد رسول الله (صلى الله علیه وآله)مباشرة ـ کما تعتقدون بذلک وتسعون لإثبات هذا المطلب من خلال الآیات القرآنیة ـ إذن فلماذا لم یرد اسم الإمام علی بصراحة فی القرآن الکریم حتّى ننتهی من کلِّ هذه الأبحاث والإختلافات ؟

 الجواب : نظراً إلى أن إسم «علی» لم یکن منحصراً بالإمام علی (علیه السلام) کما هو الحال فی «أبو طالب» حیث لم تکن هذه الکنیة منحصرة بوالده، بل هناک العدید من الأشخاص بین العرب یسمون باسم «علی» و «أبو طالب» وعلى هذا الأساس لو ورد اسم «علی» بصراحة فی القرآن الکریم فإن هؤلاء الأشخاص الذین لم یروق لهم قبول هذه الحقیقة سیتحرکون
بذرائع مختلفة إلى تطبیق هذا الإسم على شخص آخر، ولهذا کان من الأفضل ذکر الصفات والخصائص المنحصرة بالإمام علی (علیه السلام) فی القرآن الکریم وتعریفه للناس من هذا الطریق لکیلا یتم تطبیق هذه الصفات والخصائص على غیره من الأشخاص، ولهذا اختار الله تعالى فی القرآن الکریم هذا المنهج والسبیل لإرشاد الناس إلى الإمام علی (علیه السلام)بعنوانه ولیّ المؤمنین وخلیفة رسول الله (صلى الله علیه وآله) بلا فصل، رغم أن الأشخاص الذین فی قلوبهم مرض ویتحرکون فی خطّ الإنحراف والزیغ یفسّرون هذه الآیات الکریمة بشکل آخر.

 سؤال آخر : ورد فی الحدیث الشریف عن یونس بن عبدالرحمن قال : قلت لأبی الحسن الرضا (علیه السلام) : إن قوماً طالبونی باسم أمیرالمؤمنین فی کتاب الله عزّوجلّ، فقلت لهم : من قوله تعالى : (وَجَعَلْنا لَهُمْ لِسانَ صِدْق عَلِیّاً)(1).

 فقال : «صَدَقْتَ هُوَ هکَذا»(2).

 فهل أن هذه الروایة تتفق مع ما ذکرتم من عدم ذکر اسم الإمام علی (علیه السلام) صریحاً فی القرآن الکریم ؟

الجواب : بلا شکّ إنّ مفردة «علیّا» الواردة فی الآیة الشریفة هذه لیست اسم شخص معیّن (أی لیست اسم علم) بل هی وصف لکلمة «لسان»، وأما الروایة المذکورة فغیر معتبرة من حیث السند، لأن أحد رواتها «أحمد بن محمّد السیاری» وهو ضعیف جدّاً، وهو الشخص الذی نقل الکثیر من روایات تحریف القرآن، ولهذا فالروایات التی یقع فی سندها هذا الرجل غیر مقبولة وغیر معتبرة، ویقول العلاّمة الاردبیلی فی شرح حاله : «هو رجل ضعیف وفاسد المذهب وروایاته فارغة وغیر قابلة للاعتماد»(3) وعلى هذا الأساس فالروایة أعلاه غیر معتبرة.


1 . سورة مریم : الآیة 50.
2 . البرهان فی تفسیر القرآن : ج 3، ص 14.
3 . جامع الرواة : ج 1، ص 67.

 

الإتّباع العملی لأولیاء الدین2 ـ لماذا لم یقضِ النبی (صلى الله علیه وآله) على المنافقین ؟
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma