شأن النزول

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
آیـات الولایـة فی القرآن
أبعاد البحثملاحظة مهمّة !

 إنّ آیة «سقایة الحاج» تخبرنا عن حادثة وقعت فی عصر الرسالة ولا تهدف إلى بیان قانون کلّی فی ذلک، أی أن هذه الحادثة والمقارنة المذکورة فی الآیة الشریفة وقعت عملاً فی الواقع الخارجی، فللآیة الشریفة شأن نزول خاصّ ولهذا ذکر لها موارد عدیدة فی شأن نزولها وخلاصة ما ورد فی شأن النزول المعروف لها هو :

 إنّ العبّاس ابن عبدالمطلب وشیبة قعدا یفتخران فی المسجد الحرام فقال العبّاس لشیبة : أنا أشرف منک، أنا عمّ رسول الله ووصی أبیه وساقی الحجیج(1).

 فقال شیبة : أنا أشرف منک أنا أمین الله على بیته وخازنه(2)، أفلا إءتمنک کما إءتمننی ؟

 فاطلع علیهما علیّ ابن أبی طالب (علیه السلام)فأخبراه بما قالا فقال علی : أنا أشرف منکما، أنا أوّل من آمن وهاجر «وعلیه فإنه لا افتخار فی سقایة الحاج أو عمارة المسجد الحرام» بل الفخر بالإیمان بالله والهجرة فی خطِّ الإیمان به والجهاد فی سبیله.

 فلما سمع العبّاس ذلک انطلق إلى رسول الله (صلى الله علیه وآله) وذکر له ما جرى بینه وبین الإمام علی(علیه السلام)وشکاه عنده على أساس أن الإمام علی (علیه السلام) قد ادحض حجّته وأهمل مقامه ومنزلته.

 فأرسل النبی الأکرم (صلى الله علیه وآله) شخصاً فی طلب الإمام علی فعندما حضر بین یدیه سأله النبی عن الواقعة وقال له : ماذا قلت لعمّک العبّاس حتّى أغضبته ؟

 فقال علیّ (علیه السلام) : لم أقل سوى الحقّ ولکن عمّی غضب من کلام الحقّ، ثمّ بیّن لرسول الله( صلی الله علیه وآله وسلم) المحادثة التی جرت بینهم و أضاف إننی لم أکن فی مقام التظاهر بالفخر و التعریف بنفسی بل أردت أن أقول أنّ سقایة الحاج و عمارة المسجد الحرام لا تعتبر أرقی افتخار یناله الإنسان بل هناک مقامات أعلی و إفتخارات أکبر من ذلک، و هنا نزلت الأیة الشرفیة محل البحث و أیدّت کلام الإمام علی (علیه السلام)(1).

 وقد ورد شأن النزول هذا فی اثنی عشر کتاباً على الأقل معروفاً لدى أهل السنّة تتحدّث عن تفسیر القرآن، أو التاریخ الإسلامی، أو الروایات الشریفة فمن ذلک :

 1 ـ أسباب النزول لمؤلفه العلاّمة الواحدی(2).

 2 ـ تفسیر العلاّمة خازن البغدادی(3).

 3 ـ تفسیر العلاّمة القرطبی(4).

 4 ـ تفسیر الفخر الرازی(5).

 5 ـ الدرّ المنثور للعلاّمة السیوطی(6).

 6 ـ تفسیر أبو البرکات النّسفی(7).

 7 ـ الفصول المهمّة للصبّاغ المالکی(8).

 8 ـ کفایة الطالب للگنجی الشافعی(9).

 9 ـ تاریخ الخطیب البغدادی(10).

 10 ـ مناقب ابن المغازلی(11).

 11 ـ تاریخ ابن العساکر(12).

 12 ـ ربیع الأبرار للزمخشری(13).

 وعلى هذا الأساس فإن شأن النزول المذکور لا یدانیه شک ولا ریب.


1 . شواهد التنزیل : ج 1، ص 249 ببعد.
2 . أسباب النزول : ص 182 (نقلاً عن احقاق الحقّ : ج 3، ص 123).
3 . تفسیر الخازن : ج 3، ص 57 (نقلاً عن احقاق الحقّ : ج 3 ص 123).
4 . تفسیر القرطبی : ج 8 ، ص 91 (نقلاً عن احقاق الحقّ : ج 3، ص 125).
5 . تفسیر الفخر الرازی : ج 16، ص 10 (نقلاً عن احقاق الحقّ : ج 3، ص 125).
6 . الدرّ المنثور : ج 3، ص 218 (نقلاً عن احقاق الحقّ : ج 3، ص 126).
7 . تفسیر النّسفی : ج 2، ص 221 (نقلاً من الغدیر : ج 2، ص 54).
8 . الفصول المهمّة : ص 106 (نقلاً عن احقاق الحقّ : ج 3، ص 126).
9 . کفایة الطالب : ص 113 (نقلاً عن احقاق الحقّ : ج 3، ص 125).
10 . تاریخ الخطیب البغدادی : نقلاً عن الغدیر : ج 2، ص 54 و 55.
11 . مناقب ابن المغازلی : نقلاً عن الغدیر : ج 2، ص 54 و 55.
12 . تاریخ ابن العساکر نقلاً عن الغدیر : ج 2، ص 54 و 55.
13 . ربیع الأبرار نقلاً عن الغدیر : ج 2، ص 54 و 55.

 

أبعاد البحثملاحظة مهمّة !
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma