خیر البریّة فی الروایات

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
آیـات الولایـة فی القرآن
أفضل المخلوقات وشرّهاتوصیات آیة خیر البریّة

 السؤال : هل أن المفهوم من هذه الآیة الشریفة عام أو خاصّ ؟

 وبعبارة اُخرى : هل أنّ «خیر البریّة» یشمل جمیع المؤمنین الذین یعملون الصالحات، أو یتحدد بفئة خاصّة منهم ؟

 الجواب : ومن أجل التوصل إلى جواب هذا السؤال نرى من اللازم الرجوع إلى الروایات الواردة فی شأن نزول هذه الآیات الکریمة :

 طبقاً للروایات الکثیرة الواردة فی مصادر وکتب الشیعة وأهل السنّة أن النبی الأکرم (صلى الله علیه وآله)ذکر فی تفسیر «خیر البریّة» أنهم : علیّ وشیعته، وقد وردت هذه الروایات فی کتب مختلفة، منها :

 1 ـ «شواهد التنزیل» لمؤلفه الحاکم الحسکانی(1).

 2 ـ «الصواعق المحرقة» تألیف ابن حجر الهیثمی(2)

 3 ـ «الدرّ المنثور» للسیوطی(3).

 4 ـ «نور الأبصار» لمحمّد الشبلنجی(4).

 5 ـ «تفسیر الطبری»(5).

 6 ـ «روح المعانی» للآلوسی(6).

 7 ـ «المناقب» للخوارزمی(7).

 8 ـ «فتح الغدیر» للعلاّمة الشوکانی(8).

 وقد أورد صاحب کتاب «شواهد التنزیل» فی کتابه هذا أکثر من عشرین روایة فی ذیل آیة خیر البریّة، وقد اخترنا منها ثلاث روایات کنموذج لتقریر المطلوب، وهی کالتالی :

 الف ) یقول جابر بن عبدالله الأنصاری الصحابی المعروف : کنت جالساً مع رسول الله (صلى الله علیه وآله)وجماعة من أصحابه عند الکعبة، وإذا بعلیّ قد ظهر لنا من بعید، فلمّا رآه رسول الله(صلى الله علیه وآله) قال لأصحابه :

 «قَدْ أَتاکُمْ أَخی، ثُمَّ الْتَفَتَ إلَى الْکَعْبَةِ، فَقالَ وَرَبِّ هذِهِ الْبُنْیَةِ ! إنَّ هذا وَشِیعَتَهُ هُمُ الفائزونَ یَوْمَ الْقیامَةِ، ثُمَّ أَقْبَلَ عَلَیْنا بِوَجْهِهِ، فَقَالَ : أَما وَاللهِ إنّهُ أَوَّلُکُمْ إیماناً باللهِ، وَاقْوَمُکُمْ بأمر اللهِ وَأَوفاکُم بِعَهْدِ اللهِ وَأَقْضاکُمْ بِحُکْمِ اللهِ وَأَقْسَمُکُمْ بِالسَّوِیَّةِ وَأَعْدَلُکُمْ فِی الرَّعیَّةِ وَأَعْظَمُکُمْ عِنْدَ اللهِ مَزِیَّةً. قالَ جابِرُ فَأَنْزَلَ الله : (إنَّ الَّذینَ آمَنُوا... خَیْرُ البَرِیَّةِ) فَکانَ عَلِیٌّ إذا أَقْبَلَ قالَ أَصْحابُ مُحَمّد : قَدْ أَتاکُمْ خَیْرُ الْبَرِیَّةِ بَعْدَ رَسُول اللهِ»(9).

 ویستفاد من العبارة الواردة فی ذیل هذه الروایة الشریفة أنها کانت مشهورة بین المسلمین فی صدر الإسلام، وعلیه فإنّ الرواة لها لا یقتصرون على ابن عبّاس وجابر بن عبدالله وأبو برزة.

 ب ) ویقول جابر فی روایة اُخرى : أنه عندما نزلت آیة خیر البریّة، التفت النبی الأکرم (صلى الله علیه وآله)إلى علی بن أبی طالب (علیه السلام) وقال :

 «هُمْ أَنْتَ وَشِیعَتُک، تَرِدُّ عَلَیَّ وَشِیعَتُکَ رَاضِینَ مَرْضِیِّیْنَ»(10).

 ج ) یقول أبو برزة الأسلمی : عندما نزلت آیة خیر البریّة قال رسول الله (صلى الله علیه وآله)لعلی بن أبی طالب :

 «هُمْ أَنْتَ وَشِیعَتُکَ یا عَلِیّ، وَمیعادُ ما بَیْنی وَبَینکَ الْحَوْضُ»(11).

 د ) ویروی ابن عساکر فی شرح هذه الآیة الشریفة «آیة خیر البریّة» عن عائشة روایة طریفة، (ورغم أن عائشة لم تکن على علاقة جیّدة مع علی بن أبی طالب وقد قامت بوجهه فی حرب الجمل) قال :

 «وفی روایة لعائشة عن عطاء قال سألت عائشة عن علی فقالت : ذاک خیر البشر لا یشک فیه إلاّ کافر»(12).

 والنتیجة أنه طبقاً للروایات الکثیرة الواردة فی تفسیر آیة خیر البریّة أن المراد من «خیر البریّة» هو علی بن أبی طالب (علیه السلام).

 سؤال : ویطرح الآلوسی فی روح المعانی سؤالاً بهذه الصورة :

 إذا کان المراد من خیر البریّة هو علی بن أبی طالب (علیه السلام) فهل أنه أعلى مقاماً من رسول الله(صلى الله علیه وآله) ؟ لأنّ کلمة «خیرالبریّة» فی الآیة الشریفة وردت بشکل مطلق، ومفهومها أن المصداق لها هو أفضل من جمیع الناس.

 الجواب : لو تدبرنا فی مضمون الآیة الشریفة لأتضح الجواب عن هذا السؤال، لأنه کما تقدّم أن أحد الشروط التی لابدّ أن تتوفر فی «خیر البریّة» هو الإیمان، أی الإیمان بالله والرسول وسائر مبادئ وأحکام الإسلام، وعلیه فإنّ الإمام علی من جهة اعتقاده وإیمانه العمیق بالله تعالى ورسوله الکریم هو خیر البریّة، فکیف یمکن أن یکون الإمام علی وبسبب اعتقاده وإیمانه برسول الله هو خیر البریّة وفی نفس الوقت یکون أعلى مرتبة من رسول الله(صلى الله علیه وآله)نفسه ؟ ولهذا السبب ورد فی روایة جابر بن عبدالله الأنصاری المذکورة فی منابع أهل السنّة أنّ علیّ بن أبی طالب خیر البریّة بعد رسول الله.

 سؤال آخر : ما هی العلاقة بین الآیة الشریفة وبین مسألة الإمامة والخلافة لأمیرالمؤمنین(علیه السلام) ؟ وعلى فرض أن یقبل أهل السنّة بأن علی بن أبی طالب هو خیر البریّة کما ورد فی روایاتهم، ولکن کیف یمکن الإستدلال بهذه الآیة على إمامته وخلافته بعد رسول الله(صلى الله علیه وآله) ؟

 الجواب : بالنسبة إلى طریقة تعیین الخلیفة بعد النبی هناک اختلاف بین الشیعة وأهل السنّة، فالشیعة یرون أن الخلیفة والإمام بعد رسول الله یجب أن یکون منصوباً ومعیّناً من قبل الله تعالى(13)، إذن فتعیین الخلیفة فی نظر الشیعة هو أمر انتصابی لا انتخابی، ولکنّ أهل السنّة یرون أن تعیین الخلیفة بعد النبی هو أمر انتخابی ویجب أن یختاره الناس إماماً وزعیماً لهم، فإذا حظى بموافقة الناس وانتخابهم له صار خلیفة لرسول الله.

 وطبعاً إنّ هذا الإختلاف فی مفهوم وطریقة تعیین الخلیفة لا یؤثر فی المفهوم من الآیة الشریفة لأنه لو کانت الخلافة انتخابیة أو انتصابیة فإنّ الإمام علی هو الوحید اللائق لهذا المقام، لأنه لو کانت انتصابیة کما یعتقد الشیعة فمع وجود الإمام علی الذی هو خیر البریّة وأفضل مخلوقات عالم الوجود فإنّ الله الحکیم لا یختار شخصاً آخر غیره لهذا المقام وإلاّ لکان منافیاً لمقتضیات الحکمة الإلهیة، ولو کانت المسألة انتخابیة فهل یعقل مع وجود أفضل الناس وأعلمهم أن یختار العقلاء شخصاً آخر لهذا المقام ؟

 من الواضح أن ما یعتذر به البعض من أنّ المسلمین فی ذلک الزمان لم یکونوا یعرفون الأفضل والأعلم هو عذر غیر مقبول مع وجود کل هذه الروایات الکثیرة التی مرّت سابقاً ومع اشتهار مقام الإمام علی (علیه السلام) ومناقبه وفضائله بعنوان إنه «خیر البریّة».

 ومع الإلتفات إلى ما تقدّم یتّضح جیّداً ارتباط الآیة الشریفة مع مسألة الولایة والإمامة.

 السؤال الثالث : إنّ الأفضل عادةً یکون شخصاً واحداً لا أکثر، وعلیه کیف یکون الإمام علی وشیعته هم الأفضل ؟

 الجواب : إنّ مقام أفضل الخلق له مراتب، فیمکن أن یکون أحد الأشخاص على رأس الهرم فی سلسلة الأفاضل، وهناک أشخاص آخرون یقعون فی المراتب التی تلی هذه المرتبة، وهناک طائفة ثالثة أدنى منها وهکذا، وعلیه فإنّ الإمام علی یقف على رأس الهرم فی الأفضلیة ویأتی شیعته فی المراحل الدانیة.

 والنتیجة لجمیع هذه الأبحاث أن «خیر البریّة» ومن یحوی الصفات الثلاثة : الإیمان، العمل الصالح والإحساس بالمسؤولیة، هم علی وشیعته.


1 . الحاکم الحسکانی النیشابوری من علماء أهل السنّة فی نیشابور، و«حسکان» قریة من قرى نیشابور، ویعتبر من العلماء المعتدلین والبعیدین عن التعصّب، وقد سعى لجمع جمیع الروایات الواردة فی شأن نزول آیات القرآن الکریم فی کتابه.
2 . الصواعق المحرقة : ص 96 نقلاً عن نفحات القرآن : ج 9، ص 261.
3 . الدرّ المنثور : ج 6، ص 379 نقلاً عن نفحات القرآن : ج 9، ص 260.
4 . نور الأبصار : ص 70 و 110 نقلاً عن نفحات القرآن : ج 9، ص 261.
5 . تفسیر الطبری : ج 30، ص 171.
6 . روح المعانی : ج 30، ص 207.
7 . المناقب الخوارزمیة : ص 421، طبعة طهران نقلاً عن احقاق الحقّ : ج 3، ص 289.
8 . فتح الغدیر : ج 5، ص 464، طبعة مصر نقلاً عن احقاق الحقّ : ج 3، ص 291.
9 . شواهد التنزیل : ج 2، ص 362.
10 . شواهد التنزیل : ج 2، ص 360.
11 . شواهد التنزیل : ج 2، ص 359.
12 . احقاق الحقّ : ج 2، ص 288.
13 . لأنّه کما تقدّم سابقاً لابدّ أن یکون خلیفة رسول الله (صلى الله علیه وآله) معصوماً، وملکة العصمة لا یدرکها سوى الله تعالى، إذن فیجب أن یکون تعیین الخلیفة المعصوم من قبل الله تعالى.

 

أفضل المخلوقات وشرّهاتوصیات آیة خیر البریّة
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma