4 ـ هل یعلم الإمام علی (علیه السلام) بموته أو حیاته ؟

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
آیـات الولایـة فی القرآن
3 ـ إنّ الآیة الشریفة تتعلّق بجمیع المهاجرین والأنصار5 ـ من هو المخاطب للنبی الأکرم (صلى الله علیه وآله) ؟

 السؤال : هل إنّ الإمام علی (علیه السلام)

کان عالماً بعاقبة هذا العمل ؟ وهل إنه کان یعلم بأنه سوف ینجو من هذا الخطر الکبیر ویبقى حیّاً بعد هذه الواقعة أم لا ؟

 

 إذا کان یعلم أن المشرکین لا یتمکنون من قتله وانه سیبقى على قید الحیاة فإن مبیته فی فراش النبی لا یمثّل قیمة وافتخار کبیر، وإن لم یکن یعلم فسیکون لهذا العمل قیمة کبیرة ولکنّ الإشکال یردُ من جهة اُخرى، وهو أن الأئمّة یعلمون الغیب فکیف لم یعلم الإمام علی(علیه السلام)بعاقبة هذا العمل ؟

 الجواب : طبقاً لتحقیقات العلماء وتصریح بعض الروایات أن علوم الأئمّة بالنسبة إلى الغیب والمستقبل هی من العلوم الإرادیة، أی أنهم لو أرادوا أن یعلموا لعلموا، وإن لم یریدوا ذلک لا یعلمونه(1)، فمن الممکن فی هذه الواقعة إنّ الإمام علی (علیه السلام) لم تتعلق إرادته بمعرفة عاقبة
هذا العمل ونهایته، ولذلک کان احتمال الخطر مرتسماً فی ذهنه، ومع ذلک کان مستعداً للتضحیة والإیثار العظیم، وعلى هذا الأساس فإن الواقعة المذکورة تعدّ افتخاراً کبیراً لأمیرالمؤمنین(علیه السلام)ولا تتنافى مع علم الغیب للأئمّة، والإلتفات إلى هذه النکتة بإمکانه أن یزیل الکثیر من الشبهات والإشکالات حول علم الأئمّة للغیب.

 سؤال : لقد قلت «إنّ الإمام علی (علیه السلام) لم تتعلق إرادته بأن یعلم مصیره ولذلک فإنّ احتمال الخطر موجود ومع ذلک بات الإمام علی (علیه السلام) على فراش النبی (صلى الله علیه وآله)وکان ذلک فضیلة کبیرة ومنقبة عظیمة له» فی حین أنه قد ورد فی بعض الروایات إنّ الإمام کان مطّلعاً على أنه سوف لا تصیبه مصیبة وسوف لا یواجه مشکلة فی هذه العمل وقد ضمن له النبی الأکرم (صلى الله علیه وآله)السلامة والنجاة من الخطر(2)، وعلیه فکیف تعدّ آیة لیلة المبیت فضیلة ومنقبة لأمیرالمؤمنین(علیه السلام) ؟

 الجواب : یمکننا الجواب على هذا الإشکال بصورتین :

 الف : إنّ هذه الروایة مرسلة ولا سند لها وقد أوردها العلاّمة الأمینی بصورة مرسلة عن تفسیر الثعلبی(3)، وبما إنها تفتقد إلى السند فلا یمکن الإعتماد علیه(4).

 ب : هناک ثلاث شروط لقبول الروایة : الأوّل هی أن یکون سند الروایة معتبر، الثانی :

أن لا تکون الروایة مخالفة لآیات القرآن الکریم، الثالث : أن تکون مقبولة لدى علماء الدین،
والروایة المذکورة مضافاً إلى ضعف سندها فهی غیر مقبولة ومخالفة للقرآن الکریم، لأن الله تعالى ذکر هذا العمل لأمیرالمؤمنین فی آیة لیلة المبیت من موقع المدح والثناء والتمجید وعبّر عنه بأنه معاملة مع الله تعالى فی حین أن الروایة المذکورة على فرض اعتبار سندها فإنّ عمل أمیرالمؤمنین (علیه السلام)وفقاً لهذه الروایة لیست له قیمة وأهمیّة خاصّة بل هو بمثابة أمر عادی، وعلیه لا یمکن الإعتماد على هذه الروایة المخالفة لآیة من آیات القرآن الکریم بحیث یمکن من خلالها تهمیش هذا العمل العظیم الذی قام به أمیرالمؤمنین (علیه السلام) (فتدبّر).


1 . للمزید من التفاصیل یرجى مراجعة نفحات القرآن : ج 7.
2 . شرح نهج البلاغة لابن أبی الحدید : ج 13، ص 262.
3 . الغدیر : ج 2، ص 48.
4 . یقول أبو جعفر الإسکافی استاذ ابن أبی الحدید فی جوابه على هذا الإشکال بأن هذا الکلام کذب صریح ولم و یرد عن النبی (صلى الله علیه وآله) أنه تکلم بهذا الکلام، والروایة المذکورة إنما هی من المجعولات لرجل یدعى (أبوبکر الاصم) الذی أخذ عنه الجاحظ هذه الروایة (شرح نهج البلاغة لابن أبی الحدید : ج 13، ص 263).

 

3 ـ إنّ الآیة الشریفة تتعلّق بجمیع المهاجرین والأنصار5 ـ من هو المخاطب للنبی الأکرم (صلى الله علیه وآله) ؟
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma