الطریق الثانی : تفسیر آیة التبلیغ فی دائرة الروایات

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
آیـات الولایـة فی القرآن
تطبیق العلامات الثلاث على مسألة الولایةتوصیتان فی آیة التبلیغ

 الطریق الثانی لتفسیر الآیة الشریفة یتم بالاستعانة بالأحادیث والروایات الشریفة الواردة فی شأن نزول هذه الآیة وکذلک نظریات وآراء المفسّرین وعلماء الإسلام والمؤرخین الذین دوّنوا هذه الحادثة...

 هناک العدید من المحدّثین فی صدر الإسلام ذهبوا إلى أن الآیة أعلاه نزلت فی شأن أمیرالمؤمنین علی بن أبی طالب ومن هؤلاء :

 1 ـ «ابن عباس» الراوی والمفسّر المعروف کاتب الوحی الذی هو مورد قبول الشیعة وأهل السنّة.

 2 ـ «جابر بن عبدالله الأنصاری» وهو الشخصیة المعروفة والمقبولة لدى جمیع الطوائف الإسلامیة.

 3 ـ «أبو سعید الخدری» الذی یعدّ من کبار صحابة النبی ویتمتع باحترام بالغ.

 4 ـ «عبدالله بن مسعود» وهو أحد کتّاب الوحی وأحد المفسّرین المعروفین.

 5 ـ «أبو هریرة» الراوی المعروف والمقبول لدى أهل السنّة.

 6 و 7 ـ «حذیفة» و «البراء ابن عازب» صحابیان من مشاهیر صحابة النبی، وهناک جمع آخر من الصحابة والعلماء الذین یذعنون بهذه الحقیقة وهی أنّ الآیة الشریفة محل البحث نزلت فی ولایة الإمام علی.

 والجدیر بالذکر أنّ الروایات الواردة فی هذه الاسناد والتی أشرنا إلى بعض رواتها آنفاً وردت من طرق مختلفة، فمثلاً الروایة أعلاه وردت بأحد عشر طریقاً عن ابن عبّاس وجابر بن عبدالله الأنصاری.

 ومن بین المفسّرین من أهل السنّة جماعة ذکروا الروایة المتعلّقة بولایة أمیرالمؤمنین (علیه السلام)ومن بینهم «السیوطى» فی «الدرّ المنثور» / الجزء الثانی / الصفحة : 298، و«أبوالحسن الواحدی النیشابوری» فی «أسباب النزول» / الصفحة : 150، و«الشیخ محمّد عبده» فی «تفسیر المنار» / الجزء السادس / الصفحة : 120، و «الفخر الرازی» فی «التفسیر الکبیر»، وغیرها من التفاسیر الاُخرى.

 وهنا نورد مقطعاً من کلام الفخر الرازی الذی أورده فی تفسیره کنموذج منها :

 یعتبر الفخر الرازی من أساطین المفسّرین وعلماء الإسلام بین أهل السنّة ویعتبر تفسیره متین ومفصّل ویحکی عن کثرة علمه واطّلاعه على الاُمور «بالرغم من تعصبه الشدید الذی اسدل على فکره حجاباً فی بعض الأحیان» فإنّه بعد استعراض تسعة احتمالات فی تفسیر الآیة أعلاه یذکر ولایة أمیرالمؤمنین فی الاحتمال العاشر ویقول :

 نزلت الآیة فی فضل علی بن أبی طالب ولمّا نزلت هذه الآیة أخذ بیده وقال : من کنت مولاه فعلی مولاه اللّهمّ والِ من والاه وعادِ من عاداه، فلقیه عمر فقال : هنیئاً لک یابن أبی طالب ! أصبحت مولای ومولى کلّ مؤمن ومؤمنة...(1)

 وطبقاً لما ورد فی کتاب شواهد التنزیل یقول زیاد بن منذر :

 کنت عند أبی جعفر محمّد بن علی (الباقر) (علیه السلام) وهو یحدّث الناس إذ قام إلیه رجل من أهل البصرة یقال له : عثمان الأعشى ـ کان یروی عن الحسن البصری ـ فقال له : یا ابن رسول الله جعلنی الله فداک إن الحسن یخبرنا أنّ هذه الآیة نزلت بسبب رجل ولا یخبرنا من الرجل. فقال : لو أراد أن یخبر به لأخبر به ولکنه یخاف (من حکومة بنی اُمیة مضافاً إلى أنه لم تکن له علاقة جیدة مع الإمام علی (علیه السلام))... إلى أن قال : فلما ضمن الله ]له [بالعصمة وخوّفه أخذ بید علی بن أبی طالب ثمّ قال : یا أیّها الناس من کنت مولاه فعلی مولاه اللّهم وال من والاه وعاد من عاداه...(2).

 والملاحظة الملفتة هنا هی أنّ الحاکم الحسکانی مؤلف کتاب شواهد التنزیل الذی أورد الروایة أعلاه هو من أهل السنّة، کما ذکر هذه الروایة جمع آخر من أهل السنّة.

 والنتیجة هی أن الأحادیث والروایات وأقوال الصحابة والروایات وآراء المفسّرین والعلماء کلّها تحکی أنّ آیة التبلیغ نزلت فی موضوع ولایة أمیرالمؤمنین الإمام علی (علیه السلام).


1 . التفسیر الکبیر : ج 11، ص 49.
2 . شواهد التنزیل : ج 1، ص 253، ح 248.

 

تطبیق العلامات الثلاث على مسألة الولایةتوصیتان فی آیة التبلیغ
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma