شأن النزول

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
آیـات الولایـة فی القرآن
أبعاد البحثالخصائص الخمسة لأهل البیت (علیهم السلام)

 لقد ذکرت کتب التفسیر شأن نزول هذه الآیات محل البحث، وقد أورد العلاّمة الأمینی فی کتابه «الغدیر» شأن نزولها من أربعة وثلاثین کتباً من کتب أهل السنّة(1)، ونقل القاضی نورالله الشوشتری هذا المطلب من 36 کتاباً من کتبهم(2)، وعلى هذا الأساس فإنّ شأن النزول لهذه الآیات متواتر تقریباً، وخلاصة ما ورد فی شأن نزولها والمتّفق علیه فی جمیع المصادر الروائیة والتفسیریة هو مایلی :

 إنّ الحسن والحسین مرضا فعادهم رسول الله (صلى الله علیه وآله) فی ناس معه فقالوا : یا أبا الحسن لو نذرت على ولدک، فنذر علی وفاطمة وفضة إن برءا مما بهما أن یصوموا ثلاثة أیّام فشفیا وما معهم شیء فاستقرض علیّ ثلاثة أصوع شعیر فطحنت فاطمة صاعاً واختبزت خمسة أقراص على عددهم فوضعوها بین أیدیهم لیفطروا فوقف علیهم سائل فقال : السَّلامُ عَلَیْکُمْ یا اَهْلَ بَیْتِ محمّد مسکینٌ من مساکین المسلمین أطعمونی أطعمکم الله من موائد الجنّة، فآثاروه وباتوا لم یذوقوا إلاّ الماء(3)، فأصبحوا صیاماً فلما أمسوا ووضعوا الطعام بین أیدیهم وقف علیهم سائل یتیم فآثاروه ووقف علیهم أسیر(4)

فی الثالثة ففعلوا مثل ذلک فلما أصبحوا أخذ علیّ بید الحسن والحسین وأقبلوا إلى رسول الله(صلى الله علیه وآله) فلما أبصرهم یرتعشون کالفراخ من شدّة الجوع قال : ما أشد ما یسوؤنی ما أرى بکم وقام وانطلق معهم فرأى فاطمة فی محرابها قد التصق ظهرها ببطنها وغارت عیناها فساءه ذلک فنزل إلیه جبرئیل وقال : خذها یا محمّد هنئک الله فی أهل بیتک فأقرأه السورة.


1 . الغدیر : ج 3، ص 107، ونذکر هنا عشرة مصادر ممّا ذکره الغدیر فی شأن نزول هذه الآیات : 1 ـ نوادر الاُصول : ص 64، 2 ـ العقد الفرید : ج 3، ص 42، 3 ـ الکشف والبیان : ص 307 ـ 427، 4 ـ المناقب للخوارزمی : ص 180، 5 ـ مطالب السؤول : ص 31، 6 ـ نور الأبصار : ص 12 ـ 14، 7 ـ فتح القدیر : ج 5، ص 338، 8 ـ روح البیان : ج 10، ص 268، 9 ـ الاصابة : ج 4، ص 387، 10 ـ الدرّ المنثور : ج 6، ص 299.
2 . احقاق الحقّ : ج 3، ص 157، ونذکر هنا عشرة مصادر أیضاً من الکتب التی ذکرها صاحب احقاق الحقّ فی شأن نزول الآیات المذکورة 1 ـ الکشاف : ج 4، ص 169، 2 ـ أسباب النزول : ص 331، 3 ـ معالم التنزیل : ج 7، ص 159، 4 ـ التفسیر الکبیر : ج 3، ص 243، 5 ـ التذکرة لابن الجوزی : ص 322، 6 ـ کفایة الطالب : ص 701، 7 ـ تفسیر القرطبی : ج 19، ص 129، 8 ـ ذخائر العقبى : ص 102، 9 ـ شرح نهج البلاغة لابن أبی الحدید : ج 1، ص 7، 10 ـ تفسیر العلاّمة النیشابوری : ج 29، ص 5112.
3 . وفی هذا الزمان نرى التنوع فی الأطعمة على مائدة الافطار وقد تنتهی مع الأسف بکفران النعمة وعدم الشکر بحیث لو لم یکن فی المائدة سوى نوعان من الطعام فإن البعض یظهر التذمّر والإمتعاض، وهذه الحالة تنذر بالخطر، ولکن وضع المسلمین فی ذلک الزمان لم یکن جیداً، وکان أکثر الناس یشبعون بالخبز والماء فقط.
4 . کان المسلمون فی صدر الإسلام عندما یقع فی أیدیهم أسرى الکفّار یسترقونهم ویستخدموهم لإنجاز بعض الأعمال الحیاتیة، ولکن بعض المسلمین لم یکن قادراً على توفیر ما یحتاجه من ضروریات الحیاة، فکانوا یعتقون هؤلاء الأسرى، وبما أن هؤلاء الأسرى لم یکن لدیهم من یعیلهم فی مکّة والمدینة فکانوا یسألون الناس لتحصیل قوتهم وطعامهم.

 

أبعاد البحثالخصائص الخمسة لأهل البیت (علیهم السلام)
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma