بالرغم من أن الآیة الشریفة لها مفهوم واسع وشامل لجمیع الأفراد الذین یتّسمون بهذه السمة «الاُذن الواعیة» ولکن طبقاً لما ورد فی الروایات الکثیرة فی تفسیر هذه الآیة فإنّ المصداق الأتم والأکمل للاُذن الواعیة هو الإمام علی (علیه السلام).
وقد ورد فی بعض الروایات أنه عندما نزلت هذه الآیة الشریفة قال النبی الأکرم (صلى الله علیه وآله)مخاطباً للإمام علی (علیه السلام) :
«سَأَلْتُ اللهَ اَنْ یَجْعَلَها اُذُنَکَ یا عَلِیٌّ».
ویقول الإمام علی (علیه السلام) : بعد هذه الواقعة کنت إذا سمعت شیئاً من النبی أحفظه ولا أنساه.
وقد ورد فی روایات اُخرى أیضاً أن النبی الأکرم (صلى الله علیه وآله) دعا بهذا الدعاء أوّلاً ثمّ نزلت الآیة الشریفة.
أما الروایة المذکورة آنفاً فقد وردت فی مصادر متعددة لأهل السنّة وکنموذج على ذلک نشیر إلى بعضها :
1 ـ القرطبی فی الجامع لأحکام القرآن(1).
2 ـ العلاّمة المتقی الهندی فی منتخب کنز العمّال(2).
3 ـ العلاّمة الآلوسی فی روح المعانی(3).
4 ـ العلاّمة الواحدی النیشابوری فی أسباب النزول(4).
5 ـ أبو نعیم الاصفهانی فی حلیة الأولیاء(5).
6 ـ الطبری فی تفسیره(6).
7 ـ الزمخشری فی الکشّاف(7).
8 ـ الثعلبی فی تفسیره(8).
9 ـ العلاّمة الاُندلسی المغربی فی البحر المحیط(9).
10 ـ الگنجی فی کفایة الطالب(10).
ورغم أن الفخر الرازی یتحرک فی مباحث الإمامة والولایة من موقع التعصّب الکبیر إلاّ أنه نقل حدیثاً طریفاً ذیل الآیة الشریفة، فبعد أن ذکر دعاء النبی للإمام علی (علیه السلام) حول نزول هذه الآیة قال نقلاً عن أمیرالمؤمنین :
«فَما نَسیتُ بَعْدَ ذلِکَ وَما کَانَ لِی اَنْ اَنْساهُ»(11).
أی أن قلب الإمام علی أصبح خزانة الوحی الإلهی ومرکز الکلمات النبویّة بعد دعاء النبی الأکرم (صلى الله علیه وآله) له.