رأینا فی الآیات الشریفة المذکورة آنفاً دور الإمام علی (علیه السلام) وأهمیته الکبیرة فی نصرة النبی الکریم (صلى الله علیه وآله) وحمایة الرسالة السماویة، إنّ أمیرالمؤمنین (علیه السلام) قد حصل على هذا المقام فی ظلّ تحرکه الدائب وسعیه المستمر فی الدفاع عن قائد المسلمین فی أحلک الظروف وأشد الأزمات، وعندما کان الإسلام على شرف الإنهیار والسقوط فإنّ الإمام علی (علیه السلام) کان یبذل کلّ ما اُوتی من قوّة للدفاع عن هذا الدین الإلهی، مثلاً فی حرب اُحد حیث إنهزم جمیع المسلمین وترکوا النبی (صلى الله علیه وآله)لوحده فی میدان القتال نجد أن الإمام علی (علیه السلام) استمر فی قتال الأعداء ومناجزتهم ولم یکن له علم بحال النبی (صلى الله علیه وآله) ولکنه کان یعلم أن النبی ما زال فی المیدان وأنه لیس بالإنسان الذی یفر من قتال العدو، ولهذا ففی حین أنه کان مشغولاً فی قتال الأعداء کان یبحث عن النبی (صلى الله علیه وآله) فی المیدان فرآه فی أحد الجوانب وقد کسرت ثنیته المبارکة وسال الدم من فمه وجبهته، فما کان من الإمام علی (علیه السلام) إلاّ أن أخذ یدور حوله ویذبّ الأعداء عنه حتّى تحمّل جراحاً بلیغة فی سبیل الدفاع عن النبی (صلى الله علیه وآله)(1)، وعلى الشیعة أیضاً أن یبذلوا کلّ شیء من نفس ومال وأخلاق وحُسن معاشرة ومحبّة وعلم وجمیع القابلیات والإمکانات التی لدیهم فی سبیل الدفاع عن الإسلام لکی یردوا یوم القیامة مرفوعی الرأس ولا یردون عرصات المحشر فی حالة الخجل من النبی (صلى الله علیه وآله)والإمام علی (علیه السلام).