ملاحظة ظریفة من الفخر الرازی

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
آیـات الولایـة فی القرآن
التناقض فی کلام الشیخ روزبهانعلی مع الحقّ والحقّ مع علی

 الفخر الرازی فی تفسیره لکلمة «اُذنٌ واعیة» یطرح هذا السؤال :

 لماذا وردت «اُذنٌ واعیة» بصورة المفرد والنکرة ولم ترد بصیغة الجمع والمعرفة ؟

 ثمّ یجیب على هذا السؤال بثلاث اُمور :

 1 ـ «للایذان بأنّ الوعاة فیهم قلّة» فإنّ الله تعالى یرید بهذا التعبیر إفهام المخاطبین بأن أصحاب الاُذن الواعیة قلیلون وغیر معروفین بین الناس.

 2 ـ «لتوبیخه الناس بقلّة من یعی منهم» فأراد الله تعالى بهذه العبارة توبیخ الناس وذمّهم على قلّة من یأخذ الاُمور من موقع الوعی والفهم السلیم.

 3 ـ «للدّلالة على أنّ الاذن الواحدة إذا وعت وعقلت عن الله فهی السّواد الأعظم عند الله وأنّ ما سواه لا یلتفت إلیهم»(1) فصاحب الاُذن الواعیة یعادل جمع غفیر من الناس فی واقع الأمر.

 ومع الإلتفات إلى هذا البیان وکذلک ما ورد فی الروایات من أن المراد بالاُذن الواعیة هو علی بن أبی طالب (علیه السلام)، تکون النتیجة أنّ مصداق هذه الآیة الشریفة هو أمیرالمؤمنین (علیه السلام)وهذا المطلب یؤید ما ورد فی شأن النزول ومن دعاء النبی الأکرم (صلى الله علیه وآله)للإمام علی (علیه السلام).


1 . التفسیر الکبیر : ج 30، ص 107.

 

التناقض فی کلام الشیخ روزبهانعلی مع الحقّ والحقّ مع علی
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma