هل تحققت المباهلة ؟

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
آیـات الولایـة فی القرآن
الدعوة إلى المباهلةمن هم أبناءنا، نساءنا، أنفسنا ؟

 وهنا یثار سؤال : هل تحققت مراسم المباهلة وفقاً للشروط التی ذکرها القرآن الکریم ؟ وفی صورة تحقّقها فماذا کانت النتیجة ؟

 الجواب : إنّ القرآن الکریم لم یذکر شیئاً عن وقوع المباهلة فی الواقع الخارجی ولا یمکننا استیحاء وقوعها من سیاق الآیات الکریمة، ولکنّ هذه الواقعة معروفة ومشهورة فی تاریخ الإسلام.

 فطبقاً لما ذکرته کتب المؤرخین أن النبی الأکرم (صلى الله علیه وآله) طرح موضوع المباهلة وکیفیتها مع نصارى نجران وعیّن الیوم الخاصّ لإجراء المباهلة، ولکنّ الاسقف الأعظم للنصارى الذی یعدّ أعلى مقام دینی لدى النصارى قال لهم :

 «انظروا محمّداً فی غد، فإن غدا بولده وأهله فاحذروا مباهلته. وإن غدا بأصحابه فباهلوه فإنه على غیر شیء».

 وعلى أیّة حال فقد حل الیوم الموعود وشاهد النصارى النبی الأکرم (صلى الله علیه وآله) قادماً ومعه طفلین هما الحسن والحسین (علیهما السلام) وکذلک علی وفاطمة (علیهم السلام)، فقال الأسقف الأعظم عندما رأى هذا المنظر :

 «إنی أرى وجوهاً لو دعوا الله لاستجاب لهم وفی ذلک هلاککم»(1).

 وهکذا امتنع من المباهلة ووافق النبی الأکرم على انسحابهم وتراجعهم.

 لقد ذکرت کتب التواریخ قصة المباهلة بشکل مختصر کما مرّ آنفاً، یقول أبوبکر الجصّاص من علماء القرن الرابع الهجری فی کتابیه «أحکام القرآن» و «معرفة علوم الحدیث» عبارتین جمیلتین فی هذا الصدد :

 1 ـ قال فی کتاب «أحکام القرآن» :

 إنّ رواة السّیر ونقلة الأثر لم یختلفوا فی أنّ النبی (صلى الله علیه وآله) أخذ بید الحسن والحسین وعلی وفاطمة ودعا النصارى الذین حاجّوه إلى المباهلة(2).

 2 ـ ویقول أیضاً فی کتاب «معرفة علوم الحدیث» :

 قد تواترت الأخبار فی التفاسیر عن عبدالله بن عبّاس وغیره أنّ رسول الله (صلى الله علیه وآله) أخذ یوم المباهلة بید علی والحسن والحسین وجعلوا فاطمة ورائهم ثمّ قال : هؤلاء أبناؤنا وأنفسنا ونساؤن(3).

 وعلى هذا الأساس هناک روایات وأحادیث کثیرة جدّاً فی شأن نزول وتفسیر آیة المباهلة حیث نکتفی هنا بذکر روایة واحدة منها :

 جاء فی کتاب صحیح مسلم فی باب «فضائل الصحابة» روایة مثیرة وجذّابة رواها سعد بن أبی وقاص : أن معاویة قال لسعد : «ما منعک أن تسبّ أباتراب(4) ؟ قال : أما ما ذکرت ثلاثاً قالهن رسول الله فلن أسبّه لئن تکون لی واحدة منها أحبّ إلیّ من حمر النعم، ثمّ ذکر قصة تبوک عندما استخلف النبی علیاً على المدینة، فلما قال الإمام علی : أتخلّفنی على النساء والأطفال ؟ قال له رسول الله : «ألا ترضى أن تکون منی کهارون من موسى إلاّ أنه لا نبی بعدی، والثانیة فی معرکة خیبر عندما أرسل رسول الله الأوّل والثانی لفتح خیبر فرجعا آیسین فقال رسول الله(صلى الله علیه وآله) : «لأعطینّ الرایة غداً لرجل لا یملّ من الحرب ولا یدیر ظهره للعدو». فتطاولت الأعناق لذلک، فنظر رسول الله فیهم فلم یر علیاً، فسأل عنه فقیل : هو أرمد، فقال : علیّ به، فجاء الإمام علی فتفل رسول الله فی عینه فشفی من ساعته فدفع إلیه الرایة وکان الفتح على یده. وأما «الثالثة» فهی لما نزلت هذه الآیة «قل تعالوا ندع ابناءنا وابناءکم...» حیث دعا رسول الله علیاً وفاطمة وحسناً وحسیناً فقال : اللّهم هؤلاء أهلی...

 وقال سعد بعد ذلک لمعاویة : هل یحقّ لی بعد هذا أن أسبّ علیاً ؟ فسکت معاویة وندم على مقولته»(5).


1 . لابدّ من توفّر شرطین لمن یرید الإشتراک فی المباهلة :
الأوّل : أن یکون مؤمناً بما یدعی، لأن الشخص الإنتهازی والکذاب لا یجرأ على المباهلة.
الثانی : أن تکون له رابطة قویة مع الله تعالى بحیث إنه إذا رفع یدیه للدعاء ودعا على أحد الأشخاص فإن الله یستجیب دعاءه، وقد لاحظ علماء نجران (3 أو 10 أشخاص) توفّر هذین الشرطین فی سیماء النبی ومرافقیه فأحجموا عن المباهلة.
2 . أحکام القرآن : ج 2، ص 16 (نقلاً عن احقاق الحقّ : ج 3، ص 48).
3 . معرفة علوم الحدیث : ص 50 طبع مصر. (نقلاً عن احقاق الحقّ : ج 3 ص 48).
4 . هذا الکلام یعکس غایة ما فیه الإمام علی من المظلومیة وذروة الحقد الدفین فی قلوب بنی اُمیة علیه بحیث اشاعوا سبّه ولعنه بین المسلمین بحیث لو امتنع أحد من سبّه لتعرض للعقاب الشدید، والعجیب من بعض أهل السنّة الذین یدافعون عن بنی اُمیة ومعاویة مع کلّ هذه الجرائم الفضیعة ویعبّرون عن «مصدر الخبائث» بـ «سیّدنا معاویة» ! !
5 . صحیح مسلم : ج 4، ص 187، ح 32.

 

الدعوة إلى المباهلةمن هم أبناءنا، نساءنا، أنفسنا ؟
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma